حكايات من دفاتر التنمر على المشاهير.. أخرها ابن محمد رمضان وشيكابالا.. و الطب النفسي: ناتج عن الشعور بالدونية

الأحد، 07 يونيو 2020 06:30 م
حكايات من دفاتر التنمر على المشاهير.. أخرها ابن محمد رمضان وشيكابالا.. و الطب النفسي: ناتج عن الشعور بالدونية
محمد رمضان
محمد أبو ليلة

 
يبدو أن بعض رواد السوشيال ميديا لا يشغلهم شيئ هذه الفترة سوى التنمر على بعض المشاهير من الفنانين ولاعبي الكرة، فأمس السبت تعرض الفنان محمد رمضان لواقعة تنمر جديدة من أحد متابعيه بعدما نشر صورة له هو ابنه تحضيراً لأغنتيه الجديدة عن كورونا، ونشرت أحدى المتابعين صورة رمضان ونجله وكتبت عليها "أسود زي أبوه المصيبة أن محدش من عياله في جمال أمهم ولا لونها". 
 
عبر النجم محمد رمضان عن فخره بلون بشرته وبشرة أبنائه بعد تعرضه لهذه الحالة من التنمر، وكتب رمضان، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، السبت: أنا فخور بلوني ولون أبويا وأولادي.. اللي ربنا خلقه، ومبسوط إن ولادي هيطلعوا ضد العنصرية، والدليل أن أمهم وأبوهم لونين مختلفين عن بعض".
 
قبل أيام من تلك الواقعة تعرضت شقيقة محمد رمضان هي الأخرى للتنمر من بعض رواد السوشيال ميديا، عندما ظهرت صور لها في حفل زفافها، حيث وصفها البعض بانها  ليست جميلة، هذه الموجة العنيفة من التنمر ضد محمد رمضان جعلته ينشر صورة له بجوار شقيقته رداً على حملة الحملة قائلاً  "أختي أجمل واحدة في الدنيا".
 
شيكابالا
وقبل ستة أيام تعرض محمود عبد الرازق شيكابالا نجم نادي الزمالك لحملة تنمر شديدة من بعض الجماهير بسبب لونه بشرته، بعدما نشر صورة له ولنجله وزوجته، احتفالا بعيد الفطر المبارك عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي انستجرام  معلقا: "عيد سعيد" . وتعرض بعدها لعاصفة من الشتائم والاهانات.
 
واستعان قائد الزمالك  شيكابالا بأية قرأنية من سورة "المزمل" للرد على تلك الحملة التى تعرض لها، حيث نشر اللاعب عبر استورى صفحته الرسمية على انستجرام، صورته التى قام أحد المشجعين بنشرها معلقًا عليها: "واصبر على ما يقولون واهجرهم هجرًا جميلاً". 
 
وقال مرتضي منصور رئيس نادي الزمالك إلى أنه لن يسمح بإهانة لاعب يلعب فى الزمالك، موجهًا حديثه لجماهير الأندية المنافسة: هل ترضون أن يتعرض اللاعب لسباب وتنمر بسبب صورته مع زوجته؟»، مشددًا على عدم ترك حق اللاعب ومواصلة مطاردة من يفعلون ذلك، رافضًا فى الوقت نفسه تعرّض أى لاعب من أى نادٍ للسباب والتنمر، وأنه لن يسمح بحدوث فتنة كروية فى مصر بسبب هذه الأفعال.
 
تحليل نفسي
وتؤكد أستاذة الطب النفسي بجامعة عين شمس دكتورة هبة عيسوي في تصريحات خاصة لـ صوت الأمة أن التنمر له أشكال كثيرة جداً بالذات في مجتمعنا، لكنه ناتج من شعور الشخص المتنمر بالدونية، أو مروره بأزمات نفسية منذ صغره ساهمت في تكوين شرخ بشخصيته جعلته لا يرى الأشياء بطبيعتها.
 
وتتابع: كل ذلك بيكون نتائجه عنصرية شديدة في بعض الأحيان بالذات مع جماهير الرة في حالة شيكابالا لاعب الزمالك، لأن العنصرية والصراع الأزلي بين جماهي الأهلي والزمالك ساهمت في ده طبعا.
 
مضيفة" الأثر السلبي من التنمر  يسمى علمياً صدمة ما بعد الكرب، "ده بيجي بعد كل المواقف الضاغطة وخصوصاً اللي تعرضوا للتنمر حتى اللي مش بيشعروا بالأثر الحالي 90 في المية منهم بيجيلهم  صدمة ما بعد الكرب بيدأ يشعر بصور عقلية فيلم سينمائي يفتكر كل الناس اللي اتنمراو عليه ويشعر بحزن وضيق شديد من خلال استرجعاهم كل المشاعر السلبية ويلوم نفسه انه مااتعاملش معاهم من الاول".. تتابع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة