من كورونا إلى قانون الأحوال الشخصية.. برهامي "قاموس الفتاوى الغريبة"

الجمعة، 05 يونيو 2020 10:30 م
من كورونا إلى قانون الأحوال الشخصية.. برهامي "قاموس الفتاوى الغريبة"
أمل عبد المنعم

فتاوي السلفي ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية، دائماً محل جدل، وتثير الاستهجان الغضب، وهذا ما حدث مع فتواه الأخيرة، وشنت ناشطات فى حقوق المرأة هجوما حادا ضده واتهمنه بمخالفة القانون، جاء هذا بعد خروج  برهامى بفتوى للرد على سؤال من أحد الاشخاص على موقع "أنا سلفى" تضمنت مخالفة واضحة لأحكام قوانين الأحوال الشخصية .

فتوى نائب رئيس الدعوة السلفية قد تساهم فى نشر الفتنة بين الأسر بسبب مخالفتها لقانون الاحوال الشخصية الخاص بسن الحضانة، حيث زعم أن السن الذى يخير فيه الطفل بين البقاء مع الأم أو الانتقال مع الاب فى حال انفصالهما هو7 سنوات فى حين أن هذا السن فى القانون هو 15عاما .

ووفقا لقانون الاحوال الشخصية فأن الحضانة :هي ولاية التربية، وهي تعني ضم الصغير إلي من يعني بتربيته والاهتمام به والقيام علي شئونه، والحضانة شرعت لمصلحة الصغير أو الصغيرة، والأم هي أحق بالحضانة من غيرها لأن مصدر الحضانة هو الأمومة وسن الحضانة وفقًا للقانون هو 15 سنة للولد او البنت طبقا للتعديل الاخير.

كورونا غضب من الله

ولم يكن الهجوم الأول بل منذ يومين تم مطالبته بالإعتذار،  بعد  رده  على سؤال بالموقع الرسمي للدعوة السلفية "صوت السلف" فى بداية انتشار فيروس كورونا بالصين  يقول: نسمع الآن مِن كثيرٍ مِن الناس أن ما يحصل في الصين من انتشار القتلى والضحايا بسبب "فيروس كورونا"؛ إنما هو عقوبة إلهية مِن الله -تعالى- بعد ما فعلته الصين في مسلمي الإيجور، فهل هذا كلام صحيح؟

ورد ياسر برهامى قائلاً: أنواع الكفر والظلم والبغي التي هم عليها تستوجب أنواعًا مِن العذاب في الدنيا والآخرة، والأوبئة أصلًا كانت عقوبة مِن الله -تعالى- للأمم السابقة، وقد يصاب بها المسلمون وهي لهم رحمة وتكفير للذنوب والسيئات؛ لحديث عائشة -رضي الله عنها- قالت: سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَنِ الطَّاعُونِ، فَأَخْبَرَنِي: "أَنَّهُ عَذَابٌ يَبْعَثُهُ اللَّهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ، وَأَنَّ اللَّهَ جَعَلَهُ رَحْمَةً لِلْمُؤْمِنِينَ" .

تجدر الإشارة إلى إن الأيام الماضية شهدت إصابة عدد من قيادات حزب النور بالفيروس المستجد منهم الدكتور أحمد رشوان أخصائي العناية المركزة بمستشفى الفيوم العام وعضو الهيئة العليا لحزب النور بالاضافة الى إسماعيل أبو حديد أمين الحزب بالجيزة.

صلاة الجمعة

كما شن رواد مواقع التواصل الاجتماعي، هجوما على برهامي، بعد نشره فيديو يخالف فيه قرار وزارة الأوقاف والأزهر الشريف بوقف الصلاة فى تلك الايام داخل المساجد لعدم انتشار فيروس كورونا بين المواطنين .

ونشر ياسر برهامى فيديو تحت عنوان "أداء صلاة الجمعة"، ادعى فيه برهامي بأن النبي محمد صلى عليه وسلم، لم يعفي من يخشى الإصابة بالمرض من أداء صلاة الجمعة، وعدم وجود فتوى بإغلاق المساجد خلال الفترات السابقة رغم انتشار الأوبئة.
وقال  ياسر برهامى إنه لو قام بعض الأشخاص بأداء صلاة الجمعة مع الأخذ بالأسباب بعدم المصافحة وارتداء الكمامة وتعقيم المكان فأن ذلك سيبعد خطر الإصابة.

ترك الزوج لزوجته للمغتصبين

ومن أبرز الفتاوى الغريبة تلك الفتوى التي أطلقها الشيخ ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، حيث أجاز للزوج ترك زوجته لمغتصبها، إذا خشي على نفسه من الموت، مستندا في ذلك كما قال لقصة سيدنا إبراهيم مع زوجته وخشية أن يقتل لو علم أعداؤه أن زوجته معه.

تحريم بطاقة الائتمان

كما أصدر الشيخ ياسر برهامى، فتوى حول حكم الانتفاع ببطاقات الائتمان، حيث أفتى أنها تعتبر ربا بعد انتهاء فترة سماح البنك.

فتوى "برهامى" جاءت ردا على سؤال نصه: "أخى معه بطاقات ائتمان، فهل يجوز أن يشترى لى أشياءً بالتقسيط بدون فوائد، وأنا أعطيه الأقساط وهو يسدد؟"

وجاء رد نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، بفتوى منشورة بالموقع الرسمى للدعوة السلفية: "فيشتريها بماله المدفوع مسبقـًا فى البنك "بطاقة الائتمان مسبقة الدفع"، وليست قرضًا مِن البنك؛ لأنه بعد فترة السماح "55 يومًا مثلاً" تُحسب فائدة، والعقد على ذلك غير جائز، ولو تأخر لأى سبب صار مؤكلاً للربا؛ لأنه الذى وافق على هذا العقد، وأنتَ أمرته به".

تحريم تعليق صور بطوط

كما أفتى ياسر برهامى فى فتوى نشرت على موقع "أنا السلفى" بعدم جواز تعليق صور بطوط وميكى فى غرف نوم الأطفال.

تحريم التربح عبر بيع الألعاب على الإنترنت

كما أفتى الشيخ ياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة السلفية، بعدم جواز التربح على الإنترنت عن طريق بيع الألعاب من خلال الشبكة العنكبوتية معتبرا إياها "قمار".

وقال برهامى: "طالما وُجد احتمال لبيع النقاط ولو عن طريقة مسابقة بجوائز مالية حقيقية، فقد دخلتْ فى الميسر والقمار".

 تسمية "عبد الرسول"

وخالف الدكتور ياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة السلفية، فتوى دار الإفتاء التى أجازت التسمية بـ"عبد النبى" و"عبد الرسول"، قائلا إن هذه المسميات لا تجوز.

وقال برهامى: "فقد قال الإمام ابن حزم -رحمه الله-: "اتَّفَقُوا على تَحْرِيم كل اسْم معبد لغير الله -عز وجل- كَعبد الْعُزَّى، وَعبد هُبل، وَعبد عَمْرو، وَعبد الْكَعْبَة، وَمَا أشبه ذَلك حاشا عبد الْمطلب".

الانحناء في الألعاب الرياضية

وضمن الفتاوى التى أثارت جدلا واسعا هو ما أفتى به ياسر برهامى، بعدم جواز انحناء الأطفال فى أول الكاتة بلعبة الكاراتيه.

جاءت فتوى "برهامى" ردًا على سؤال نصه، أنا أريد أن أُعلِّم أبنائى (5 سنوات) لعبة الكاراتيه، وأسأل عن الانحناء فى أول الكاتة، ما حكمه؟ مع العلم أن أولادى - ولله الحمد والمنة - عندهم طاقة، وجسدهم قابل للتدريب؛ فأريد أن أستغل هذا الأمر".

ورد "برهامى" على هذا السؤال بفتوى منشورة على الموقع الرسمى للدعوة السلفية، حملت عنوان "حكم الانحناء فى الألعاب الرياضية" جاء نصها، "عن أنس بن مالك - رضى الله عنه- قال: قَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، الرَّجُلُ مِنَّا يَلْقَى أَخَاهُ أَوْ صَدِيقَهُ أَيَنْحَنِى لَهُ؟ قَالَ: (لَا)، قَالَ: أَفَيَلْتَزِمُهُ وَيُقَبِّلُهُ؟ قَالَ: (لَا)، قَالَ: أَفَيَأْخُذُ بِيَدِهِ وَيُصَافِحُهُ؟ قَالَ: (نَعَمْ).

بطلان زواج الزانية الحامل

وكان أبرز فتاوى نائب رئيس الدعوة السلفية، هو ما أفتى به برهامى، نائب رئيس الدعوة السلفية، بعدم جواز زواج الزانى من الزانية بعد الحمل منه، مشيرا إلى أن هذا الأمر يعد باطلا.

ورد برهامى على سؤال على الموقع الرسمى للدعوة السلفية كان نصه: "ما حكم زواج الزانى مِن الزانية الحامل التى زنت معه وحملت منه، فقد تزوج أحد الشباب فى قريتنا مِن الفتاة التى زنا بها وهى حامل منه؟".

وجاء رد نائب رئيس الدعوة السلفية :"الصحيح أن زواج الحامل مِن الزنا لا يجوز، ويقع باطلاً؛ لأن الزواج مبيح للوطء، وقد قال النبى -صلى الله عليه وسلم-: (لَا تُوطَأُ حَامِلٌ حَتَّى تَضَعَ) (رواه أحمد وأبو داود، وصححه الألباني)، ووطء الزانى غير معتبر؛ لأنه وطء محرم لا يترتب عليه آثار الفراش الشرعية (الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ، وَلِلْعَاهِرِ الْحَجَرُ)".

لا يجوز إفطار أصحاب المهن الشاقة

أصدر الشيخ ياسر برهامى نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، فتوى حول إفطار أصحاب المهن الشاقة، تخالف ما جاءت به الفتوى الصادرة عن دار الإفتاء المصرية فى هذا الشأن، حيث أجازت دار الإفتاء المصرية الإفطار فى نهار رمضان لأصحاب المهن الشاقة كالزارعين والحمالين والبنائين، والذين يبذلون مجهودا شاقا، خاصة إذا جاء رمضان فى فصل الصيف، وأن يكون هذا العمل هو مصدر رزقه الوحيد، بينما أفتى "برهامى" بعدم جواز الإفطار، إلا فى حالة واحدة وهو أن يصل الأمر إلى المرض أو الضرورة.

وجاءت فتوى "برهامى" ردا على سؤال نصه :"ما هو ضابط المشقة التى يجوز لها الفطر فى رمضان، هل هى زيادة المرض وتأخر الشفاء أم هى الضرورة؟ لأن البعض يقول إن المشقة المعتبرة هى حالة الضرورة فقط وبالتالى لا يجوز لأصحاب المهن الشاقة الفطر إلا إذا خافوا على أنفسهم مِن الهلاك، ومعلوم أن الفطر يجوز للشيخ الكبير والمرأة العجوز، وإن لم يصل الحال إلى الضرورة التى يُخشى معها الهلاك، فما هو الضابط إذاً لكلمة المشقة التى نقرؤها فى باب الفطر فى رمضان؟ وبعضهم يفسِّر هذه المشقة بأنها عجز الإنسان عن ممارسات أنشطة يومه المعتادة مِن المشى أو الحركة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق