الإتجار ببلازما المتعافين حرام شرعاً.. والأطباء: لابد من إلزام متعافي كورونا بالتبرع مجاناً

الإثنين، 08 يونيو 2020 07:00 م
الإتجار ببلازما المتعافين حرام شرعاً.. والأطباء: لابد من إلزام متعافي كورونا بالتبرع مجاناً
محمد أبو ليلة

 

محمد عبد الحميد أمين صندوق نقابة الأطباء لـ «صوت الأمة»: وزارة الصحة لازم تلزم أي مريض في حالة التعافي أنه يتبرع بالبلازما مجاناً
 
«في ناس كتيرة أكل عيشها الأزمة.. وده عيبه إن هذا العالم صوته من جيبه».. يبدو أن هذه الكلمات التي كتبها الشاعر الشاب مصطفى إبراهيم في قصيدته «البنكنوت»، تمثل واقعاً مريراً يحدث خلال الساعات القليلة الماضية، منذ إعلان وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، نجاح تجربة حقن المصابين بفيروس كورونا المستجد ببلازما المتعافيين من الفيروس وذلك لعلاج الحالات الحرجة.
 
فمنذ إعلان الوزيرة تداول عدد كبير من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي منشورات تُفيد بوجود مافيا للاتجار ببلازما الدم للمتعافين من كورونا، وكلٌ حسب سعره، عدد ليس بقليل من المتعافين من فيروس كورونا استغلوا هذه الأزمة التي تمر بها البلاد بل يمر بها العالم أجمع، وقرروا أن يبيعوا دمائهم لمن يحتاج.
خصوصاً بعدما ناشدت وزارة الصحة المتعافين من فيروس كورونا، بعد مرور 14 يومًا على شفائهم، بالتوجه إلى أقرب مركز نقل دم تابع لخدمات نقل الدم القومية بوزارة الصحة والسكان، حيث تم تفعيل العمل بـ5 مراكز نقل دم على مستوى الجمهورية، لسحب بلازما المتعافين.
 
ضوابط لمرضى كورونا
ويطالب محمد عبد الحميد امين صندوق نقابة الأطباء في تصريحات خاصة لـ «صوت الأمة»، وزارة الصحة بأن تُلزم مرضى كورونا في حالة تعافيهم أن يتبرعوا بـ البلازما الخاصة بهم مجاناً، حتي يتم القضاء على فكرة الإتجار بها، قائلاً : لو فتحنا بابا التبرع هيبقي متوفر جداً، ممكن أخد من المريض البلازما بتاعته قبل ما يخرج من المستشتف،  وده هيحد من فكرة الإتجار ممكن يبقي في إلزام نوعاً ما انه اللي يتلقي علاج يتم التبرع من البلازما،  لكن مانشبهاش  لكل واحد وضميره.
 
ويتابع: احنا عندنا كمية كبيرة من المرضي بيتعافوا وزارة الصحة عندها الداتا يبقي فيه زي إقرار من ضمن الورق اللي بيبمضي عليه المريض انه بعد الشفاء يتم إلزماه التبرع ببلازما التعافي من حق الدولة عليه، ووزارة الصحة سهل تعمل ده، وهي عندها بنوك الدم اللي بيتسخدم بلازما المرضى، وعندها داتا كاملة بكل مريض، سهل نحط ضوابط للمضى.
 
وبسؤاله عن دور نقابة الأطباء في هذه الأزمة أوضح: "نقابة الأطباء ملهاش دور في الموضوع ده لأن كل ده بيتم في المعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة، المريض بيجي يقعد علي جهاز معين بيتسحب منه الدم بيتم فصل البلازما وباقي الدم بيرجع للمريض تاني، المريض بيقعد لمدة ساعة بيتفصل البلازما وويرجعله الدم مرة أخرى وده مش بيتم غير في الحكومة فالمسؤل عنها وزارة الصحة، احنا كنقابة ملناش سلطة علي بنوك الدم ولا علي المريض.
 
 
حرام شرعاً
في السياق ذاته أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن بيع المتعافي من كورونا بلازما دمه مستغلا الجائحة لا يجوز شرعًا، إذ إن جسد الإنسان بما حواه من لحم ودم ملك للخالق سبحانه لا ملكًا للعبد، ولا يحق لأحد أن يبيع ما لا يملك.
 
وقال المرصد في فتوى له أمس الأحد أن ثمن الدم حرام لا يجوز؛ لأن الشيء إذا حُرم أكله حُرم بيعه وثمنه، قال سُبحانه وتعالى: "حُرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به والمنخنقة والموقودة والمتردية والنطيحة، وما أكل السبع إلا ما ذكيتم وما ذُبح على النصب وأن تستقيموا بالأزلام ذلكم فسق".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق