"لسانك حصانك".. اعتذارات النواب تحت قبة البرلمان عرض مستمر

الخميس، 18 يونيو 2020 10:20 م
 "لسانك حصانك".. اعتذارات النواب تحت قبة البرلمان عرض مستمر
أمل عبد المنعم

اعتذارات النواب عن أخطاء حدثت مقبولة، لكن الأهم ألا يتخذونها سبيلاً ومسلكاً مشروعاً كلما أرادوا أن يخطئوا، فيفعلون كل شئ على أساس أن الاعتذار يداويهم، فنجد أن الفترة الأخيرة شهدت العديد من الاعتذارات من أعضاء مجلس النواب، والتي نرصدها في التقرير التالي.

إلهامي عجينة

ألزم الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، النائب إلهامى عجينة عضو المجلس، بتقديم اعتذار واضح لأطباء مستشفى شربين العام، وذلك تقديرا للجهود التى يقدمها أبطال الجيش الأبيض فى ظل جائحة كورونا.

وقال النائب إلهامى عجينة: أنا لم أخطئ فى حق هولاء الأطباء، ولكننى أتقدم باعتذاري للأطباء فى ظل الجهود التى يبذلونها فى ظل جائحة فيروس كورونا، ويأتى ذلك فى الوقت الذى صوت فيه البرلمان برفض الطلب المقدم من النائب العام بشأن الإذن برفع الحصانة عن النائب إلهامي عجينة، على خلفية سب وقذف أطباء مستشفى شربين العام.

وشهدت الجلسة البرلمانية نقاشا بين الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، والنائب المشكو فى حقه إلهامى عجينة حول أحقية النائب فى استخدام أدواته الرقابية.

هيثم الحريري

اعتذر عضو مجلس النواب هيثم الحريري، منذ أسبوع لرئيس المجلس الدكتور علي عبدالعال، بعد مشادة كلامية بينهما خلال جلسة أثناء مناقشة قانون قطاع الأعمال العام.

وقال هيثم خلال الجلسة العامة للبرلمان، أثناء مناقشة تعديل قانون قطاع الأعمال العام: أسأت اختيار الألفاظ وأقدم لحضرتك الاعتذار.

وأضاف هيثم الحريري: سبق وقدمت اعتذار للنائب محمد زكي السويدي لمجرد أن قاطعته أثناء الحديث، وبعتذر عن الكلمة التي صدرت مني.

ورحب نواب البرلمان باعتذار النائب، فيما قال رئيس البرلمان: وأنا متنازل عن كل حقوقي.

يأتي ذلك بعد أن نشبت مشادة كلامية عنيفة بين رئيس مجلس النواب علي عبدالعال، والنائب هيثم الحريري بسبب بنود مشروع قانون بتعديل قانون قطاع الأعمال الجديد، وذلك فيما يخص تمثيل العمال بمجلس الإدارة.

واعترض الحريري على خفض تمثيل العمال في مجلس الإدارة، بعد أن كان 50%، ليصبح في التعديلات 1 أو 2 من أعضاء مجلس الإدارة فقط، ما تسبب في انفعال النائب في كلمته.

وتدخل رئيس المجلس، لوقف اتهامات النائب لمجالس الإدارات بالفساد بدون أدلة، إلا أن الحريرى استمر في حديثه منفعلاً ما دعا رئيس المجلس للتصويت على مقترح النائب وقوبل بالرفض.

وقال عبدالعال موجها حديثه للحريري: "من حقك تتكلم لكن مش من حقك تطلق عبارات تخوين أو فساد لأحد بدون أدلة" في إشارة إلى اتهام النائب لرؤساء الهيئات بالتأثير على التعديلات الجديدة لحماية مصالحهم، ما دعا عبدالعال للرد قائلا: "أنت صاحب مصلحة لأنك شغال في قطاع الأعمال"، وهو ما رد عليه الحريري قائلا:"أنا نائب عن الشعب ومفيش على راسي بطحة ومليش مصلحة".

وانفعل رئيس البرلمان قائلا: "مين على رأسه بطحة أتكلم كويس، من حقك تتكلم لكن مش من حقك تطلق عبارات تخوين أو فساد لأحد بدون أدلة، ولن أفرط في حقي أبدا، و قسما بالله العظيم لو تلك الكلمات قالها وأنا مش رئيس مجلس لكان حسابه عسيرا بالقانون".

وتابع رئيس البرلمان قائلًا: ما قاله النائب الحريري "يصل إلى حد ارتكاب الجريمة، بل بالفعل ارتكب جريمتين يعاقب عليهم قانون العقوبات".

وأضاف: "سأحتفظ بحقي القانوني حتى أريك كيف ستحاسب على هذه الكلمات في يوم من الأيام.. سأحاسبك حسابًا عسيرًا بعد المجلس، ولن أكون على عبدالعال لو لم أحاسبك".

وأضاف عبدالعال: "ليس معنى أن عندي حصانة أني اشتم في الناس، الكلمة بتوصلني بعد انتهاءها بساعة، هذا الكرسي الممتلئ بالأشواك، وفاهم كويس اللي عايز يسجل موقف وينشره على اليوتيوب وغيره، ولكن لازم كل واحد يتحاسب علشان لو متحسبش هيتمادى جدًا".

محمد سليم

وكذلك اعتذار النائب البرلمانى محمد سليم، النائب عن دائرة كوم أمبو بمحافظة أسوان، على تنظيم الإفطار الجماعى، في رمضان الماضي أي منذ شهر، و أنه تفاجئ بعدد من أبناء محافظات الأقصر وقنا وأسوان، لم يتمكنوا من السفر، واقترب موعد الإفطار، فقام بأخذهم إلى مائدته بوسط البلد بشارع طلعت حرب.

وأن عائلته تمتلك 3 شقق فى شارع طلعت حرب بوسط البلد، وتقيم مائدة الرحمن منذ 6 سنوات، و أنه فى ظل جائحة كورونا جعل المائدة ترسل الطعام إلى روادها ولكن ما حدث ، كان ظرف طارئ.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق