مفاجأة طبية.. اختبارات البول والبراز يمكنها الكشف عن فيروس كورونا

الأحد، 31 مايو 2020 10:00 م
مفاجأة طبية.. اختبارات البول والبراز يمكنها الكشف عن فيروس كورونا

طريقة جديدة اكتشفها العلماء للكشف عن فيروس كورونا بعيدًا عن المسحات التي يتم إجرائها، وتشتمل الطريقة الجديدة علي تحليل براز المرضي،  خاصة وأن هناك الكثير من الأمراض الأخرى التى يمكن اكتشافها عن طريق فحص عينة الفضلات سواء أمراض معوية أو فيروسات وبكتيريا.
 
وفقا لجريدة "ديلي ميل" قال الباحثون الصينيون إنهم عثروا على أجزاء من المادة الوراثية للفيروس في عينات الفضلات من حوالي 12 مصابا بالفيروس، وفي بعض الحالات كان الفيروس أعلى في عينات الفضلات منه عن عينات الجهاز التنفسي، وفقًا للفريق  بقيادة جامعة جوانزو الطبية.

وبحث الفريق البحثى حالة رجل يبلغ من العمر 78 عامًا أثبتت الاختبارات إصابته بالفيروس التاجي في وقت مبكر من هذا العام وتم إدخاله إلى المستشفى في جوانزو الصين ووضعه على جهاز تنفس صناعى بعد أن تدهورت صحته بسرعة، وكتشفت اختبارات الحمض النووي للفيروس في أربع عينات تم جمعها بين 27 يناير و7 فبراير وتوفى المريض في 20 فبراير. 

هذه الواعقة دفعت الباحثين لتجميع عينات الفضلات من 27 مريضًا إضافيًا، 11 منهم كان لديهم الحمض النووي الريبي الفيروسي في عيناتهم، ثم نجح الفريق في عزل الفيروس الحي نفسه في مريضين ، "مما يشير إلى أن الفيروس المعدي في الفضلات هو مظهر شائع لـ COVID-19" 

ما هو أكثر من ذلك، أن عينات الفضلات التي تم جمعها بعد 17 إلى 28 يومًا من بدء الأعراض تحتوي على حمولات أعلى من الحمض النووي للفيروسات من عينات الجهاز التنفسي، كما تبين صعوبة عزل الفيروس الحي من عينات البراز التي تم جمعها بعد 28 يومًا.

وأشار الباحثون إلى أن الفيروس الجديد ينتمي إلى نفس العائلة التي ينتمي إليها مرض الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) ، والذي كان مرتبطًا أيضًا بالانتشار عبر الفضلات.

وهناك العديد من الامراض التى يمكن اكتشافها عن طريق عينات وفحوصات الفضلات وخصوصا المتعلقة بالجهاز الهضمى وحسب ما ذكره موقع health ، يمكن اكتشاف هذه الامراض عن طريق فحص الفضلات وهى:

1- قصور البنكرياس يمكن أن يتم اكتشافه ومشاكل البنكرياس عن طريق فحص الفضلات.

2- من يعانون من سوء الهضم وامتصاص الدهون.

3- من يعانون من نزيف الجهاز الهضمى.

4- مشاكل وأمراض التهاب الأامعاء يتم اكتشافها بعينات الفضلات.

يمكن أن يخبر اختبار الفضلات الأطباء عما إذا كان البنكرياس ينتج إنزيمات كافية للهضم السليم، ويمكن أن تشير المستويات المنخفضة بشكل غير طبيعي من في الفضلات إلى حالة تسمى قصور البنكرياس.

ويمكن أن تساعد الاختبارات أيضًا في الكشف عن كميات عالية بشكل غير طبيعي من الدهون في الفضلات، وهي علامة على ضعف الهضم وامتصاص الدهون ومع ذلك ، معرفة أن سوء امتصاص الدهون يختلف عن معرفة السبب ، لا يستطيع الاختبار وحده تشخيص مرض معين.

الغريب أنه رغم  دور اختبارات الفضلات في تشخيص العديد من الأمراضإ إلا أنه لا يوجد دليل علمي جيد على أن اختبارات الفضلات يمكنها تشخيص"حساسية الطعام، الاضطرابات الهضمية ، الامعاء المتسربة".

وحسب ما ذكره موقع kidshealth، فأذا كان الطفل يعانى من الاسهال لعدة أيام أو الاسهال الدموى قد يطلب الطبيب مزرعة الفضلات خاصة إذا كان هناك تفشي للأمراض المنقولة بالغذاء في مجتمعك.

على عكس معظم الاختبارات المعملية الأخرى ، عادة ما يتم جلب عينة الفضلات من قبل الوالدين في المنزل ، وليس بواسطة أخصائي الرعاية الصحية في المستشفى أو العيادة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق