رئيس لجنة مكافحة كورونا يكشف مستجدات مهمة بشأن العلاج وزيادة الإصابات (فيديو)

الأحد، 31 مايو 2020 12:30 م
رئيس لجنة مكافحة كورونا يكشف مستجدات مهمة بشأن العلاج وزيادة الإصابات (فيديو)
فيروس كورونا

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، تعليقا على تغيير وزارة الصحة للبروتوكول العلاجى لمصابى كورونا فى مصر، إنه جرى حذف دواء التاميفلو من بروتوكول علاج فيروس كورونا، وأى تغيير للبروتوكول يأتى نتيجة دراسات تجرى وفق أعداد الإصابات وفوائد الأدوية المتبعة فى البروتوكول .

وأضاف حسام حسني، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى فى برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"، أنه تم الإبقاء على هيدروكسى كلوروكين فى بروتوكول العلاج ولم نسر خلف الدول التى أزالت هذا الدواء من بروتوكول العلاج.
 
وتابع حسام حسني: "هيدروكسى كلوروكين دواء أثبت فعاليته فى معظم الحالات المصابة بفيروس كورونا، وخلال أسبوع من الآن سوف تعود دول العالم لاستخدام هيدروكسى كلوروكين مجددا، وهذا الدواء فعال ويعطى نتائج مبشرة ولكن لا بد من استخدامه مبكرا عند بداية أعراض فيروس كورونا".
 
وأكد حسام حسني: "الدراسات الطبية التى نجريها أثبتت فعالية هيدروكسى كلوروكين فى علاج الحالات البسيطة والمتوسطة".
 
وعن زيادة أعداد المصابين بكورنا فى مصر خلال الفترة الأخيرة فى مصر وتوقعاته للفترة المقبلة، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، إن مصر تشهد الفترة الحالية ارتفاعا فى حالات الشفاء من فيروس كورونا .
 

وأضاف حسام حسني، أنه لا توجد دولة فى العالم طبقت حظرا كاملا وانخفضت الأرقام بها، متابعا: عندما كنا نسمع رقم 200 كنا نشعر بالذعر وأعداد مصابى فيروس كورونا سترتفع فى الفترة المقبلة ولا نستطيع الحديث عن الوصول للذروة حاليا.
 
وقال: "كل ما يهمنا التعرف على نسبة الشفاء والتعرف على نسبة الوفيات بين مصابى فيروس كورونا ". وتابع حسام حسني: "المريض المصرى لديه وعى بضرورة الذهاب إلى الطبيب، وبالتالى نشهد زيادة فى أعداد الإصابات فى مصر مؤخرا".
 

وعن إضافة أدوية جديدة للبروتوكول العلاجى قال الدكتور حسام حسني، إن مصر ستضيف أدوية جديدة لبروتوكول العلاج خلال أسبوعين. وأضاف: نجرى دراسات على الفيروس حاليا وهناك أدوية تحت الدراسة الإكلينيكية لحين التأكد من فعاليتها وسيتم الإعلان عنها.

وتابع حسام حسني: "فيروس كورونا لم يعد شرسا ولكن تطور وزادت قدرته على الانتشار، ومن الممكن أن يصيب المريض 5 أصحاء، المريض المصرى لديه وعى بضرورة الذهاب إلى الطبيب وبالتالى نشهد زيادة فى أعداد الإصابات فى مصر مؤخرا ".
 
وأكمل حسام حسني: "يهمنا فى أعداد المصابين التعرف على الإصابات الخطرة ومازال 5% من الأعداد المعلنة حالات شديدة الخطورة، ويحتاجون إلى رعاية مركزة، و80% من الحالات المكتشفة حالات بسيطة و15% حالات متوسطة".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق