بعد 93 يوما ... مراحل حظر التجوال في مصر خلال أزمة كورونا

الثلاثاء، 23 يونيو 2020 09:56 م
بعد 93 يوما ... مراحل حظر التجوال في مصر خلال أزمة كورونا
إلغاء حظر التجوال في مصر
رضا عوض

93 يوم بالتمام والكمال قضتها مصر في حالة حظر التجوال التي فرضتها حكومة الدكتور مصطفي مدبولي لمواجهة تفشي فيروس كورونا، الذي انتشر في كل العالم، وهو ما بدء حظر التجول الذي أعلنه مدبولي يوم 24 مارس، حيث أعلن فرض حظر تجول ليلي في البلاد ابتداء من السابعة مساء حتى السادسة صباحا لمدة 15 يوما اعتبارا من اليوم التالي الأربعاء 25 مارس

وأعلن مدبولي في مؤتمر صحفي عن مجموعة من الإجراءات الجديدة التي يتم تطبيقها لمدة 15 يوما للحد من تفشي فيروس كورونا، والتي كان أبرزها "حظر التجوال للمواطنين على كافة الطرق العامة من السابعة مساء حتى صباح اليوم التالي، مع وقف وسائل النقل الجماعي العام والخاص خلال الفترة نفسها".

كما تم غلق كافة المحال التجارية والحرفية والمراكز التجارية التي نسميها المولات ومحلات تقديم الخدمات وبيع السلع من الخامسة مساء حتي السادية صباح اليوم التالي، مع الغلق الكامل يومي الجمعة والسبت.

وأوضح مدبولي أن هذا القرار لن يسري على المخابز ومحلات البقالة والسوبر ماركت خارج المراكز التجارية والصيدليات.

كما تم غلق جميع المقاهي والكافيتريات والنوادي الليلية وجميع المطاعم على أن يقتصر العمل فيها على توصيل الطلبات للمنازل".

كما تم غلق المكاتب الحكومية التي تقدم خدمات "الشهر العقاري (تسجيل العقارات والتوكيلات القانونية) والسجل المدني والجوازات ورخص البناء باستثناء مكاتب الصحة".

عقوبات على المخالفين لقرار حظر التجوال

وأكد مدبولي أنه "سيتم تطبيق العقوبات المنصوص عليها في قانون الطوارئ على المخالفين والتي تبدأ بغرامة 4000 آلاف جنيه وتصل إلى الحبس، حيث أصدر توجيهاته لوزارة الداخلية بالتعامل الحاسم والحازم مع أي مخالفات.

وشدد مدبولي على أن حكومته تأخذ كل الخطوات طبقا لتطور وانتشار الوباء في مصر، مؤكدا أن خطة الحكومة تنقسم إلى 3 مراحل، المرحلة الأولى طبقت عندما كانت أعداد المصابين أقل من 100  مصلي

وأشار إلى أن المرحلة الثانية هي تزايد المصابين إلى مئات "وبمجرد أن وصلنا إلى هذه الأعداد بدأنا نأخذ إجراءات أخرى بهدف الحفاظ على أرواح المواطنين المصريين".

وحذر من أنه في حال وصول عدد المصابين إلى 1000 "سيكون هناك تزايد سريع للأرقام وهي المرحلة التي نأمل أن نبطئ الوصول إليها، مؤكد أنه إذا تطور انتشار المرض "هناك قرارات أكثر شدة قد نتخذها".

شهر رمضان وحظر التجوال

استمرت إجراءات حكومة مدبولي في الحظر حتي شهر رمضان ، حيث أعلن مدبولي عددا من الإجراءات الجديدة خلال شهر الصوم، حيث أكد رئيس الوزراء أن حظر التجوال خلال شهر رمضان سيبدأ من التاسعة مساء إلى السادسة صباحا.

وأضاف أن الحكومة تنتهز فرصة شهر رمضان باتخاذ إجراءات تكون عودة تدريجية للحياة الطبيعية، مع استمرار الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا، مع وجود إجراءات ستتخذ ضد من يخالف هذه الإجراءات الوقائية.

وأعلن رئيس الوزراء أنه في حالة استمرار الأرقام وفق ما تتوقعه الحكومة سيتم تطبيق إجراءات احترازية عقب انتهاء شهر رمضان لعودة الحياة لطبيعتها، موضحا أن نمط الحياة الطبيعى في مصر لم يتأثر في ضوء الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الحكومة.

وأعلن مدبولي استمرار إجراءات حظر التجول كما هي خلال النصف الثاني من شهر رمضان، وموعد خطة الحكومة للتعايش مع فيروس "كورونا المستجد".، موجها رسائل للمواطنين كان أهمها استمرار العمل بنفس الإجراءات التي تم إعلانها منذ بداية شهر رمضان لباقي أيام الشهر.

مع حظر التجوال الجزئي من الساعة التاسعة مساء حتى الساعة السادسة صباحًا من اليوم التالي، السماح للمراكز التجارية والمحال بالعمل طوال أيام الأسبوع، بما فيها يومي الجمعة والسبت، حتى الخامسة مساء، مع  الاستمرار في تخفيض أعداد العاملين في أجهزة الدولة وشركات قطاع العام والأعمال لمدة أسبوعين؛ لتخفيف الضغط على المرافق، كما أبقي علي استمرار عمل خدمة التوصيل للطلبات وإمكانية أن يذهب العميل لطلب "أوردر" بنفسه من المطعم، وذلك على مدار الأسبوع، مع إقرار كافة الإجراءات التي سيتم اتباعها في المناطق المختلفة "مغلقة ومفتوحة" للتعايش مع فيروس "كورونا" خلال الفترة المقبلة مع عودة العمل تدريجيًا، قبل انتهاء رمضان.

عيد الفطر المبارك وحظر التجوال

شددت الحكومة من إجراءات حظر التحرك ليبدأ من 5 مساء وحتى 6 صباحا خلال أسبوع عيد الفطر، مع إغلاق كامل لكافة الأنشطة غير الأساسية والمواصلات العامة من الأحد وحتى الجمعة، في إطار مساعى مصر للحد من انتشار فيروس كورونا. وأعلنت الحكومة تجديد الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار الوباء بعد نهاية أسبوع العيد وحتى منتصف يونيو. وستبدأ الحكومة بعد ذلك الإعلان عن إجراءات تخفيف الحظر وفتح الأنشطة المغلقة.

تخفيف حظر التجوال في نهاية شهر مايو

قامت حكومة الدكتور مدبولي بتطبيق تدابير جديدة تضمنت تقليص عدد ساعات منع التنقل، لتبدأ من الثامنة مساءً وحتى السادسة صباحاً، يأتي ذلك في وقت تشهد فيه البلاد تصاعد معدلات الإصابة المسجلة بـ«كوفيد - 19» والتي تجاوزت حاجز ال 1000 يوميا.

ارتداء الكمامات

كما أقرت الحكومة مبدأ ارتداء الكمامات في الشوارع والمواصلات العامة والمصالح الحكومية مع فرض غرامة مالية علي المخالفين، حيث استرت هذه الإجراءات حتي قررت الحكومة اليوم الغاء حظر التجول تماما وبدء تطبيق الإجراءات يوم السبت القادم

إلغاء حظر التجوال

أصدر الدكتور مصطفي مدبولي قرارا جديدا اليوم بإلغاء حظر التجول بدءا من يوم السبت القادم، حيث أصدر عددا من القرارات هي 

- إعادة فتح المطاعم والمقاهي والنوادي الرياضية وصالات الجيم مع السماح بتواجد 25% من طاقتها.

- السماح بإعادة فتح دور العبادة لأداء الصلوات مع منع إقامة صلاة الجمعة وصلاة الأحد في الكنائس حتي اشعار أخر.

- فتح المقاهي والمطاعم والسماح بالعمل حتي الساعة 10 مساء.

- منع المقاهي من تقديم الشيشة للزبائن .

- استمرار عمل  المحال التجارية حتي الساعة 9 مساء.

- عدم السماح بفتح الحدائق والمتنزهات والشواطئ العامة.

- استمرار غلق كل دور المناسبات في المساجد والكنائس .

 

- السماح للسينما والمسارح بفتح أبوابها بنسبة 25% من طاقتها.

- عمل المواصلات العامة حتى منتصف الليل وإعادة سيرها من 4 صباحا حتي منتصف الليل ً.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة