المراقبة ومعدات الحماية.. نصائح لمنع الإصابات والحوادث في مكان العمل

السبت، 06 يونيو 2020 05:00 م
المراقبة ومعدات الحماية.. نصائح لمنع الإصابات والحوادث في مكان العمل
أمل عبد المنعم

لا تؤثر إصابات العمل على الشخص المصاب فحسب، بل على العمل أيضًا، وهناك عدد من المخاطر، خاصة إذا كنت تعمل على ارتفاعات قريبة من المواد الخطرة، ولذلك قدم موقع boldsky بعض النصائح التي يمكن أن تساعد على تجنب الحوادث في مكان العمل.

تنفيذ خطة السلامة والعافية

الخطوة الأولى والأهم التي يجب اتخاذها لضمان مكان عمل آمن هي إنشاء برنامج فعال للوقاية من الحوادث والعافية، و يجب أن يكون البرنامج شاملاً للبرامج المتعلقة بسلامة الموظفين وصحتهم، والتي تضمن وتشجع المراقبة والإبلاغ عن الممارسات أو السلوكيات الخطرة.

تثقيف الموظفين

من المهم أن يكون هناك جلسات أو اجتماعات منتظمة تعزز أهمية معايير السلامة بين الموظفين وموظفي الإدارة، و تدريب الموظفين على أهمية اتباع إجراءات السلامة، وكيف يمكن أن تساعد في الحد من إصابات الإجهاد؟ والحفاظ على سلامة الموظفين في مكان العمل.

توفير معدات الحماية

يجب تزويد كل موظف بمعدات واقية، وإجراء جلسات لتعليم الموظفين كيفية استخدام النظارات الواقية، وحماية الوجه، والقفازات، والقبعات الصلبة، وأحذية الأمان، وسدادات الأذن أو غطاء للأذنين.

مراقبة الموظفين

على الرغم من تدريب الموظفين بانتظام على السلامة، و تعزيز تدابير السلامة في كل فرصة من خلال اجتماعات الموظفين، يمكن لمكافأة الموظفين الذين يتبعون إرشادات السلامة التأثير على الآخرين ودفعهم للقيام بنفس الشيء.

تقليل الضغط

 في مكان العمل يمكن أن يؤثر الضغط المفرط وضغط العمل بشكل خطير على أداء الموظفين ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى سلوك غير متوقع يمكن أن يساهم في إصابات مكان العمل، و تشير الدراسات إلى أن الضغط المفرط يمكن أن يؤدي إلى وقوع حوادث خطيرة.

انتبه إلى التدبير المناسب

إن الحفاظ على العين الحريصة واليقظة يمكن أن يساعد في منع حدوث تلف كبير في الممتلكات ومخاطر صحية خطيرة، وفقًا لخبراء السلامة، يجب أن تتضمن خطة السلامة في مكان العمل إجراءات التدبير المناسبة.

التنظيف المستمر

خدمة التنظيف في مكان العمل لا تقتصر على تنظيف الأرضيات فقط، بل يشمل الحفاظ على منطقة العمل خالية من النفايات الخطرة مثل النفايات الكيميائية والسامة، والغبار القابل للاشتعال، وغيرها من المواد القابلة للاشتعال.

المراقبة المنتظمة

القيام بالمراقبة المنتظمة لتنفيذ خطة السلامة في مكان العمل هي الخطوة الأولى والأهم، ومع ذلك، من المهم بنفس القدر وجود مراقبة وإشراف مستمرين، و يجب على المديرين والمشرفين التأكد من التزام الجميع في مكان العمل بقواعد السلامة.

* بعض الإجراءات الأساسية والعامة التي يمكن اتخاذها لتجنب حوادث وإصابات العمل.

- البقاء في حالة تأهب أثناء عملك في العمل دائمًا بالزي المناسب (خوذات السلامة، أجنحة الخطر، وما إلى ذلك).

- شارك في تدريبات الطوارئ حتى تعرف ما يجب عليك فعله في حالات الطوارئ الحقيقية.

- اتبع برنامج الأمان في مكان عملك.

- تأكد من أنك تبتعد عن أي شيء يعرض صحتك وسلامتك للخطر.

وأشار التقرير إلى أن إصابات مكان العمل يمكن أن تؤثر بشكل خطير على الإنتاجية ومعنويات الموظفين، و يمكن أن يؤدي تحسين السلامة في مكان العمل إلى تحسين أداء العمال، و إن مجرد توفير معدات السلامة والتدريب الأساسي ليس كافيًا ويجب على كل من أصحاب العمل والموظفين اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لمنع الحوادث في العمل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة