تفاصيل إطلاق أول «روبوت» مصري لعلاج المصابين بيفروس كورونا عن بُعد

الأربعاء، 10 يونيو 2020 02:21 م
تفاصيل إطلاق أول «روبوت» مصري لعلاج المصابين بيفروس كورونا عن بُعد
جامعة المنصورة تطلق روبوت لتقديم الخدمات للمصابين بفيروس كورونا

شهدت جامعة المنصورة ميلاد أول روبوت، يساعد الفرق الطبية فى مواجهة فيروس كورونا المستجد، ويقوم بأدوار مختلفة لتقليل الاختلاط بين الفرق الطبية والمريض، من أجل الحفاظ على الفرق و المنظومة الصحية، ونجح الطالب محمد عبد الرحمن بالفرقة الرابعة بكلية التجارة، صاحب الفكرة ومخترع الجهاز، في مراعاة عدة إمكانيات لتكون متوفرة فى الروبوت لتسهيل مهامه وقدرته على تنفيذ جميع الطلبات بدون أخطاء، و بكفاءة عالية، والتيسير على مستخدمه، وهو ما دفع  جامعة المنصورة إلى الاعتماد عليه على الفور وتشغيله بعد التأكد من جودته، خاصة بعد الإعلان عن ارتفاع أعداد المصابين من الفرق الطبية بفيروس كورونا.

 أول روبوت لتقديم الخدمات للمرضي (1)

وتعد جامعة المنصورة أولي الجامعات المصرية التى تقوم  بتصنيع روبوت لتقديم الخدمات إلى المرضى المصابين بفيروس كورونا بمستشفى العزل  للحفاظ على سلامة الأطقم الطبية وحمايتم من انتقال العدوى بفيروس كورونا إليهم وتقليل فترات التعامل مع المرضي.

 أول روبوت لتقديم الخدمات للمرضي (2)

وبعد أن تمت تجربة الروبوت عدة مرات، والذى يتم التحكم به عن بعد بالتنقل بين غرف المرضى لتقديم الطعام والأدوية والمستلزمات  لهم دون أي اتصال مباشر مع الطاقم الطبي أثبت كفاءة عالية .

 أول روبوت لتقديم الخدمات للمرضي (3)

ويعمل  الروبوت بواسطة التحكم  عن بعد يصل مداه 1000 متر فى الأماكن المفتوحة ، 250 متر داخل المنشآت.

ويتميز الروبوت بسهولة حركته واستخدامه  حيث يعمل بواسطة بطاريات شحن تستمر من 4- 6 ساعات عمل  مستمر ويمكن إعادة شحنها خلال من ساعة ونصف لساعتين.

 أول روبوت لتقديم الخدمات للمرضي (4)

ويتميز بقدرته على حمل وزن 150 كجم إضافة الى وزنه الأساسي والذى يبلغ 50 كجم، هذا بالإضافة إلى أن الروبوت مزود بكاميرا تنقل صورة الممرات والمريض، الذي سوف يتم توصيل الطعام والمستلزمات اليه، عن طريق الموبايل كما تم تزويده بدائرة صوتية للتحدث مع المريض للتعرف على احتياجاته ومتطلباته.

كما يتميز الروبوت بأنه يمكن تعقيمه بسهولة بكافة أنواع المطهرات ضد الفيروسات دون التأثير على المكونات التكنولوجية الداخلية، نتيجة استخدام كل وسائل الأمان والحماية له .

 أول روبوت لتقديم الخدمات للمرضي (5)

وتدرس جامعة المنصورة إنتاج عدد من الروبوتات لمساعدة جميع الاطقم الطبية والخدمات المقدمة للمرضي فى جميع المستشفيات، وتقديم يد العون لهم، ويأتي كل ذلك في إطار الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار الإصابة بفيروس كورونا وحماية الأطقم الطبية .

ومن جانبه قال الطالب محمد عبد الرحمن بالفرقة الرابعة بكلية التجارة جامعة المنصورة: "منذ بدء جائحة كورونا بدأنا نعمل على أجهزة التنفس الصناعى، ولكن بعد أن دخلت شركات كبرى بدأنا نتوقف".

 أول روبوت لتقديم الخدمات للمرضي (6)

وأضاف: "ولحماية الطواقم الطبية بدأنا نعمل على الروبوت قدر المستطاع وأخذ مننا حوالى شهر".

وأضاف: "أفضل ما فيه هو التحكم عن بعد ويكون المتحكم فى غرفة التحكم وبه كاميرا ليرى المتحكم الطريق الذى يسير به الروبوت، ونعمل حاليا على الشكل الخارجي، كما أن الروبوت مزود بالصوت للتحدث مع المرضى من خلال المتحكم، فهو مزود بنظام صوتى وفى وجود عوائق نستطيع التحكم في الروبوت لمسافة 200 متر".

 أول روبوت لتقديم الخدمات للمرضي (7)

وقال الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة، إن الجامعة تدعم جميع الأفكار والاختراعات التى يتقدم به الطلاب، مشيرا إلى أن فكرة الروبوت تم البدء فيها منذ شهر ونصف تقريبا، مشيرا إلى أن الطالب الذي قام بتنفيذها شاهد مثلها فى الصين، قرر تنفيذ مثله هنا، لخدمة المنظومة الطبية، وبالفعل تمت بمكونات محلية 100٪

 أول روبوت لتقديم الخدمات للمرضي (8)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة