11 فيتامين ومعادن لا غنى عنها لصحة العظام.. على رأسها الماغنسيوم والزنك

الأربعاء، 17 يونيو 2020 06:00 م
11 فيتامين ومعادن لا غنى عنها لصحة العظام.. على رأسها الماغنسيوم والزنك
العظام
ريهام عاطف

يعاني الكثير منا من مشكلات العظام المختلفة والتي تؤدي للإحساس بالألم في الجسم كلة وهو ما يتم مقاومته من خلال المسكنات والتي يكون ضررها أكثر من نفعها على الرغم من أن الحرص على تناول عدد من المعادن المتواجدة بوفرة في الطعام يعمل على تقوية وصحة العظام وهي:

  1. الماغنسيوم الذي يعد هامًا في بناء العظام ويتوافر بكثرة في الخضروات الورقية والبقوليات والحبوب الكاملة والمكسرات.
  2. الزنك يعمل على تنظيم مستوي الهرمونات في الجسم وبالتالي يحافظ علي صحة العظام ويتوافر بكثرة في الأسماك واللحوم والقرفة والجنزبيل والفراولة والتوت.
  3. النحاس يلعب دورا هاما حيث يدخل في تركيب الكثير من الأنزيمات الهامة للعظام لتكوين مادة الكولاجين ويوجد بكثرة في البقوليات والمكسرات والمشروم والصويا والسمسم.
  4. المنجنيز يعمل على الحفاظ على سلامة الجهاز العصبي وصحة العظام وتقوية المناعة، ويوجد بكثرة في البقوليات الجافة والخضروات والموز والأفوكادو.
  5. البوتاسيوم له دور هام في تهدئه الأعصاب والحفاظ على صحة العظام ويوجد بكثرة في الموز والتمر والبطاطا والمشمش والبرتقال والشمام والفاصوليا.
  6. البورون يعد من العناصر التي تعمل على تقوية المناعة بالإضافة إلى تخزين الأستروجين في الجسم، وهو ما يجعله يحافظ على صحة العظام ويوجد في التمر والفواكة المجففة والتفاح والمكسرات والطماطم والعسل ويفضل تناوله مع الكالسيوم مثلا كتناول التمر باللبن.
  7. فيتامين ج فمن المعلوم أنه يلعب دورا هاما في صحة العظام فهو يساعد علي إنتاج مادة الكولاجين التي تعد هامة لتكوين العظام وبالتالي أي نقص فيه يؤدي إلى مزيد من فقد الكتلة العظمية ويتواجد في فيتامين ج بكثرة في البرتقال والليمون وغيرها من الحمضيات بالإضافة إلى الفلفل الأخضر والبروكلي والطماطم والخضروات الورقية.
  8. فيتامين ك له أهمية كبيرة في بروتين العظام فهو يدخل في تكوين العديد من الأنزيمات والحفاظ على تناوله يقلل من معدل الكسور وزيادة كثافة العظام ويتم الحصول عليه بتناول الخضروات الورقية والكبدة وصفار البيض والطماطم والصويا.
  9. فيتامين (ا) هام جدا لتقوية المناعة وسلامة العظام والجلد ويوجد بكثرة في المصادر الحيوانية كاللحوم والكبدة والحليب بالإضافة إلى الأسماك.
  10. الفسفور هام في بناء العظام ولكن يجب الحرص في تناولة حتى لا يتسبب في مشكلات أكثر خاصة في حالة نقص الكالسيوم ويتوافر في الأسماك والمأكولات البحرية خاصة الجمبري والفول الصويا والمكسرات والحليب والتمر والحبوب الكاملة.
  11. اليود يحافظ على صحة العظام من خلال تنظيم عمل الغدة الدرقية ويوجد هو الآخر في المأكولات البحرية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة