رونالدو أول ملياردير في تاريخ كرة القدم.. كيف حدث بالأرقام؟

السبت، 06 يونيو 2020 12:30 م
رونالدو أول ملياردير في تاريخ كرة القدم.. كيف حدث بالأرقام؟
رونالدو بجوار إحدى سياراته الفارهة
كتب- محمد أبو ليلة

أمس الجمعة أعلنت مجلس «فوربس» الأمريكية المتخصصة في عالم الاقتصاد قائمتها لأعلى الرياضيين حصولًا على أرباح مالية في العام الأخير، واحتل البرتغالي كرستيانو رونالدو المركز الثاني خلف نجم التنس السويسري روجيه فيدرير، برصيد 105 ملايين دولار، ليصبح رسميًا أول «ملياردير» في تاريخ كرة القدم.

بهذه القيمة أصبح رونالدو ثالث ملياردير رياضي في التاريخ، حيث سبقه إلى الحاجز ذاته تايجر وودز أسطورة لعبة الجولف عام 2009، والملاكم الشهير فلويد مايويذر الذي تجاوزت أرباحه مليار دولار عام 2017، لكن الجزء الاكبر من أرباح رونالدو والذي بلغ 650 مليون دولار، جاء من رواتبه عبر مشواره التاريخي مع لعبة كرة القدم بقمصان سبورتنج لشبونة البرتغالي، مانشستر يونايتد الإنجليزي، ريال مدريد الإسباني ويوفنتوس الإيطالي.

لكن رونالدو حقق تقدم مالي غير مسبوق في عالم كرة القدم، كيف حدث ذلك؟

cristiano-ronaldo-juventus-2019-20_yw9p5q8az29f1361oes6livn4

وكيل أعماله

أول شيئ كان سبب في هذا التقدم المالي الكبير لرونالدو بخلاف أسعاره الخرافية في كل نادي انتقل له، أنه استغل شهرته العالمية في التسويق لنفسه على الصعيد الاقتصادي، لكن شراكة رونالدو مع وكيل الأعمال الشهير جورجي مينديز كان لها دورًا كبيرًا في مشوار النجم البرتغالي، ومن المتوقع أن ترتفع أرباح رونالدو من رواتبه في مشواره الاحترافي إلى 765 مليون دولار، مع نهاية تعاقده مع نادي يوفنتوس، والذي يمتد حتى شهر يونيو من عام 2022.

شركة نايكي

كما بستفيد رونالدو من تعاقده مع شركة «نايكي» الأمريكية للمنتجات الرياضية بعشرين مليون دولار سنويًا، ووقعت الشركة تعاقدًا أبديًا مع رونالدو عام 2016، في واقعة هي الثالثة من نوعها بالتاريخ، بعد التعاقد مع مايكل جوردان وليبرون جيمس أسطورتي كرة السلة الأمريكية بالطريقة ذاتها، كما تساهم تعاقدات رونالدو مع شركات «كلير، هيربالايف وأبوت» في رفع أرباحه إلى 45 مليون دولار سنويًا.

download

رونالدو على إنستجرام

وفي شهر يناير من العام الجاري أصبح رونالدو أول شخص في تاريخ «إنستجرام» يتجاوز عدد معجبيه 200 مليون شخص، قبل أن تتواصل الزيادة الهائلة في عدد محبي النجم البرتغالي، ليبلغ عدد متابعيه 222 مليون شخص، بينما تجاوز عدد متابعيه عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي 427 مليون متابع.

التضاعف الرهيب في أعداد متابعي رونالدو عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي كان له دورا كبيرا في الأرباح الهائلة التي جناها خارج ملاعب كرة القدم، حيث أكدت تقارير بريطانية أن النجم البرتغالي يتقاضى أموالًا تقارب مليون دولار عن كل صورة دعائية يستعرضها عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام».

وبعيدا عن كل هذه الأموال فإن رونالدو كان قد وافق في وقت سابق على تقليص راتبه بنادي يوفنتوس بنسبة 30% بشكل مؤقت، مساهمة في تجاوز ناديه الأزمة الاقتصادية التي خلفها تفشي فيروس كورونا المستجد في الأراضي الإيطالية.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق