إستطلاعات رأى تركية تزيح أردوغان من منصبه.. وتكشف: إمام أوغلو قد يكون الرئيس القادم

الإثنين، 01 يونيو 2020 11:00 م
إستطلاعات رأى تركية تزيح أردوغان من منصبه.. وتكشف: إمام أوغلو قد يكون الرئيس القادم
اردوغان

تثير كافة استطلاعات الرأى التى أجريت خلال شهر مايو فى تركيا مخاوف عديدة داخل نظام الحكم في تركيا، لاسيما وإنها تتوقع احتمالية تنظيم انتخابات برلمانية ورئاسية مبكرة، مرجحة تلاشي أصوات حزب العدالة والتنمية وحليفه حزب الحركة القومية لصالح أحزاب المعارضة بما فيها الأحزاب الجديدة.

 
وترجح استطلاعات الرأى الحديثة تعرض الرئيس التركى رجب طيب أردوغان لهزيمة مؤكدة حال إجراء انتخابات الرئاسة في الوقت الحالي.
 
دراسة حديثة أجراها مركز أوراسيا لأبحاث الرأي العام توصلت إلى أن عمدة إسطنبول المعارض أكرم إمام أوغلو سوف يهزم الرئيس التركي الحالي أردوغان بهامش مريح إلى حدّ ما إذا تمّ عقد تنافس رئاسي بينهما في الظروف الراهنة.
 
وكان محرم إينجه العضو كذلك في حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المُعارضة في البلاد، قد شكّل مُنافساً قويّاً لأردوغان في الانتخابات الرئاسية يونيو 2018، حاصداً الملايين من أصوات الأتراك.
 
وأكدت الصحيفة أن إمام أوغلو البالغ من العمر خمسين عاماً، هو بمثابة النجم الصاعد على المسرح السياسي التركي في نظر المراقبين والمحللين السياسيين، والقادر على منافسة أردوغان في الانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2023، أي حتى لو لم يتم إجراء انتخابات مبكرة.
 
وكشف استطلاع رأي أجرى أبريل الماضي، عن تراجع الأصوات المؤيدة لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم بقيادة رجب طيب أردوغان بنحو 7%، وذلك عقب الإجراءات والتدابير الاحترازية التي اتخذتها حكومته لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.
 
وبحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة "برغون" المعارضة، الجمعة، أجرى الاستطلاع، مركز إسطنبول للدراسات الاقتصادية (خاص)، تحت عنوان "ماذا لو عقدت انتخابات (تشريعية) هذا الأحد؟".
 
وأظهرت نتائج الاستطلاع تراجع نصيب حزب العدالة والتنمية من الأصوات بنحو 7% ليصل إلى 35.8%.
 
وفيما يتعلق بمدى رضا المواطنين عن أداء وتأييد رؤساء الأحزاب، كان رئيس العدالة والتنمية رجب طيب أردوغان الأكثر تراجعا.
 
وبخصوص مصداقية الأرقام المعلنة من وزارة الصحة بشأن فيروس كورونا، فقد أوضح 62.2% من المشاركين بالاستطلاع أنهم يثقون في صحة هذه الأرقام، وارتفعت هذه النسبة بين أنصار ومؤيدي الحزب الحاكم إلى 73.2%؛ بينما أبدى 26.8% من أنصار العدالة والتنمية عدم ثقتهم في صحة هذه الأرقام.
 
كما أن أغلب المشاركين بالاستطلاع يرون أن رؤساء البلديات التابعين للمعارضة، في إسطنبول وأنقرة وإزمير، يحققون نجاحا في مواجهة فيروس كورونا.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق