احذر عدم لبس الكمامة.. هكذا تطبق محافظات مصر القانون على غير الملتزمين

الجمعة، 05 يونيو 2020 11:00 ص
احذر عدم لبس الكمامة.. هكذا تطبق محافظات مصر  القانون على غير الملتزمين

أصبح ارتداء الكمامة أمرا ملزما بقوة القانون، ويعاقب كل من يخالف ذلك الإجراء بعقوبات حددها قرار رئيس مجلس الوزراء، والخاص بإلزام المواطنين والعاملين والمترددين على جميع الأسواق، أو المحلات، أو المنشآت الحكومية، والخاصة، والبنوك، أو أثناء التواجد بجميع وسائل النقل الجماعية؛ سواء العامة أو الخاصة، بارتداء الكمامات الواقية ومعاقبة المخالفين بغرامة لا تتجاوز 4 آلاف جنيه وفقا للقرار.
 
وألزم الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، فى قراراته المتعلقة بالإجراءات الاحترازية والوقائية للتصدى لانتشار جائحة "كورونا" فى مادته الـ11، العاملين والمترددين على جميع الأسواق، أو المحلات، أو المنشآت الحكومية، أو المنشآت الخاصة، أو البنوك، أو أثناء التواجد بجميع وسائل النقل الجماعية؛ سواء العامة أو الخاصة، بارتداء الكمامات الواقية، لحين صدور إشعار آخر.
 

تطبيق-القانون-على-غير-الملتزمين-بارتداء-الكمامات-الطبية-بمحافظات-مصر--(13)

ونص القرار، فى مادته الـ14، على أنه مع عدم الإخلال بأى عقوبة أشد تنص عليها القوانين المعمول بها، يُعاقب كل من يخالف حكم المادة الـ11 من هذا القرار بغرامة لا تجاوز أربعة آلاف جنيه، ويُعاقب كل من يخالف باقى أحكام هذا القرار بالحبس وبغرامة لا تجاوز أربعة ألاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

فى ربوع محافظات الجمهورية، جرى تطبيق القرار بمنتهى الحزم والصرامة، وتحررت أكثر من 4500 محضر وغرامة على المخالفين، حيث أعلن عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، عن ضبط 665 مخالفة فى ثالث يوم لتطبيق عدم الالتزام بارتداء الكمامة الواقية والمخالفات ما بين سيارات ميكروباص أجرة ورحلات، وبذلك يصبح إجمالى الـ3 أيام 2450 مخالفة، حيث تم تحرير محاضر مخالفة للسائقين وتوقيع الغرامة المالية عليهم، مشيرا إلى أن ذلك تم بالتنسيق مع إدرة مرور القليوبية وشرطة المرافق وإدارة المواقف بالمحافظة.

تطبيق-القانون-على-غير-الملتزمين-بارتداء-الكمامات-الطبية-بمحافظات-مصر--(3)

وشدد المحافظ، على استمرار تواجد لجان المتابعة بالمواقف والطرق الرئيسية لرصد السيارات المخالفة لقرار ارتداء السائقين والركاب الكمامة الواقية، وتوقيع الغرامات على المخالفين طبقاً للقانون، بالإضافة إلى التأكد من إجراءات النظافة والتطهير، والتهوية والمسافات الملائمة بين المواطنين قبل تسييرها، وذلك بالتنسيق مع الوحدات المحلية وإدارة المواقف والمرور، مؤكداً سحب تراخيص سيارات السرفيس والأجرة فى حال عدم التزام السائقين فيها بارتداء الكمامات أو فى حال السماح للمواطنين بالركوب دون إرتدائها.
 
وناشد المحافظ، المواطنين وأصحاب السيارات الأجرة وسائقيها بضرورة الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، والتى وضعتها الدولة حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين، وأكد ضرورة تعقيم سيارات الأجرة قبل تحرك السيارة من الموقف وبعد نزول الركاب لعدم تعرضهم لسحب رخصة القيادة وإيقاف خطوط السير وتوقيع الغرامة المالية.
 

تطبيق-القانون-على-غير-الملتزمين-بارتداء-الكمامات-الطبية-بمحافظات-مصر--(4)

وفى الشرقية، أكد المحافظ الدكتور ممدوح غراب، تغريم 688 سيارة ما بين ميكروباص أجرة ورحلات وتاكسى عداد وسرفيس مخالفه بمدينة الزقازيق، وتغريم سائقيها لعدم إلتزامهم بارتداء الكمامة الواقية تنفيذاً للقرار الصادر فى هذا الشأن، ذلك منذ بداية من تطبيق الغرامة، وأكد المحافظ، تواصل الحملات التفتيشية المفاجئة على سائقى سيارات الأجرة والمواقف العمومية بمراكز ومدن المحافظة، للتأكد من إلتزام السائقين والركاب بارتداء الكمامة الواقية وذلك حفاظاً على صحتهم وسلامتهم وللحد من انتشار فيروس كورونا .
 
وجرى التنبيه على مدير الإدارة العامة للمواقف بإلزام أصحاب السيارت بتعقيم السيارات وعدم السماح بتسييرها إلا بعد التأكد من ارتداء السائق والركاب الكمامة الواقية، وذلك حرصاً على صحة وسلامة المواطنين وفى ضوء الإجراءات الاحترازية والوقائية التى اتخذتها الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد والحد من انتشاره.
 

تطبيق-القانون-على-غير-الملتزمين-بارتداء-الكمامات-الطبية-بمحافظات-مصر--(7)

وكان محافظ الشرقية قد أصدر تعليمات لمدير إدارة المرور بالتنسيق مع الإدارة العامة للمواقف والمتابعة الميدانية بالمحافظة بشن حملات مفاجئة على سائقى سيارات الأجرة والمواقف العمومية، للتأكد من إلتزام السائقين والركاب ارتداء الكمامة الواقية للحفاظ على صحتهم وسلامتهم.
 
وتنفيذاً لتعليمات محافظ الشرقية، أكد عبده سالم مدير إداره المتابعة الميدانية بالديوان العام، أنه استمرارا للحملات المفاجئة على سائقى سيارات الأجرة وبالاشتراك مع إدارة المرور والإدارة العامة للمواقف تم تشكيل 5 مجموعات عمل يوميا لرصد السائقين المخالفين، وغير الملتزمين بارتداء الكمامة الواقية بمواقف ومداخل مدينة الزقازيق، أسفرت عن ضبط 688 سيارة مخالفة وتم تفعيل قرار المحافظ رقم 5770 لسنة 2020 بتحصيل غرامة لا تقل عن 100 جنيه ولا تزيد عن 5000 جنيه من السائقين المخالفين.
 
وفى محافظة الإسكندرية، تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية الأمن من ضبط 500 مخالفة لمواطنين لعدم ارتدائهم الكمامة وعدم اتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة منعا لانتشار فيروس كورونا.
 

تطبيق-القانون-على-غير-الملتزمين-بارتداء-الكمامات-الطبية-بمحافظات-مصر--(8)

وقررت نيابة غرب الإسكندرية، برئاسة المستشار محمد لاشين المحامى العام، إخلاء سبيل عددًا من المواطنين تم إلقاء القبض عليهم لعدم التزامهم بارتداء الكمامة طبقا للإجراءات الإحترازية والوقائية التى اتخذتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا .
 
وجاء قرار إخلاء سبيل المواطنين بضمان محال إقامتهم، بعد توجية لهم النصح والإرشاد، بعد إفهامهم بتقديمهم للمحاكمة الجنائية أمام محكمة جنح أمن الدولة طوارئ حال تكرارهم للواقعة.
 
وفى محافظة المنوفية، أعلن المحافظ اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون، عن سحب 85 رخصة قيادة لسائقى السيارات، وذلك خلال اليوم الرابع على التوالى بكافة الطرق بنطاق المحافظة بإجمالى 415 مخالفة منذ بدء تنفيذ قرارات مجلس الوزراء لعدم التزامهم بارتداء الكمامات الطبية ومخالفتهم القرارات التى اتخذتها الدولة لمواجهة انتشار الفيروس، مؤكداً استمرار تكثيف الحملات المرورية بمختلف الطرق للتأكد من تنفيذ الإجراءات وتطبيق القانون على المخالفين حفاظاً على صحتهم وحمايتهم من الإصابة بفيروس كورونا.
 

تطبيق-القانون-على-غير-الملتزمين-بارتداء-الكمامات-الطبية-بمحافظات-مصر--(9)

كما وجه مدير إدارة مرور المنوفية، بمتابعة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء بشأن ارتداء الكمامات الطبية ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين.
 
وفى الغربية، أجرى الدكتور طارق رحمى، محافظ الغربية، جولة تفقدية بشوارع طنطا وكورنيش الاستاد وعددا من مواقف السيارات بمدينة طنطا، لمتابعة التزام السائقين والمواطنين بارتداء الكمامات، تنفيذا لقرار الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها المحافظة لمجابهة انتشار فيروس كورونا المستجد.
 
وأوضح محافظ الغربية، أنه تم ضبط 15 شخصا بمدينة طنطا، خالفوا قرار ارتداء الكمامة، والمخالفات ما بين سيارات سرفيس وأجرة، مشددا على استمرار تواجد لجان المتابعة بالمواقف والطرق الرئيسية بالتنسيق مع الوحدات المحلية وإدارة المواقف والمرور لرصد السيارات المخالفة، وتوقيع الغرامات على المخالفين.
 

تطبيق-القانون-على-غير-الملتزمين-بارتداء-الكمامات-الطبية-بمحافظات-مصر--(11)

وشدد رحمى، على سحب تراخيص سيارات السرفيس والأجرة فى حال عدم التزام السائقين فيها بارتداء الكمامات أو فى حال السماح للمواطنين بالركوب دون إرتدائها.
 
وكان أهالى محافظة الوادى الجديد، هم الأكثر التزاما بتطبيق القانون فى هذا الشأن، حيث حرص عدد كبير من المواطنين، على ارتداء الكمامة فى اليوم الثالث من قرار رئيس الوزراء بإلزام المواطنين بارتداء الكمامات فى أماكن التجمعات، وذلك ضمن إجراءات الحكومة لإلزام العاملين والمترددين على جميع الأسواق أو المحلات والمنشآت الحكومية والبنوك والمواصلات بكافة أنواعها ارتداء الكمامات الواقية لحين صدور إشعار آخر.
 
فيما التزم المواطنون خاصة المسافرون منهم بارتداء الكمامة فى سياران النقل الجماعى  سواء الأجرة أو الرسمية أو التابعة لجمعيان النقل الخاصة فى  مدن وقرى  الوادى  الجديد، وسط تواجد أمنى  مكثف لمتابعة الالتزام بتنفيذ الإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات.
 
وبدأت محافظة الوادى الجديد تطبيق هذه الإجراءات من يوم 30 مايو، من أجل السيطرة على تفشى فيروس كورونا والعمل على عودة الحياة لطبيعتها فى ظل الإجراءات الوقائية.
 
تطبيق-القانون-على-غير-الملتزمين-بارتداء-الكمامات-الطبية-بمحافظات-مصر--(15)
 
وقال معتمد عبد المعتصم، مدير إدارة المواقف بالوادى الجديد، إنه جرى التنبيه على السائقين بمختلف مواقف المحافظة، بالالتزام بقرار الحكومة بارتداء الكمامات الواقية والتنبيه على الركاب بعدم ركوب السيارة إلا بعد ارتداء الكمامة، حفاظا على الصحة العامة وعدم انتشار فيروس كورونا، ولعدم التعرض للمساءلة القانونية والمخالفة على الطرق.
 
وأكد اللواء محمد الزملّوط، محافظ الوادى الجديد، صدور قرار المحافظة رقم 147 لسنة 2020، والذى يتضمن منع دخول المصالح الحكومية بدون ارتداء الكمامة سواء للعاملين أو المواطنين، وتغريم المخالفين 4 آلاف جنيه.
 
أكد الزملوط، أن الكمائن الثابتة والمتحركة الشرطية ستحرر مخالفات لسائقى سيارات السرفيس فى حالة ضبط أى سائق أو راكب لا يرتدى الكمامة، بالتزامن مع تكليف الطب الوقائى بتنفيذ خطة التطهير والتعقيم لمنازل المصابين والأماكن المجاورة للمنطقة طبقاً للمخطط الوقائى  ومكافحة العدوى بالمحافظة.
 

تطبيق-القانون-على-غير-الملتزمين-بارتداء-الكمامات-الطبية-بمحافظات-مصر--(17)

وفى الأقصر، قاد المستشار مصطفى  ألهم محافظ الأقصر، جولة تفقدية بعدد من مواقف سيارات الأجرة، لمتابعة التزام السائقين والمواطنين، لقرار الدولة بارتداء الكمامات، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها المحافظة لمجابهة انتشار فيروس كورونا المستجد بنطاق المحافظة، حيث رافق المحافظ خلال جولته اللواء دكتور عماد أبو العزايم السكرتير العام المساعد، واللواء محمد صحصاح رئيس مدينة البياضية، والمهندس أسعد مصطفى  مستشار المحافظة للمشروعات، والعميد طارق ألهم مدير إدارة المرور الاقصر، وشملت الجولة مجمع مواقف اسنا والعديسات و موقف البياضية.

تطبيق-القانون-على-غير-الملتزمين-بارتداء-الكمامات-الطبية-بمحافظات-مصر--(18)

وشدد المحافظ خلال جولته، على استمرار تواجد لجان المتابعة بالمواقف والطرق الرئيسية لرصد السيارات المخالفة لقرار ارتداء السائقين والركاب الكمامة الواقية، وتوقيع الغرامات على المخالفين طبقاً للقانون، بالإضافة إلى التأكد من إجراءات النظافة والتطهير، والتهوية والمسافات الملائمة بين المواطنين قبل تسييرها، وذلك بالتنسيق مع الوحدات المحلية وإدارة المواقف والمرور، مؤكداً على سحب تراخيص سيارات السرفيس والأجرة فى حال عدم التزام السائقين فيها بارتداء الكمامات أو فى  حال السماح للمواطنين بالركوب دون ارتدائها.
 
وناشد المحافظ، المواطنين وأصحاب السيارات الأجرة وسائقيها بضرورة الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، والتى وضعتها الدولة حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين، وأكد ضرورة تعقيم سيارات الأجرة قبل تحرك السيارة من الموقف وبعد نزول الركاب لعدم تعرضهم لسحب رخصة القيادة وإيقاف خطوط السير وتوقيع الغرامة المالية.
 
تطبيق-القانون-على-غير-الملتزمين-بارتداء-الكمامات-الطبية-بمحافظات-مصر--(1)
 
تطبيق-القانون-على-غير-الملتزمين-بارتداء-الكمامات-الطبية-بمحافظات-مصر--(2)
 
تطبيق-القانون-على-غير-الملتزمين-بارتداء-الكمامات-الطبية-بمحافظات-مصر--(6)
 
تطبيق-القانون-على-غير-الملتزمين-بارتداء-الكمامات-الطبية-بمحافظات-مصر--(14)
 
تطبيق-القانون-على-غير-الملتزمين-بارتداء-الكمامات-الطبية-بمحافظات-مصر--(16)
 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة