انتفاضة برلمانية ضد المستشفيات الخاصة: استغلت كورونا

الخميس، 04 يونيو 2020 06:00 م
انتفاضة برلمانية ضد المستشفيات الخاصة: استغلت كورونا
فيروس كورونا
سامي سعيد

تشهد الأوساط السياسية والطبية حالة واسعة من الجدل بسبب تسعيرة المستشفيات الخاصة بعلاج مرضى فيروس كورونا، واستغلال الحاجة، الأمر الذي دفع بنواب برلمانيين إلى إتخاذ خطوات جادة أمام المجلس لوقف حالة الاستغلال.
 
ومطلع الأسبوع المنقضي، أعلنت وزارة الصحة والسكان التسعيرة الخاصة بالمستشفيات وغرف العناية المركزية، إلا أن بعض المستشفيات رفضت تطبيق التسعيرة الجديدة.
 
وتقدم نواب بطلبات إحاطة وبيانات عاجلة بسبب رفض تعامل بعض المستشفيات الخاصة بالأسعار التي أعلنتها الوزارة  واستغلال بعض هذه المستشفيات للمصابين ودفع مبالغ غير مستحقة من المرضى، وهو ما يتطلب تشديد الرقابة، في حين طالب البعض.
 
النائب أحمد الطحاوي عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، قال إن الحكومة والبرلمان لهما دور في ملف مشاركة المستشفيات الخاصة في علاج المصابين بفيروس كورونا بأسعار عادلة وتتماشى مع الأوضاع الاقتصادية والصحية التي تمر بها الدولة المصرية.
 
وأشار في تصريحات لصوت الأمة إلى أن دخول المستشفيات الخاصة في علاج المصابين خطوة ضرورية، ولكن لابد أن يكون هناك رقابة على الأسعار وعلى الخدمة الطبية المقدمة للمرضى، مشيراً إلى أن اللجنة ستفتح هذا الملف خلال اجتماعاتها يومي الأحد والاثنين المقبلين، بالتنسيق مع وزارة الصحة، لأنه لا يمكن تأجيل هذا الملف أو تركه دون رقابة.
 
وأضاف أن متابعة الخدمة المقدمة وأسعارها سواء من المستشفيات الخاصة أو الحكومية لابد من استمراره، خاصة في ظل ارتفاع أعداد المصابين، ومعالجة قصور القطاع الطبي في مصر.
 
النائبة سولاف درويش وكيل لجنة القوى العاملة لمجلس النواب، تقدمت أيضاً ببيان عاجل للدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، موجه للدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، على خلفية قيام  بعض  المستشفيات الخاصة بابتزاز المواطنين المصابين بفيروس كورونا وخاصة في إعداد مسحات كورونا، أو تقديم العلاج اللازم للحالات المصابة.
 
وأبدت النائبة استغرابها من طلب مستشفيات خاصة من مواطنين مصابون بكورونا 100 و200 ألف جنيه، متسائلة: المواطن الذي لا يستطيع أن يدفع هذا المبلغ لا يدخل المستشفى؟
 
كما تقدم النائب نبيل بولس، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، بشأن ما أعلنته وزارة الصحة عن تسعيرة عزل المصابين بكورونا داخل المستشفيات الخاصة، والذي تراوح بين 1500 و3000 جنيه في الليلة الواحدة، ومن 7500 إلى 10000 جنيه لليوم الواحد في العناية المركزية.
 
كذلك تقدمت النائبة مايسة عطوة، وكيلة لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بطلب إحاطة، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزيرة الصحة ووزير الداخلية، بشأن ضرورة تخفيض أسعار الخدمات الطبية المقدمة للمصابين بفيروس كورونا بالمستشفيات الخاصة، وتوقيع عقوبات على غير الملتزمين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق