بعد توجيهات رئاسية.. استعدادات مكثفة لتنمية منطقة وسط سيناء زراعيا

الأحد، 14 يونيو 2020 06:05 م
بعد توجيهات رئاسية.. استعدادات مكثفة لتنمية منطقة وسط سيناء زراعيا
محمد الحر

- توصيل مياه ترعة السلام لمنطقة السر والقوارير بوسط سيناء لرى وزراعة مساحة 400 ألف فدان

- محطة معالجة مياه بحر البقر توفر مياه لرى مساحة 600 ألف فدانا بشمال سيناء

- إنشاء بحيرات صناعية لاستيعاب مياه السيول والأمطار بمناطق نخل والحسنة
 
كشف الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، عن الاستعداد لتنمية منطقة وسط سيناء زراعيا بناء على قرار رئيس الجمهورية وتوجيهاته للجهات المعنية باستكمال توصيل مياه ترعة السلام إلى منطقة السر والقوارير في وسط سيناء لرى وزراعة مساحة 400 ألف فدان على مياه ترعة السلام.
 
وأكد محافظ شمال سيناء، على اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بتنمية سيناء وبصفة خاصة منطقة وسط سيناء، التي تعد منطقة خصبة وصالحة للزراعة بناء على تقارير معهد بحوث الصحراء ووزارة الزراعة.
 
 
وأضاف «شوشة»، أثناء الاجتماع الخاص ببحث تنمية وسط سيناء، أن هناك توجيهات من القيادة السياسية إلى جميع أجهزة ومؤسسات الدولة بتنمية سيناء ودعم احتياجات أهلها، وخاصة وسط سيناء.
 
ولفت شوشة، إلى أن محافظة شمال سيناء تشهد نقطة تحول كبيرة بعد افتتاح محطة معالجة مياه بحر البقر، التى ستوفر مياه لري مساحة 600 ألف فدانا فى شمال سيناء بخلاف المساحات المنزرعة على مياه الآبار، وبذلك ستصبح لدينا مساحة أكثر من مليون فدان متوفر لها المقرر المائي وصالحة للزراعة.
 
وأوضح المحافظ، أن فريقين من أساتذة كليات الزراعة بالجامعات يقومان بتحليل التربة ودراسة طبيعة الأرض فى مناطق بئر العبد ورمانة ووسط سيناء لتحديد الأماكن التي سيتم زراعتها على مياه محطة معالجة بحر البقر، وبذلك ستصبح شمال سيناء بهذه الزراعات سلة غذاء لمصر كلها.
 
وأشار محافظ شمال سيناء، إلى طلب وزارة الري بإنشاء عدة مشروعات لدعم التنمية فى محافظة شمال سيناء علاوة على أبحاث ودراسات الفريقين العلميين ومعهد بحوث الموارد المائية، إلى جانب مشروعات وزارة الزراعة لتنمية المحافظة، وخاصة منطقة وادى البروك بوسط سيناء.
 
وطالب المحافظ بأهمية الحفاظ على المياه وتخزين مياه السيول والأمطار للاستفادة منها فى رى وزراعة الأراضى والشرب وباقى الاستخدامات الأخرى، وكذا تنظيم استخدامات المياه وتعظيم الاستفادة منها.
 
 
وشدد على أهمية قيام الجهات البحثية بوزارتى الرى والزراعة بسرعة إعداد الدراسات الخاصة بمشروعات التنمية فى المحافظة، بالتركيز على وسط سيناء، مع مراعاة مطالب ورأى المواطنين المحليين، وتقديم الدراسات الخاصة بالمشروعات للعمل على تنفيذها عن طريق الجهات المعنية.
 
وعرضا رئيسا مركزى الحسنة ونخل بوسط سيناء الإمكانات المتوافرة لهما ومصادر المياه واستخداماتها، وطالبا بالاحتياجات الضرورية لكل مركز، وفى مقدمتها إنشاء عدد من الآبار وخزانات المياه وتوفير الصيانة اللازمة لها، ودعم الطرق ورفع كفاءتها وصيانتها، إلى جانب دعم قطاع الكهرباء بالمدينتين.
 
وعرض ممثلو معهد بحوث الموارد المائية المشروعات المقدمة من المعهد لتنمية منطقة وسط سيناء، وشملت إنشاء عدد من البحيرات الصناعية لاستيعاب مياه السيول والأمطار، انشاء عدة أحواض لتهدئة مياه السيول لحماية مدينة العريش، وحماية مدينة نخل ووسط سيناء من السيول والاستفادة من مياهها فى تغذية خزان المياه الجوفى للمياه، علاوة على صيانة السدود.
 
و طالب المهندس عاطف مطر، وكيل وزارة الزراعة بتوفير وحدة ميكنة زراعية فى وسط سيناء لخدمة عمليات التنمية الزراعية. حضر الاجتماع كل من: رئيسا مركزى الحسنة ونخل، المهندس عاطف مطر وكيل وزارة الزراعة، المهندس ناجى ابراهيم محمد رئيس منطقة تعمير شمال سيناء، وممثلوا معهد بحوث الموارد المائية ووزارة الرى، و إدارة المياه الجوفية، مدير تنمية القرية بديوان عام المحافظة، ومديرو التخطيط والمتابعة والادارة الزراعية بمدينتي الحسنة ونخل.
 
WhatsApp Image 2020-06-14 at 4.00.38 PM
 
WhatsApp Image 2020-06-14 at 4.00.39 PM
 
WhatsApp Image 2020-06-14 at 4.00.40 PM (1)
 
WhatsApp Image 2020-06-14 at 4.00.40 PM
 
WhatsApp Image 2020-06-14 at 4.00.41 PM
 
WhatsApp Image 2020-06-14 at 4.01.19 PM
 
WhatsApp Image 2020-06-14 at 4.01.20 PM

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة