استخدام الكمبيوتر والإنترنت المتواصل.. عادة أم إدمان؟

الأحد، 14 يونيو 2020 07:00 م
استخدام الكمبيوتر والإنترنت المتواصل.. عادة أم إدمان؟
أمل عبد المنعم

إدمان الكمبيوتر أو الإنترنت، هو الاستخدام القهري المتواصل ما يضر بالحياة الشخصية والاجتماعية والمهنية للفرد، ولا يقتصر الإدمان على أجهزة الكمبيوتر فحسب، بل يشمل أيضا الاستخدام المفرط للأجهزة الإلكترونية الأخرى مثل الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية.

الإنترنت هو شرط الوقت

الاستخدام الخاضع للرقابة سواء الكمبيوتر أو الإنترنت مفيد من نواح عديدة، ومع ذلك، يصبح إدمانًا عندما يفقد الناس السيطرة ويبدأون في استخدامها طوال الوقت لممارسة الألعاب أو تصفح وسائل التواصل الاجتماعي أو المهام الأخرى غير الضرورية، إدمان الكمبيوتر شائع عند الصغار والأطفال، تقول أحد الأبحاث أن واحدًا من كل أربعة أطفال مدمن على الحالة، و هذه الحالة متجاهلة ولكنها نفسية خطيرة.

الأنواع الرئيسية لإدمان الكمبيوتر، الإنترنت

هناك عدة أنواع من إدمان الكمبيوتر، الإنترنت (CIA) تشمل الأشكال الشائعة:

"إدمان "Cybersex قضاء الكثير من الوقت على مواقع الويب الإباحية.

إدمان العلاقات عبر الإنترنت: يتدخل كثيرًا في العثور على العلاقات عبر الإنترنت والحفاظ عليها والتي غالبًا ما ينسى الناس الاهتمام بأسرهم الواقعية أو أحبائهم.

الإكراه: قضاء الكثير من الوقت على مواقع الإنترنت والمقامرة والتسوق عبر الإنترنت والمزادات.

البحث عن المعلومات القهرية: إنها في الواقع عادة جيدة أن تبحث عن المعرفة عبر الإنترنت، ولكن في بعض الأحيان تصبح هذه العادة هاجسًا للمستخدم، فهو يؤثر على إنتاجية العمل ويؤدي أيضًا إلى تقليل الترابط مع الأحباء.

إدمان الألعاب: يُعرف أيضًا بإدمان الكمبيوتر دون اتصال بالإنترنت، (خاصة الأطفال) أكثر عرضة لهذا النوع من الإدمان، يقضون الكثير من الوقت في ممارسة الألعاب، مما يعيق دراستهم وصحتهم.

أسباب إدمان الكمبيوتر والإنترنت

لا توجد أسباب محددة، و يعتقد الباحثون أن مجموعة من العوامل تسبب هذا النوع من الإدمان، تشمل العوامل الشائعة ما يلي:

الاضطرابات النفسية: في دراسة، وجد أن منطقة المعلومات المركزية مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالاضطرابات النفسية مثل ضعف احترام الذات والرهاب الاجتماعي والقلق والاكتئاب واضطرابات المزاج.

التشوه الهيكلي والكيميائي في الدماغ: في دراسة أجريت التصوير العصبي لمرضى المعلومات، وجد أن منطقة الدماغ المشاركة في صنع القرار، والذاكرة، وتحديد أولويات المهام، والعاطفة، والتعاطف، والتحكم في الاندفاع وغيرها من الوظائف المعرفية وغالبًا ما يجد الأشخاص الذين يستخدمون المعلومات المركزية استخدام الإنترنت ممتعًا، لذا، كلما انغمسوا في الكمبيوتر أو الإنترنت، يطلق دماغهم الدوبامين (هرمون سعيد)، وسرعان ما يعتمدون على هذا الهرمون للسعادة التي تؤدي إلى الإدمان.

الخلط بين العادة والإدمان

يشك معظمهم في ما إذا كان لديهم عادة تصفح الإنترنت أو مدمنين عليها، حسنًا، هناك خط رفيع بينهما، يعد استخدام الكمبيوتر، الإنترنت عادة عند استخدامها لفترة محدودة فقط لبعض الأغراض ذات المغزى،  لكنه إدمان عندما تعطي الأولوية لاستخدامه فوق جميع المهام الأخرى وأفراد الأسرة والأعمال الرسمية، عندما تكون مدمنًا، تشعر بأنك تخطئ باستخدامه بشكل مفرط وأنهم يؤثرون أيضًا على حياتك الشخصية والاجتماعية ولكن لا يزالون غير قادرين على التوقف.

ملاحظة: إذا كنت تريد معرفة ما إذا كان لديك عادة أو إدمان على الكمبيوتر/ الإنترنت، احتفظ بالكمبيوتر أو الهواتف المحمولة جانبًا لمدة نصف ساعة وركز على الأعمال الأخرى، إذا وجدت نفسك تحتجزهم في غضون فترة زمنية محدودة، فأنت قريب من الإدمان أو المدمنين، إذا لم يكن كذلك، فأنت على الجانب الآمن.

أعراض إدمان "الكمبيوتر، الإنترنت"

 تشمل الأعراض الشائعة ما يلي:

- تقلبات المزاج غير قادرة على الحد من وقتك على الإنترنت.

- قلق للغاية بشأن ما يحدث على الإنترنت عندما تكون غير متصل بالإنترنت.

- الانسحاب الاجتماعي والاكتئاب والقلق.

- تقليل التركيز على الدراسات أو المهام الرسمية.

- متعة كبيرة أثناء استخدام الكمبيوتر أو الإنترنت.

- عزل الملل مع الأعمال الروتينية و عدم القدرة على تحديد أولويات المهام.

 - ولا يوجد إحساس بالوقت.

تشمل الأعراض الجسدية: صداع  والأرق أو آلام الكتف السمنة أو فقدان الوزن سوء التغذية، تتضمن القائمة أيضًا الأشخاص الذين لديهم رهاب اجتماعي أو لديهم صعوبات في إقامة علاقات، يميل هؤلاء الأشخاص إلى البحث عن الهروب على الإنترنت وإدمانهم.

مضاعفات إدمان "الكمبيوتر، الإنترنت"

يمكن أن يؤدي الاستخدام إلى مضاعفات مثل: اضطراب، نقص الانتباه، وفرط النشاط (ADHD) العلاقات والمشكلات الأكاديمية والمهنية، الاضطرابات الاكتئابية السلوكيات النفسية إدمان آخر مثل تعاطي المخدرات، أو إدمان الكحول، العزلة الاجتماعية.

تشخيص إدمان "الكمبيوتر، الإنترنت"

لا يزال تشخيص فهي مشكلة مثيرة للجدل، يعتقد العديد من الباحثين أن الإدمان مرتبط فقط  بالمواد المادية (المخدرات والكحول) التي يتم تناولها، ومع ذلك، يعتقد الكثيرون أنه نمط من السلوكيات التي يتم تعريفها على أنها إدمان، أيضا، لا توجد معايير محددة على نطاق الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية حيث أنها لا تعتبر حتى الآن حالة نفسية.

ومع ذلك  تقول الحالات المتزايدة في العقد الأخير أنه في المستقبل قد يطلق عليه اضطراب التحكم في الاندفاع المشروع، مصحوبة باضطرابات نفسية أخرى مثل القلق أو الاكتئاب أو الإفراط في تناول الطعام، يتم قياس هذه العوامل على نطاق وفقط بعد التقييم المناسب للنتائج السريرية والعادات والسلوكيات والمناقشة مع الخبراء.

علاج إدمان "الكمبيوتر، الإنترنت"

إذا وجد الخبراء الطبيون مجموعة واسعة من أعراض في الشخص، فإنهم يركزون بشكل أساسي على علاج الحالات الأساسية مثل القلق أو اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط الذي قاد الشخص إلى هذا الإدمان، تشمل طرق العلاج الشائعة ما يلي:

الأدوية: مثل مضادات القلق ومضادات الاكتئاب.

العلاجات النفسية: مثل العلاج بالفن أو التعديل السلوكي أو العلاج الأسري أو العلاج الترفيهي.

كيف تساعد شخصًا ما بالشرط على التواصل معه وإخباره برعايتك ودعمك؟

- التواصل معهم حول مشاكلهم.

- انغمس في أنشطة أخرى مثل الطهي أو البستنة أو الأعمال الاجتماعية أو الفن.

- اجعلهم يشعرون أنهم يفهمون.

- علاج الحيوانات الأليفة (إشراكهم في رعاية الحيوانات الأليفة).

- تواصل مع المجتمعات المحلية أو مجموعات الدعم.

أسئلة شائعة

- هل إدمان الإنترنت هو اضطراب عقلي؟

لا يعتبر إدمان الإنترنت، الكمبيوتر بمثابة اضطراب عقلي حتى الآن بسبب العديد من الخلافات، لكنه يعتبر شكلاً من أشكال المرض العقلي بسبب أعراضه النفسية مثل القلق والاكتئاب واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.

- هل الجميع مدمن على الإنترنت؟

يبلغ عدد سكان العالم حوالي 7.2 مليار نسمة، تشير الدراسات إلى أن حوالي 8.2 % من إجمالي السكان مدمنون على الكمبيوتر أو الإنترنت، أي حوالي 590 مليون شخص.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق