"الدواء فيه سم قاتل".. صحة النواب تحذر من شراء أدوية "فيسبوكية" لعلاج كورونا

الأربعاء، 17 يونيو 2020 01:37 م
"الدواء فيه سم قاتل".. صحة النواب تحذر من شراء أدوية "فيسبوكية" لعلاج كورونا
سامي سعيد

حذرت النائبة إيناس عبد الحليم عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، من خطورة الترويج لأدوية على أنها تعالح مرضى فيروس "كورونا" تؤثر على صحة المواطنين، خاصة في ظل غياب الرقابة علي بعض الصيدليات التي تصرف الأدوية دون توجيهات من الطبيب، مشيرة إلى أن هناك بروتوكولات لـصرف وبيع الأدوية أهمها عدم صرف أي دواء دون كشف من جانب الطبيب المختص.
 
وأضافت عبد الحليم في تصريحات خاصة لـ:صوت الأمة" أن لجنة الصحة اقرت عدة قوانين للتعامل مع هذه الازمة اولها قانون اعلنت المنتجات الطبية وقانون هيئة تصنيع الادوية وهما ينظمان ملف انتاج وبيع الأدوية في مصر وبمجرد الانتهاء من تشكيل هيئة صناعة الدواء سيتم  اختفاء هذه الظاهرة بشكل كبير مشيرة إلى أن المواطن عليه جزء كبير من هذه المشكلة وهي عدم تناول اي دوء دون كشف او استشارة الطبيب المختص.
 
وتابعت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب أن بعض هذه الادوية لها اثار اكبر من فيروس كورونا وبعضها يتسبب في أمراض تسبب الوفاة لذلك لا يمكن الاستهانه بهذه المشكلة وهناك دور علي الجهات الرقابية كالتفتيش الصيدلي لوقف هذه الظاهرة مطالبة بتفعيل هذا الدور خاصة في ظل الظروف التي تمر بها الدولة فيما يتعلق بانتشار فيروس كورونا.  
 
عشرات الأدوية التي تم تداول أسماؤها على مواقع التواصل الاجتماعي منذ بداية ظهور فيروس كورونا  يدعي البعض انها علاج للفيروس اللعين الذي اودى بحياة مئات الآلاف ونظرا إلى أن  المرضى وأهله كالغريقين  يبحثون عن أمل في النجاة من هذا الوباء  تجد أن هذه الأدوية قد سحبت من السوق وبالتالي يعاني اصحاب الامراض الاخرى الذين يعالجون بتلك الادوية الامرين للحصول عليها ويتحول الأمر الى معاناة من أجل الحصول على علبة دواء.
 
المشكلة الكبرى في هذه الأدوية أن لها أعراضا جانبية قد تتسبب في أمراض أشد فتكا من فيروس الكورونا ورغم عشرات التحذيرات من جهات عدة بداية من منظمة الصحة العالمية مرورا بوزارة الصحة المصرية انتهاء بالأطباء في مختلف هذه المجالات  في المقابل تحاول لجنة الصحة بمجلس النواب بوضع رؤية للتعامل مع هذه الظاهرة التي باتت تهدد صحة الآلاف من المواطنين.
 
وخلال الساعات الماضية جدد الدكتو هاني الناظر رئيس مركز البحوث السابق تحذيره من نشر خبر منقول عن الأطباء البريطانيين عن فاعلية دواء "الديكساميثازون" في علاج مرضى كورونا  محذرا  المواطنين من شراء هذا الدواء من الصيدليات بهدف تخزينه  أو استعماله كوقاية من كورونا لخطورة آثاره الجانبية الشديدة والعديدة ومنها علي سبيل المثال انه قد يؤدي الي الاصابة بالسكر اذا تم استعماله بصورة عشوائية خاطئة ولا يستعمل الا تحت اشراف طبي وبحذر شديد و بجرعات معينة.
 
وتابع الناظر"اناشد الزملاء الصيادلة بعدم صرفه نهائيا بدون روشتات، للمرة الثانية احذر بشدة ارجوكم اياكم وشراء او استعمال هذا الدواء نهائيا الا تحت اشراف طبي مباشر"   
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة