علاج الأمل.. هل يقضي ريمديسيفير على كورونا نهائيا؟

الإثنين، 15 يونيو 2020 05:00 م
علاج الأمل.. هل يقضي ريمديسيفير على كورونا نهائيا؟
ريمديسيفير
محمد أبو ليلة


- نقابة الأطباء: ريمديسيفير مجرد تجربة على المرضي ولم يُثبت فعاليته حتى الآن

-عضو مجلس نقابة الأطباء: لازم المريض يكون عارف أن ريدميسفير مجرد تجربة سريرية 

 
 
قبل ساعات قليلة كانت هناك أخباراً سعيدة حول أخر مستجدات وباء كورونا وتحديداً هنا في مصر، عندما أعلنت شركة غيلياد ساينسز العالمية عن توقيعها اتفاقيات ترخيص طوعية غير حصرية مع عدد من الشركات المصنعة للأدوية، من بينها شركة تصنيع الأدوية في مصر إيفا فارما، هذا الترخيص يسمح للشركة المصرية بتصنيع عقار ريمديسيفير الذي يُعالج مرضى فيروس كورونا، وستوزعه مصر لـ 127 دولة، أغلبها من  الدول التي تُعاني نقصاً حاداً في الرعاية الصحية.
 
دواء ريمديسيفير الذي أعلنت عنه اليابان أواخر إبريل الماضي، وتمت تجربته على بعض الحيوانات في التجارب السريرية حقق عدة نتائج مبشرة وقتها، حيث أوضحت دراسة  نشرت في مجلة نيتشر الطبية العالمية أن ريمديسيفير له أثر واضح ومهم وإيجابي في تسريع التعافي.
 
هل يقضي على الفيروس؟
 
لكن السؤال هنا هل يقضي ريدمسفير على كورونا نهائياً؟ أم أنه مُسكن لبعض الألام؟ الدراسة الطبية السابق ذكرها قالت أن دواء ريمديسيفير ساهم عبر حقنه يوميا في الأوردة على مدى 10 أيام، في تسريع شفاء مرضى فيروس كورونا الذين يتلقون العلاج في المستشفى، بالمقارنة مع دواء وهمي، وقد بلغ معدل الأيام المطلوبة للشفاء 11 يوما للمرضى الذين حقنوا بدواء ريمديسيفير، في مقابل 15 للآخرين، أي أن الدواء قلل مدة الشفار أربعة أيام على الأقل. 
 
لكن الدكتور رشوان شعبان عضو مجلس النقابة العامة للأطباء يؤكد في تصريحات خاصة لـ صوت الأمة أنه للأسف الشديد هذا الدواء سيكون بمثابة تجربة على المرضي، ولم يثبت فعالية أو تأثير هذا الدواء ضد فيروس كورونا حتى الأن، "بشكل أكيد  دواء ريمديسيفير هو هيتجرب على في مصر هنا، كل الكلام اللي بيتقال هو تجريبي، لحد دلوقتي مفيش دواء في العالم ناجح في إنه يُعالج فيروس كورونا".. يتابع.
 
مجرد تجربة
 
ويوضح شعبان: الفكرة ممكن يبقي فيه خطورة دايماً العلاج اللي ما تجربش قبل كده بيكون له أثار جانبية وهذه الأثار ستظهر بعد سنين طويلة وليست أيام، من الممكن يكون من ضمن أثاره الجانبية أنه مسرطن مثلاً أو بيأثر على الكبد أو الكلي أو جهاز المناعة وهذه الأثار. 
 
ويضيف شعبان أنه من المفترض حسب قوانين البحث العلمي وقوانين صناعة الأدوية  سواء في مصر أو العالم، لابد أن يكون المريض  على علم بأنه سيخضع أو يتناول دواء تجريبي، ويُبدي موافقته علي استخدامه من خلال إقرار يوقع عليه المريض مثلما يحدث مع الأدوية التي تُجرب لأول مرة في أي مكان يالعالم، " لازم المريض اللي هياخد ريدمسفير يبقي عارف انه بيتجرب عليه ويبقي موافقة وعارف انه ممكن يكون فيه أضرار ناتجة عنه ويمضي اقرار انه موافق علي كده لأنه هو لا يزال دواء تجريبي حتى الأن".. يتابع.
 
في السياق ذاته، كان الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس عبد الفتاج السيسى للشئون الصحية، أوضح في تصريحات تلفزيوينة قريبة إن عقار ريمديسيفير لعلاج مصابى فيروس كورونا سيتم إنتاجه في مصر بشكل غير تجارى، مؤكداً أن الحكومة المصرية تواصلت بالفعل مع الشركة المنتجة لعقار ريمديسيفير للحصول على اللقاح الجديد، كما اعتبر تاج الدين أن عقار ريمديسيفير علاج دوائى ناجح يستطيع علاج فيروس كورونا ويُقلل من المدة الزمنية لإصابة المريض به.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق