بوابات تعقيم وكمامات و «أجهزة الحرارة».. المحافظات تستعد لاستقبال امتحانات الثانوية العامة

الثلاثاء، 16 يونيو 2020 12:02 م
بوابات تعقيم وكمامات و «أجهزة الحرارة».. المحافظات تستعد لاستقبال امتحانات الثانوية العامة
إيمان محجوب

 
تنطلق امتحانات الثانوية العامة 2020، الأحد المقبل، وتستقبل اللجان 652 ألف طالب وطالبة على مستوى الجمهورية، وسط إجراءات استثنائية لمواجهة الظرف الذي تمر به البلاد، نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، والتي يأتي على رأسها تنفيذ خطة الحكومة الوقائية لمنع انتشار المرض بين المواطنين.
 
وتجري الاستعدادات والتجهيزات لاستقبال ماراثون الثانوية العامة، داخل 56 الفا و591 لجنة امتحانات على مستوى الجمهورية، يتم تأمينها بشكل كامل وتوفير كافة الوسائل الطبية المطلوبة لمواجهة تدعيات انتشار الفيروس، وحماية الطلاب والمعلمين من مخاطر الإصابة به.
 
وفي هذا الإطار أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، توفير 16 ألف و575  جهاز لقياس درجة حرارة الطلاب موزعة على لجان الجمهورية، بالإضافة إلى 24 مليون و37 ألف و829 كمامة، ووضع بوابات للتعقيم على مداخل اللجان، موضحا أنه تم التنبيه على تنفيذ خطة التباعد الاجتماعي بين الطلاب، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لمواجهة كورونا.
 
وفي السطور التالية، يرصد «صوت الأمة»، أبرز استعدادت المحافظات لاستقبال امتحانات الثانوية العامة، وذلك على النحو التالي:

- محافظة القاهرة
 
شكلت محافظة القاهرة غرفة عمليات لمتابعة أداء الطلاب لامتحانات الثانوية العامة، للتواصل على مدار الساعة، وربطها مع غرفة العمليات التابعة للجهات المعنية بالامتحانات، كمديريات الصحة، والالتعليم، والأمن، لسرسعة التعامل مع أي طارئ قد يطرأ خلال سير الامتحانات.
 
وشدد اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة على التطهير المستمر للجان والمدارس قبل وبعد آداء الامتحان، والتأكد من التزام الطلبة والطالبات بارتداء الكمامات الواقية والتواجد من الساعة الثامنة صباحًا للبدء في إجراءات الكشف والتطهير والتعقيم الذاتي استعدادًا لبدء الامتحان في العاشرة.
 
وقال إنه تم تجهيز مقار لجان الامتحانات البالغ عددها 310 لجنة يؤدى فيها ٩٧٩٦٧ طالب وطالبة الامتحانات على مستوى محافظة القاهرة وتم توفير أعلى درجات الحماية والوقاية للطلاب بما يضمن انتظام سير عملية الامتحان مع اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بتوفير المناخ الصحي الآمن لهم.

- محافظة القليوبية
 
وتستعد محافظة القليوبية بقيادة اللواء عبد الحميد الهجان، المحافظ، لاستقبال امتحانات الثانوية، والوقوف على استعدادات المحافظة لاستقبال 24 ألفا و 343 طالب وطالبة، داخل 112 لجنة  فرعية، وشكلت المحافظة غرفة عمليات لمتابعة سير الامتحانات، والربط بين المديريات المعنية بها.
 
وشدد المحافظ على تنفيذ عمليات تطهير المدارس قبل وبعد الامتحانات، والالتزام بالإجراءات الوقائية التي أعلنتها وزارة التربية والتعليم لكلا من الطلاب، والمعلمين القائمين على الامتحانات، والاهتمام بغرف الصحة المدرسية وتجهيزها بالبدل الوقائية والتأكيد على تواجد بوابات تعقيم بداخل المدارس لاستقبال الطلاب والمراقبين والملاحظين، وتيسير أداء الطلاب للامتحانات بتوفير كل احتياجاتهم وتأمين اللجان وأماكن إقامة رؤساء اللجان والمراقبين والملاحظين
وتأمينهم في الذهاب والعودة.

- محافظة الإسكندرية
 
وأنهت مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية استعداداتها الإدارية والتأمينية لأداءالامتحانات فى موعدها.
 
وقال يوسف الديب، وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، إنه تلقى توجيهات مشددة من اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، بسرعة إنهاء كل الاستعدادات لامتحانات الثانوية العامة  وذلك بعمل لحنه مشكله من الأمن العام ومديرية الشؤون الصحية وهيئة التأمين الصحى لتوفير بيئة امتحانية آمنة للطلاب، مع  ضرورة الالتزام التام بالتعليمات الصادرة من وزارة التربية والتعليم بشأن التزام المعلمين والطلاب بالقواعد واللوائح المنظمة لأعمال الامتحانات فى هذه الظروف الاستثنائية وجائحة كورونا التى تمر بها البلاد، وحظر استخدام الهواتف المحمولة للطلاب والملاحظين داخل اللجان.
 
وشدد وكيل الوزارة على ضرورة ارتداء الكمامات واتخاذ كل التدابير والإجراءات الاحترازية ومراعاة التباعد الاجتماعى حرصا على حياة أبنائنا الطلاب والمعلمين، موضحا أن عدد المتقدمين لأداء الامتحان بالإسكندرية بلغ 47180 طالبًا وطالبة بجميع الشُّعب، يؤدون امتحاناتهم أمام 146 لجنة امتحانية بالإدارات التعليمية الثمانى، حيث تم تشكيل 8 غرف عمليات بالإدارات الفرعية وربطها بغرفة عمليات مركزية فى المديرية.

محافظة الشرقية
 
وأعلنت محافظة الشرقية تم اتخاذ كل الإجراءات الوقائية والاحترازية للوقاية من فيروس كورونا حفاظا على سلامة المعلمين والطلاب، حيث تم تطهير وتعقيم مقر المدرسة من الداخل والخارج، مؤكدا أنه طبقًا للمقار المتخذة لذلك، سوف يتم قبول الاعتذارات وفق الضوابط والشروط القانونية المعتمدة وطبقًا لمستندات معتمدة.

- محافظة كفر الشيخ
 
وفى كفر الشيخ، تسلمت مديرية التربية والتعليم أول دفعة من بوابات التعقيم الإلكترونية، والتى سيتم استخدامها لتعقيم طلاب الثانوية العامة، خلال ماراثون الامتحانات ضمن الإجراءات الوقائية التى يتم تنفيذها لحماية الطلاب.
 
وقالت الدكتورة بثينة كشك، وكيل الوزارة التربية والتعليم، إنه تم وصول البوابات للمدارس، وتسليمها وتركيبها، ووصول المطهرات للجان بإداراتى شرق وغرب كفر الشيخ التعليميتين، وتم الانتهاء من تركيبها بالمدارس المخصصة لها.

- محافظة المنيا
 
وفى محافظة المنيا، وجه اللواء أسامة القاضي، المحافظ، بضرورة اتخاذ كل الإجراءات لضمان سلامة الطلاب خلال فترة الامتحانات، خاصة فى ظل ما تمر به البلاد من انتشار كورونا، كما كلف وكيل وزارة التربية والتعليم بتشكيل لجنة للمرور ومتابعة الاستعدادات النهائية لإجراء الامتحانات، والتى ستجرى فى 133 لجنة.

- محافظة الأقصر
 
وفى الأقصر، أكد الشناوى عابد، وكيل الوزارة التربية والتعليم، أنه تم اتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بتوفير المناخ الآمن للطلاب خلال فترة انعقاد الامتحانات، مؤكدا استمرار أعمال التطهير والتعقيم للجان بصفة دورية ومستمرة، واتخاذ كل الإجراءات الاحترازية والوقائية، حفاظاً على صحة الطلاب والمعلمين، موضحا أن عدد الطلاب داخل المحافظة يبلغ 6758 طالبا، موزعين على عدد 25 لجنة على مستوى مراكز المحافظة.

- محافظة مطروح
 
وفى مطروح، عقد المحافظ اللواء خالد شعيب، اجتماعا للوقوف على الاستعدادات النهائية لامتحانات الثانوية العامة وخطة التأمين وتوفير كل سبل الراحة للطلاب والمراقبين والالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية خلال الامتحانات، 
 
وشدد محافظ مطروح خلال عرض خطة استعدادات المحافظة لتأمين امتحانات الثانوية العامة هذا العام على إجراءات التعقيم والتطهير بجميع اللجان، بداية من الأسبوع الحالى حتى نهاية الامتحانات، والحرص على توفير كافة سبل الراحة للمراقبين وللطلاب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق