15 فائدة من تطبيق منظومة كارت الفلاح الذكي.. تعرف عليها

الأربعاء، 17 يونيو 2020 08:00 م
15 فائدة من تطبيق منظومة كارت الفلاح الذكي.. تعرف عليها
كارت الفلاح

بدأت 6 محافظات تطبيق منظومة كارت الفلاح الذكي، الأمر الذي سيسهم في القضاء على الحيازات الوهمية، حيث كانت آخر تلك المحافظات هي محافظتي الشرقية والبحيرة، وقد سبقهما في تطبيق المنظومة كلا من بورسعيد وسوهاج وأسيوط والغربية.

 ومن أهم فوائد كارت الفلاح الذكي

- توفير قاعدة بيانات قومية بكافة حيازات الأراضى الزراعية.

-  حصول الفلاح على مستلزمات إنتاجه دون أى تلاعب.

- حل المشاكل المترتبة على ضعف نظام توزيع الأسمدة.

- الاستفادة من البيانات والمعلومات بالمنظومة فى تحديد أسعار المحاصيل، وتحديد توثيق العلاقة بين المالك والمستأجر فى الحصول على الدعم المقرر للزراعة.

-  تطوير أسلوب الرقابة والإدارة فى مستويات العمل المختلفة بوزارة الزراعة "الجمعيات، الإدارات، المديريات وقطاعات الوزارة المختلفة.

- سهولة الحصول على الحصص التى تقررها الدولة له من مستلزمات الإنتاج المختلفة، بناءً على المساحات المنزرعة فعليًا ونوع المحصول.

 - تدقيق الزمام الزراعى والمساعدة على عدم التعدى على الأرض الزراعية.

-  التحكم والرقابة على عمليات صرف الدعم للمزارعين طبقاً لسياسات الدعم التى تقررها الدولة.

 - بناء قاعدة بيانات زراعية مدققة تشمل مساحات الأراضى الزراعية المحيزة والتى تستخدم فعليا فى الإنتاج الزراعى وكذلك التى تم خروجها عن الإنتاج.

 - تحديد دقيق للمساحات المزروعة بكل مواسم زراعى وأنواع الزراعات والكميات المتوقع إنتاجها من كل محافظة – مركز - جمعية القرية - حوض.

- توجيه الخدمات الزراعية والإرشاد الزراعى، وتوصيل المعلومات الإرشادية من خلال المراكز الإرشادية المطورة تعويضا لنقص المرشدين الزراعيين.

- إمكانية تحديد وصرف دعم تحفيزى لإنتاج محصول معين (مثل القمح والذرة) للمساعدة فى تنفيذ خطة الدولة للتوسع فى إنتاج محصول معين بدلا من استيراد من الخارج.

- تسيير وتوريد المحاصيل المختلفة للحكومة واستلام الثمن الإلكترونى وصرفه من منافذ البنك الزراعى أو ماكينات الصراف الآلى (123) بأى فرع من فروع البنوك الأخرى.

- تيسير المعلومات التسويقية للمنتجات الزراعية واستخدامها فى إتمام الزراعات التعاقدية بالدفع الإلكترونى.

- إضافة العديد من الخدمات والمشروعات المتعلقة بالمزارعين، ومنها المعاشات والتأمين الصحى، وعدم التلاعب فى الحيازة الزراعية، حيث أن أى تغيير أو تعديل بها لابد أن يتم من خلال الحائز نفسه وبمعرفته.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق