ورقة الإصلاح الإخواني خاسرة دائمًا.. ما وراء كواليس دخول تركيا إلى الساحة اليمنية

السبت، 06 يونيو 2020 04:00 م
ورقة الإصلاح الإخواني خاسرة دائمًا.. ما وراء كواليس دخول تركيا إلى الساحة اليمنية
حزب الإصلاح الإخواني تعاون مع أردوغان لتخريب اليمن
محمد فزاع

حالة من الاستياء الواسعة لدى اليمنيين بسبب التدخل التركي، وسط تعالي الأصوات التي تحذر من مغبة هذا التدخل والتسلل في بلادهم عبر حزب الإصلاح الإخواني الذي يقدم الولاء لأنقرة انطلاقاً مما وصفوه بالعمالة، والتبعية لتنظيم الإخوان العالمي.
 
ويواصل محور «أنقرة – الدوحة» التدخل في اليمن ويعمل على استهداف وضرب التحالف العربي والمجلس الانتقالي الجنوبي، فضلا عن إنشاء تكتل جديد يلبي طموحات تركيا وقطر الاستعمارية في المنطقة.
 
وبحسب مواقع تركية معارضة، أوضحت أن هناك تحالف غير معلن بين إيران وقطر وتيار نافذ داخل سلطنة عمان، تعمل من خلاله تركيا على الدخول إلى الساحة اليمنية، مستغلة نفوذها المتزايد في فرع التنظيم الدولي للإخوان في اليمن الذي يمثله حزب الإصلاح المسيطر على مفاصل الحكومة الشرعية في اليمن.

اقرأ أيضا:
وقالل محللون يمنيون إنّ استخدام ورقة الإخوان لا تمنح أنقرة سوى تدخل محدود في الملف اليمني، بالنظر إلى أنّ الجماعة المشاركة في تشكيل سلطة الرئيس المعترف به دوليا عبدربه منصور هادي، تواجه صعوبات في التحرك على الأرض اليمنية، نظرًا لمحدودية التأييد الشعبي لها هناك، وأيضا لوجود أطراف قوية نجحت في سدّ المنافذ أمامها على رأسها المجلس الانتقالي الجنوبي المستعد لاستخدام السلاح لمنع سقوط مناطق بجنوب اليمن تحت سيطرة قوات حزب الإصلاح الإخواني.
 
الاصلاح-750x405
 
ويعد حزب الإصلاح الذراع السياسية لتنظيم الإخوان العالمي في اليمن، أداة تركية قطرية لضرب التحالف العربي، ويعمل المحور التركي القطري عبر عدد من القيادات الإخوانية المقيمة في إسطنبول، وبالموازاة مع استخدام أنقرة أدواتها الاستخباراتية للتسلّل إلى اليمن بأقنعة مختلفة، وبخاصة تحت ستار هيئة الإغاثة الإنسانية التركية.
 
وتسعى تركيا انطلاقاً من قاعدة أنها الراعي الأول لمظاهر التغول الإخواني والقطري والوصية عليه، وهو ما يجعل من المعسكرات الممولة قطريا في اليمن التي يؤسسها الإخوان كما هو الحال مع معسكرات تعز التي يقودها الإخواني حمود المخلافي، امتدادًا لتأثير تركيا المتنامي في اليمن من خلال أدواتها الإخوانية وعملائها المحليين الذين يسعون للسيطرة على السواحل اليمنية وباب المندب.
 
وتعمل تركيا على التوسع في الانتشار بالساحة اليمنية خلال الآونة الأخيرة، خاصة بعد التقارب بينها وبين إيران، وعبر التحالف غير المعلن بينها وبين إيران وقطر وتيار نافذ داخل سلطنة عمان، مستغلة نفوذها المتزايد في فرع التنظيم الدولي للإخوان في اليمن الذي يمثله حزب الإصلاح المسيطر على مفاصل الحكومة الشرعية في اليمن.
وبحسب سياسيون يمنيون هناك تأكيدات على وجود اتفاق غير معلن بين الحوثيين والإخوان في تعز برعاية تركية قطرية ودعم من تيار داخل سلطنة عمان، وهو ما يفسر عدم مهاجمة الحوثيين للمحافظة التي تعد وفقا لخبراء عسكريين هدفا سهلا للحوثيين مقارنة بالجوف ومأرب.
 
وتعمل تركيا وقطر مع حزب الإصلاح والحوثيين على تحويل تعز إلى نواة لمشروعهم التخريبي عبر استخدامها منصة لحشد القوات باتجاه عدن لمقاتلة المجلس الانتقالي، ومن ثم باتجاه الساحل الغربي لاستهداف الساحل الغربي، قبل أن تتحول إلى قاعدة سياسية وشعبية وعسكرية لمناهضة التحالف العربي بقيادة السعودية.
 
واعتبر مراقبون يمنيون المعركة التي يخوضها الإخوان وتيار قطر وتركيا باتجاه عدن المحررة، إهدارا للوقت وتبديدا للجهود، وإرباكا للتحالف، في الوقت الذي يسيطر فيه الحوثيون على الجوف ونهم ويهددون مأرب ويعدون العدة لشن حرب جديدة في البيضاء.
 
وتستمر تركيا في مواصلة العبث في اليمن، وذلك في محاولتها لإنقاذ جماعة الإخوان هناك، وتأمين نفوذ أو موطئ قدم لها، على الضفة الشرقية للبحر الأحمر وباب المندب، وأسهم التيار الموالي لها في تشتيت قائمة الأولويات لدى الحكومة الشرعية، وتسبب في تأجيج الخلافات الداخلية في معسكر المناوئين للانقلاب الحوثي.
 
02-05-20-590851653
 
وتحولت تركيا إلى وجهة مفضلة للقنوات الإعلامية المموّلة من قطر لإرباك المشهد اليمني واستهداف دول التحالف العربي، حيث تبث العديد من القنوات الاخوانية الممولة من الدوحة من مدينة إسطنبول مثل، بلقيس ويمن شباب والمهرية.
 
وتزايد النشاط التركي في اليمن من خلال تدفق عملاء الاستخبارات التركية، عبر منافذ محافظة المهرة (أقصى شرق اليمن) تحت غطاء هيئة الإغاثة الإنسانية إلى بعض المحافظات اليمنية المحررة، وتأجيج الخطاب السياسي والإعلامي المعادي للتحالف العربي بقيادة السعودية، من خلال قنوات إعلامية تبث من مدينة إسطنبول التركية التي تحولت إلى وجهة مفضلة لدى الكثير من القيادات السياسية والإعلامية اليمنية المنتمية لحزب الإصلاح، وذلك بحسب تقارير إعلامية.
yy1
 
وتعود مؤشرات التدخل التركي في اليمن لصالح جماعة الإخوان لفترة مبكرة، حيث اتهم سياسيون يمنيون أنقرة بتهريب كميات كبيرة من السلاح ومسدسات كاتمة للصوت في العام 2011 يعتقد أنها استخدمت على نطاق واسع في اغتيال شخصيات سياسية وأمنية.
 
ووفرت أنقرة ملاذا آمنا للكثير من رموز التشدد في إخوان اليمن والمطلوبين أمنيا على خلفية قضايا سياسية، مثل منفذي تفجير مسجد دار الرئاسة الذي استهدف الرئيس السابق علي عبدالله صالح وأركان حكمه في العام 2011، إضافة إلى استقبال شخصيات مدرجة على قوائم الإرهاب الصادرة عن وزارة الخزانة الأميركية، وبعض القيادات اليمنية المثيرة للجدل على خلفية علاقتها بجبهة النصرة والجماعات المسلحة في سوريا.
 
الجدير بالذكر أنّ تركيا أرسلت العشرات من ضباط الاستخبارات تحت لافتة "هيئة الإغاثة الإنسانية" التركية ووصل بعضهم إلى مأرب وشبوة عن طريق منفذ شحن الحدودي في محافظة المهرة بعد أن حصلوا على تسهيلات من وزير الداخلية اليمني أحمد الميسري ومحافظ المهرة السابق راجح باكريت.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق