صحة الطلبة خط أحمر.. البرلمان: تشكيل فرق دورية لمتابعة سلامة لجان الثانوية العامة

الإثنين، 08 يونيو 2020 11:50 ص
صحة الطلبة خط أحمر.. البرلمان: تشكيل فرق دورية لمتابعة سلامة لجان الثانوية العامة

 
أكد نواب لجنة التعليم بالبرلمان أنه لا مجال للحيد أو التراجع عن إجراء امتحانات الثانوية العامة فى موعدها الذى أعلنته وزارة التربية والتعليم مسبقا وأن الإلغاء صعب، معلنة تأييدها لصعوبة ترحيل امتحانات الثانوية العامة لأجل غير مسمى، مستندة فى ذلك بأن أزمة فيروس كورونا غير محدد لها موعد انتهاء وبالتالى لا يجوز وقف الأمر عليها.
 
ولفتت اللجنة إلى أنها كانت قد عقدت جلسة مسبقة مع الجهات المعنية بالوزارة للتعرف على خطتها بشأن تأمين امتحانات الثانوية العامة والتدابير الاحترازية المتخذة، وتم التعرف على كل التفاصيل، مشيرة إلى أنه سيكون هناك لقاء مرتقب للجنة يوم الثلاثاء المقبل لمناقشة موازنة التعليم لـ2020-2021، وسيتم التطرق على هامش اللقاء للتعرف على التفاصيل النهائية للإجراءات.
 
وطالبت اللجنة بضرورة وجود فرق متابعة للوزارة تقوم بتتبع ومراقابة مدى تنفيذ الإجراءات المقرة لتأمين الطلبة وضمان سلامتهم، مؤكدة ضرورة فض أى تجمعات للطلبة أو احتشاد لأولياء الأمور أمام لجان الامتحانات، مشددة على ضرورة أن ينعكس ذلك كنترولات تصحيح الامتحانات أيضا.
 
وجدير بالذكر أن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أكد أن امتحانات الثانوية العامة ستتم وسط إجراءات احترازية مُشددة، قائلا: "الامتحانات هتتم بكل الشروط زى ما بيقول الكتاب، وهناك أولويات، والأولوية القصوى هى صحة المواطنين وفى القلب منهم الطلاب، والأولوية الأخرى هى تأمين مستقبل هؤلاء التلاميذ من الناحية العلمية".
 
وأضاف عبد العال: "الثانوية العامة تنعقد على مستوى عال لإخراج الامتحان فى ظروف تضمن صحة التلاميذ، اطمئنوا تماما، صحة التلاميذ خط أحمر، والمعنى بها قبل الحكومة رئيس الجمهورية، وهذا الأمر ليس على مستوى الحكومة إنما على مستوى القيادة السياسية".
واعتمد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، جدول امتحانات الدور الأول لشهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسى 2020/2019، بالمواعيد الجديدة، حيث تبدأ امتحانات الدور الأول لشهادة اتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسى 2020/2019 اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 21 يونيو 2020 وتستمر حتى يوم الثلاثاء 21 يوليو 2020.
 
وأعلنت وزارة التربية والتعليم عدد من الضوابط والإجراءات الوقاية لدخول الطلاب إلى اللجان وشكل لجان امتحانات الثانوية العامة تعقيم لجان السير والمقاعد التى يستخدمها الطلاب قبل انطلاق الامتحان وبعده، دخول الطلاب سيكون بشكل منظم مع وجود مسافة تباعد بين الطلاب وبعضهم، تسليم الطالب كمامة أثناء دخوله مع تعقيمه يدويا أثناء الدخول من باب المدرسة، توفير كواشف لقياس درجة حرارة الطلاب أثناء، وتوفير غرف للعزل داخل المدرسة لعزل أى حالة تظهر عليها علامات أو أعراض كورونا، والطلاب يصعدون إلى اللجان الفرعية بشكل منظم ومنع اختلاط بعضهم مع بعض حيث يشرف المعلمون على صعود الطلاب حتى وصولهم إلى المقاعد المخصصة لهم، وارتداء المراقبين جاونتات لتوزيع كراسات الإجابة على الطلاب وجمعها منهم عقب انتهاء زمن الامتحان، ومنع تجمع أولياء الأمور أمام اللجان لمنع التزاحم وإفساح المجال أمام الطلاب أثناء دخول اللجان.
 
بدوره اعتبر النائب هانى أباظة، وكيل لجنة التعليم بالبرلمان، أنه من المستحيل التراجع عن إجراء امتحانات الثانوية العامة فى موعدها، مشددة أن الدولة اتخذت كل الإجراءات اللازمة لتأمين الامتحانات ومراعاة مسافات التباعد الاجتماعى لضمان أمن وسلامة طلابنا .
 
وشدد وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى أن اللجنة ناقشت كل إجراءات وخطة الوزارة قبل عيد الفطر، وتم إرفاق توصيات للجنة بشأن ضوابط التهوية والتعقيم بالمدارس، مشيرا إلى أنه سيتم مراجعة الإجراءات النهائية فى اجتماع للجنة مع طارق شوقى وزير التربية والتعليم، مرتقب يوم الثلاثاء والذى مخصص فى الأساس لمناقشة الموازنة الجديدة لـ2020-2021".
 
ووجه وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى رسالة طمأنة لأولياء الأمور قائلا "ودوا ولادكم ومتخافوش الدولة ستأخذ كل إجراءات التأمين والحماية للطلبة والتأجيل متاح لمن يرغب مع الاحتفاظ بالحق فى الحصول على الدرجة الكاملة.. وندرك حجم التخوفات التى يمر بها أولياء الأمور ولكن الحكومة اتخذت كل تدابير الوقاية".
 
 
وأوضح وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى أنه سيكون للامتحان 4 نماذج مختلف لمنع تسريب الامتحان وتم توزيع الأدوار بين كل المؤسسات المعنية لتأمين الامتحانات وحماية الطلبة بالتدابير الوقائية، مؤكدا أن هناك دورا مشتركا لابد من الجميع الالتزام به لإنجاح تجربة امتحانات الثانوية العامة، ويشمل دور على الأسر المصرية بعدم الاحتشاد أمام اللجان، قائلا "ارجوكم سيبوا ولادكم يتمحنوا فى هدوء .. وبلاش عصبية وتوتر".
 
وشدد أنه تمت إعادة توزيع الطلاب على لجان السير حسب الأعداد الموجودة حيث تم زيادة أعداد لجان السير بنسبة تصل إلى 25% عن العام الماضى وتوزيع الطلاب بواقع 14 طالبا ودخول الطلاب سيكون بشكل منظم مع وجود مسافة تباعد بين الطلاب وبعضهم، وسيتم تسليم الطالب كمامة أثناء دخوله مع تعقيمه يدويا أثناء الدخول من باب المدرسة بجانب تطبيق التباعد بين الطلاب بتوزيع مقاعد الجلوس داخل الفصل الواحد بشكل متوازى، مع منع المراقبين من الجلوس أو المراقبة بشكل مباشر وقريب من أى طالب داخل اللجنة.
 
بينما أكدت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى أن اللجنة كان لها جلسة مع كل المسئولين عن امتحانات الثانوية العامة، وتم الحسم بحتمية الانعقاد وصعوبة التأجيل، كما أنه تم رصد أن هناك رغبة كبير لدى الطلبة بخوض الامتحانات وجزء صغير وتم الانتهاء على أن يترك للطالب الحرية فى تحديد حضور الامتحان من عدمة ولن يتم اعتباره راسب.
 
وشددت أن اللجنة راجعت كل الإجراءات الاحترازية للوقاية، مؤكدة أنه لا يوجد موعد لإنهاء فيروس كورونا ليتم الترحيل على أساسه وبالتالى من الأولى إجرائها الآن وانتهاء هذه الدفعة، خاصة أن الوضع الحالى سيكون أحسن مما هو قادم، مؤكدة أن الترحيل يعنى التأثير على الدفعات القادمة أيضا للثانوية العامة  كما أن أى إرجاء سيخلف عنه مشكلات كبيرة فى العام الدراسى الجامعى.
 
وطالبت عضو مجلس النواب، وزارة التربية والتعليم بضرورة العمل على منع أى تجمعات من أولياء الأمور قد تحتشد أمام اللجان وفضها، مؤكدة ضرورة دراسة أيضا إلغاء الامتحانات للمواد التى لا تدخل فى المجموع لتقليل فرص الحضور.
 
وطالبت ماجدة نصر بضرورة تفعيل حملات توعية خلال الفترة المقبلة لأولياء الأمور والطلبة بكيفية حماية أنفسهم واتخاذ تدابير الوقاية بداية من خروجهم من المنزل وصولا باللجنة فى المدرسة، والعمل على فض أى تجمعات قد تحدث بين الطلبة لمراجعة الامتحان،مطالبة بضرورة التأكد الدورى من قبل الإدارة المعنية بذلك وبتشكيل فرق دورية فى كل قطاع مدارس بتنفيذ الإجراءات التى وضعها كاملة.
 
وشددت أن البرلمان والحكومة يدركان مخاوف أولياء الأمور لكن تم وضع كل الخطط لتأمين الطالبة، وعن آلية التوسع فى استغلال أماكن أكبر مثل مراكز الشباب أو الأندية، قالت إن وزارة التربية والتعليم لم تذكر وجود نقص فى الأماكن بما يحقق أساليب الوقاية والتباعد أما الأماكن الواسعة فهناك تخوفات منها بسبب زيادة فرص الغش وارتفاع درجة الحرارة.
 
وأكد النائب فايز بركات، نائب أشمون وعضو لجنة التعليم، أنه لا يؤيد الدعوات التى ظهرت منادية بإلغاء امتحانات الثانوية العامة والامتحانات بالسنوات النهائية بالجامعات واستبدالها بالامتحانات الإلكترونية؛ خوفًا من انتشار عدوى الفيروس التاجى.
 
وأوضح أنه يثق فى كل الإجراءات التى اتخذتها وزارة التربية والتعليم لعقد الامتحان بشكل يحقق الآمن للطلاب وعدم الإضرار بهم صحيا أو تربويا بالرغم من زيادة إصابات كورونا.
 
وأشار إلى أن حرص الدولة المصرية والوزارات المعنية على تطبيق خريطة التعايش مع فيروس كورونا المستجد فى كل الأعمال التى تقوم بها الوزارة حاليا يعد عاملا مطمئنا ومهما، فى إطار الاستعداد للامتحانات، ومنها تقليل القوة البشرية التى تعمل داخل الكنترولات فى الأمور التحضيرية.
 
وأشاد النائب بجهود الوزارة من حيث متابعة تصنيع الكمامات المطلوبة وتوفير أدوات التعقيم للجان السير، إضافة إلى توفير كواشف حرارة، وكذلك تطبيق قواعد التباعد الاجتماعى بين الطلاب داخل اللجان الامتحانية.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة