بسبب كورونا والحظر.. «عرسان» خلف القضبان في ليلة العمر

الأحد، 07 يونيو 2020 05:00 م
بسبب كورونا والحظر.. «عرسان» خلف القضبان في ليلة العمر
أمل عبد المنعم

التجمعات وإقامة المناسبات والحفلات الفنية والمهرجانات مجرمة وفق قرارات الحكومة لمواجهة كورونا، وعقوباتها تصل ما بين الحبس وغرامة لا تتجاوز 4 آلاف جنيه، وأيضا وفق قانون الطوارئ المعمول به وفق الحالة المفروضة من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، لمدة 3 أشهر، ومع ذلك نجد العديد من المخالفات بإقامة حفلات الزفاف وكسر الحظر وانتشار العدوى بالفيروس سواء داخل مصر أو الدول المجاورة.

الإسماعيلية

قررت نيابة الإسماعيلية الكلية، بحبس نجل رجل أعمال بالإسماعيلية 4 أيام على ذمة التحقيقات، بسبب قيامه بإقامة فرح بفيلا والده بقرية النورس، المطلة على بحيرة التمساح بالإسماعيلية. وتم عرض العريس "م. س. ا"، مساء أمس على النيابة العامة ووجهت له مخالفة قرار رئيس مجلس الوزارء بحظر التجمعات وإقامة الحفلات.

كانت قوة من مباحث مركز شرطة الإسماعيلية، قد تمكنوا من إلقاء القبض علي عريس، "م. س . ا"، نجل رجل أعمال بالإسماعيلية، بعد إقامته حفل زفافه، فى فلته، وقت الحظر، بقرية النورس، المطلة على بحيرة التمساح بالإسماعيلية، بحضور بعض لاعبى بالنادى الإسماعيلى، وعدد كبير من مشاهير ونجوم كرم القدم، ونجوم المهرجانات عمر كمال وكزبرة وحنجرة.

وتبين أن الفرح أقيم في أوقات حظر التجوال، كما شهد الفرح تجمع عدد كبير من الشخصيات، فى مخالفة لقرار منع التجمع فى ظل الإجراءات التى تتخذ للحماية والوقاية من كورونا.

الغربية

شهدت شوارع مدينة زفتى، في محافظة الغربية، كارثة، بعد قيام العشرات بتنظيم حفل زفاف لعروسين، فى ظل انتشار فيروس كورونا وبالرغم من التخذيرات، وتقدم الحفل العروسان بعربة "كارتة" يجرها حصان، وقام أهالى العروسين بالتجول داخل شوارع المدينة، كما قاموا بأحضار سيارة نصف نقل أعلاها "دى جى"، وسط حالة من الغضب بين جميع أهالى المدينة الذين اتهموا الأجهزة التنفيذية بالتقصير.

وتجمع مئات الأشخاص فى الزفة وتقدمتهم سيارة محمل عليها دى جى، وطافت الزفة شوارع المدينة، وسط تجاهل تام من الأهالى لحجم الكارثة التى تتعرض لها البلاد، ضاربين بقرارات منع التجمعات والزحام عرض الحائط، وقامت السيدات والشباب بالرقص فى الشارع، وتعطيل حركة المرور .

وناشد المواطنون محافظ الغربية، ومدير الأمن بضرورة التدخل بمنع مثل هذه التجمعات غير المبررة ومنع الناس من الاختلاط بهذه الأعداد منعًا لنقل وتناقل الأمراض، وتنفيذًا للإجراءات الإحترازية التى تقوم بها الدولة خلال المرحلة الحالية من تفشى فيروس "كورونا" المستجد كوفيد-19

الشيخ زايد

تطور حفل زفاف  شقيقة الفنان محمد رمضان، الذي انتهى بقسم الشرطة؛ حيث ذكرت وسائل إعلام، نقلاً عن مصدر أمني، أنه تلقى إخطاراً بإقامة حفل زفاف بمنطقة الشيخ زايد (جنوب القاهرة) لتنتقل قوات الأمن إلى موقع الحفل، و"تفض الفرح، وتنقل أصحابه إلى قسم الشرطة، بسبب عدم التقيد بالإجراءات الاحترازية التي تقرها البلاد".


وجرى التحقيق مع أصحاب حفل الزفاف، وأقر العريس، حسام حامد، بأن حفل الزفاف أقيم داخل الفيللا الخاصة به، واقتصر على أسرتي العروسين فقط، مع مراعاة الإجراءات الاحترازية، وهو الأمر الذي تقبلته جهات التحقيق، وبناء عليه غادر زوج شقيقة محمد رمضان قسم شرطة الشيخ زايد.


وعبر وسائل التواصل الاجتماعي، واجه رمضان انتقادات عدة من شخصيات بارزة وإعلامية، بشأن تنظيم عائلته لزفاف شقيقته، في الوقت الذي تواجه فيه مصر ارتفاعاً ملحوظاً في نسبة الإصابات اليومية.

الشرقية

شنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الشرقية، بالتنسيق مع رئاسة مركز ومدينة منيا القمح، حملة مكبرة لمتابعة مدى التزام المواطنين بتنفيذ قرارات الحظر الصادرة لمواجة فيروس "كورونا" المُستجد بعدد من القرى التابعة لدائرة المركز.

وأسفرت الحملة فض حفل زفاف بقريتي "سنهوت"، فيما جرت مصادرة معدات المخالفة واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

المعتمدية

أقيم حفل زفاف في قرية المعتمدية بمحافظة الجيزة غرب القاهرة، منذ شهرين تسبب في اكتشاف 9 حالات فيروس كورونا، ووفاة اثنين منهم، بالإضافة إلى وضع 200 شخص من المخالطين في الحجر الصحي.

وحالات الإصابة بفيروس كورونا في قرية المعتمدية بالجيزة، جاءت نتيجة الاختلاط في بعض المناسبات، وهي حفل زفاف أقيم بالقرية، وسرادق عزاء، مشيراً إلى أن قرية المعتمدية تقع في قلب محافظة الجيزة، إلا أنها تعيش ثقافة مجتمع ريفي، حيث يوجد بعض المناسبات القائمة في غير أوقات الحظر الرسمية سواء الأفراح أو بعض المناسبات التي يكون بها تجمعات، ونتيجة لذلك انتشرت الإصابة بين عدد من أبناء القرية.

وعن حالتي الوفاة تزيد أعمارهما على الستين عاماً، والإصابات تراوحت أعمارهم ما بين الخمسين والستين عاماً، فيما يخص المخالطين من كل الفئات العمرية .


جنوب إفريقيا

ألقي القبض على عروسين بدلا من أن يقضيا ليلة العمر سويا أمضياها في الحبس، بعد مداهمة الشرطة لحفل الزفاف نتيجة خرق تدابير الحظر المفروضة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وبحسب صحيفة "ميرور" البريطانية، فقد ورد بلاغ للشرطة من أحد جيران العروسين بإقامة حفل الزفاف بالمخالفة للحظر، وعلى الفور تحركت الشرطة وداهمت الحفل الذي حضره 53 شخصا، وألقت القبض على العروسين.

وأُلقت الشرطة القبض أيضا على الضيوف الذين شهدوا المراسم، وكذلك الكاهن الذي أشرف على الزواج، ونُقلتهم جميعا إلى قسم الشرطة بمدينة إمبانجيني.

وبحسب الصحيفة فليست هذه هي الواقعة الأولى فقبلها داهمت الشرطة حفلا آخر واعتقلت زوجين آخرين، في مدينة نكاندلا بجنوب أفريقيا.

العاصمة العراقية

أعلنت دائرة صحة الكرخ في العاصمة العراقية بغداد، عن إصابة 15 شخصاً بفيروس كورونا خلال مشاركتهم في حفل زفاف بشمالي العاصمة.

وقال مدير الدائرة، جاسب الحجامي، في مقطع فيديو إن "أحد الأعراس الذي أقيم في مدينة الكاظمية، تحديدا في منطقة العكيلات، تسبب بإصابة نحو 15 شخصا بفايروس كورونا"، مبينا أن "الأعداد قابلة للزيادة" وذلك منذ شهر.

وأضاف أن "هؤلاء توزعوا بواقع 5 في منطقة العكيلات و6 في منطقة ام الجدايل و4 في منطقة قرية نصيف الزكم في التاجي".

وحذر من إقامة مثل هذه المناسبات الاجتماعية في هذه الأوقات، أو إقامتها عند الضرورة القصوى ضمن نطاق محدود جدا.

جنوب سيدني

وأصيب 37 شخصًا بالفيروس التاجى بعد حضورهما حفل زفاف الزوجين فى جنوب سيدنى بأستراليا، وقد تزوج سكوت ماجز، البالغ من العمر 37 عامًا، وإيما ميتكالف، البالغة من العمر 36 عامًا، بحضور حوالى 140 ضيفًا فى Tumbling Waters Retreat فى ستانويل توبس، في مارس الماضي.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق