قرارات وزير التعليم العالي والبحث العلمي تحسم الجدل حول امتحانات الجامعات "صور"

الأربعاء، 24 يونيو 2020 01:22 ص
قرارات وزير التعليم العالي والبحث العلمي تحسم الجدل حول امتحانات الجامعات "صور"
وزير التعليم العالي والبحث العلمي
ريهام عاطف

حسم اليوم وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفارالجدل الدائر حول العام الدراسي الجامعي ، وتوضيح الخطوات التي سيتم العمل بها داخل الجامعات خلال الفترة المقبلة ،وذلك اليوم خلال أجتماعه  بالمجلس الاعلي للجامعات بحضور الدكتورمحمد لطيف الأمين العام للمجلس ورؤساء الجامعات .

د خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي
د خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

 

فاعليات الاجتماع رقم 701 بالمجلس الاعلي للجامعات

يعد الاجتماع الذي ترأسه وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار بالمجلس الاعلي للجامعات رقم "701" حيث  أطمأن في بدايته علي مدي أنتظام سير عملية تقييم طلاب سنوات النقل وذلك وفقا للقواعد التي سبق وأن أقرها المجلس الأعلي للجامعات .

كما تطرق خلال الاجتماع لأخر الأستعدادات التي قامت بها الجامعات وذلك لأتمام إمتحانات الفرق النهائية للكليات بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019/2020  حيث ستبدأ امتحانات السنوات النهائية اعتبارا من 1/7/2020 وذلك بكل الكليات والمعاهد ،كما تم ترك أعتماد مواعيد وجداول امتحانات الفصل الدراسي الثاني بالكليات المختلفة بالجامعات وذلك لتقدير مجلس الجامعات وفقا لظروف كلا منها علي حده .

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

فرض الاجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلال أجتماعة بالمجلس الاعلي للجامعات علي ضرورة الالتزام بالاجراءات الاحترازية والوقائية وذلك وفقا للمعاييرالتي يتم تطبيقها من قبل كلا من منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة والسكان وذلك  لسلامة كافة القائمين علي العملية التعليمية من طلاب وأعضاء هيئة تدريس ومعاونيهم وكافة العاملين بالجامعات ،بالاضافه الي التأكيد علي قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1196 لسنة 2020 والذي اعطي الحق لرؤساء الجامعات تنظيم العمل داخل كل جامعه علي حده بحيث يتم تحديد الأعداد المطلوب تواجدها من الاداريين أثناء أجراء الامتحانات والتحضير لها وفقا للصالح العام وبما يتناسب والتدابير الأحترازية المقررة للوقاية من فيروس كورونا .

تأجيل الالتحاق بالتجنيد

ولتأخر موعد تخرج الطلاب عما هو مقرر خلال السنوات السابقة وحتي لايضار أي منهم تم تأجيل موعد الالتحاق بالتجنيد لهذا العام بعد التواصل مع الجهات المعنية حيث ستقوم إدارة التجنيد اتخاذ القرارات اللازمة وذلك لحين الانتهاء من الإمتحانات وظهور النتائج .

أهم القرارات التي تم اعتمادها خلال الاجتماع

بدأ المجلس أجتماعه بإعتماد توصيات اللجنة المشكلة بقرار المجلس خلال شهر ابريل الماضي والتي انتهت الي :

  • نظرا للظروف الراهنة ومراعاه للصالح العام  فقد تقرر مد العام الجامعي لهذا العام الي 15/9/2020 وذلك لإمتداد الامتحانات بالفعل الي ما بعد 31 يوليو 2020 ليتم منح الكليات فرصه كافية للانتهاء من أعمال الامتحانات.
  • يسمح للطالب الذي لايرغب في أداء الامتحانات لهذا الفصل لما تمر به البلاد من ظروف استثنائية التقدم بطلب لمجالس الكليات قبل بدء موعد إنعقاد الامتحانات المقررة ووفقا للمواعيد التي تقررها مجالس الكليات ، وذلك اما بالتقدم بالطلب ورقيا أو بأية وسيلة الكترونية يتم من خلالها التأكد من شخصية مقدمة ، علي أن يتم الاعتذار عن عن اداء كافة الامتحانات المقررةللطالب بالفصل الدراسي الثاني ،وفي حالة الأعذار الطارئة والمرضية المقبولة فيسمح بتقديمها في أي وقت حيث لايعد ذلك الغياب في كلتا الحالتين رسوبا.  
  • يجوز للطلاب الوافديين ممن في السنوات النهائية نظرا لحظر الطيران أداء الامتحانات وفقا للجداول المعلنة من الجامعات وفي حالة عدم القدرة علي الحضور يتم اجراء الامتحانات له في أول أنعقاد يلي حضورهم عند انتظام حركة الطيران ورفع الحظر الجوي.
  • تقوم الجامعات بتنظيم جداول الامتحانات التحريرية للدراسات العليا وذلك وفقا للسعة الاستيعابية للجامعة وفقا لما يحقق الاجراءات الاحترازية المعتمدة من مجلس الجامعة وذلك وفقا لظروف كل جامعة علي الا تعقد في نفس موعد امتحانات البكالوريوس.
  •  يتم مد أعمال التنسيق لهذا العام للطلاب من حملة الدبلومة الامريكية لما بعد اختباري sat2 المقرر عقدهما خلال شهري أغسطس وسبتمبر القادمين وبناء علي ما أكده وزير التربية والتعليم من أن الحصول علي شهادة AST تعادل شهادة SAT   وافق المجلس الاعلي للجامعات علي الاعتداد بالشهادة وفقا للشروط والضوابط.
  •  في حالة الطلاب الحاصلين علي شهادة الثانوية الانجليزية يتم ألاخذ بتقدير دور يونيو 2020 وهو المعتمد من هيئات الاعتماد الدولية – Pearson  - Cambridge-  - Oxford بعد أقرارها من المجلس الثقافي البريطاني.
  • بالنسبة للطلاب الراغبين أداء الامتحانات في دور أكتوبر/نوفمبر والتي يتم أعلان نتيجتها خلال شهر يناير فيقم قبولهم بالجامعات الحكومية المصرية بالبرامج المميزة في الفصل الدراسي الثاني علي أن يكون ذلك طبقا للحد الادني للقطاع للعام الجامعي 2020/2021 أو يتم قبولهم في العام الجامعي التالي 2021/2022 وذلك بعد الاخذ فقط بنتائج خمسة امتحانات علي الاكثر من بين الامتحانات التي أداها الطالب خلال السنوات الاربعة الدراسية الاخيرة السابقة علي التقديم لمكتب التنسيق وذلك كأستثناء لهذا العام فقط .
  • يستمر مكتب التنسيق لهذا العام نظرا لتأخر مواعيد الامتحانات في بعض الدول في تلقي طلبات تنسيق الطلاب الحاصلين علي الشهادات المعادلة للثانوية العامة من تلك الدول حتي يتم ظهور نتائج الامتحانات بالنسبة لهم في موعد أقصاه 30 نوفمبر 2020 وبعد هذا الموعد لايتم قبولهم بالجامعات الحكومية الا من خلال البرامج المميزة بالكليات التي تسمح لوائحها الداخلية بالقبول في الفصل الدراسي الثاني  طبقا للحد الادني للقبول بالقطاع أو قبولهم في العام الجامعي 2021/2022 .
اجتماع وزير التعليم العالي بالمجلس الاعلي للجامعات
اجتماع وزير التعليم العالي بالمجلس الاعلي للجامعات

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق