تشريعية النواب توافق نهائيا على مشروع قانون مجلش الشيوخ

الأحد، 07 يونيو 2020 03:15 م
تشريعية النواب توافق نهائيا على مشروع قانون مجلش الشيوخ
مجلس النواب

وافقت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، والتي يرأسها النائب إيهاب الطماوي وكيل اللجنة، نهائيا علي مشروع قانون مقدم من النائب عبد الهادي القصبي واكثر من عشر اعضاء البرلمان بشأن إصدار قانون مجلس الشيوخ، والذي يأتي إعمالاً للنصوص الدستورية في ضوء تعديلات 2019. 
 
 
جاء ذلك بعد إشادة برلمانية واسعه من اعضاء اللجنة الذين اكدوا أن مشروع القانون يأتي إعمالا للنصوص الدستورية في ضوء التعديلات التي وافق عليها الشعب عام 2019، معتبرين أنه مناقشة القانون بمثابة يوم تاريخي ويمثل اضافة للعمل التشريعي. 
 
 ويتشكل مجلس الشيوخ في ضوء المقترح يتكون من 300 عضواً منهم 100 ينتخبون بنظام القائمة المغلقة و100 عضواً بنظام الفردي و100 عضواً يعينهم رئيس الجمهورية وذلك إعمالا للنصوص الدستورية، لافتا إلي الشيوخ هو مجلس  بمثابة "بيت الخبرة". 
 
جدير بالذكر، أن المادة 250 من الدستور نظمت تشكيل مجلس الشيوخ، بحيث يُشكل من عدد من الأعضاء يُحدده القانون على ألا يقل عن (180) عضواً.وتكون مدة عضوية مجلس الشيوخ خمس سنوات، تبدأ من تاريخ أول اجتماع له، ويجرى انتخاب المجلس الجديد خلال الستين يوماً السابقة على انتهاء مدته.وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السرى المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق