مقترح برلماني بمنح طلاب الثانوية العامة 5% على المجموع.. هل يقبله الوزير؟

الأربعاء، 24 يونيو 2020 12:07 م
مقترح برلماني بمنح طلاب الثانوية العامة 5% على المجموع.. هل يقبله الوزير؟
الدكتور طارق شوقي - وزير التربية والتعليم
إبراهيم الديب

تشهد امتحانات الثانوية العامة 2020، إجراءات غير مسبوقة، وتحيط بها ظروف استثنائية نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد، وهي الظروف التي لها انعكاسات سلبية على نفسية الطلاب، وغيرت من شكل وطبيعة فترة الامتحانات، وهو ماقد يكون عائقا أمام الطلاب للوصول إلى الدرجات التي يرغبون بها.

ونظرا لما تشهده تلك الفترة من اضطرابات تحيط بالعملية التعليمية، والطلاب وأسرهم، تقدمت النائبة إيمان خضر، عضو مجلس النواب، اليوم الأربعاء، بمقترح برلماني، بمنح طلاب الثانوية العامة لهذا العام 5% درجات تضاف على المجموع؛ تقديرا للظروف التي يواجهونها بسبب كورونا، قائلة في مقترحها الموجه لرئيس الوزراء، ووزير التعليم: «إن طلاب الثانوية العامة واجهوا ظروفا في غاية الصعوبة، والتي تمثلت في جائحة كورونا العالمية التي آتت بظلالها على سير العملية التعليمية، ودفعت إلى إغلاق المدارس والمنشآت التعليمية، وأثرت على مستوى تحصيلهم العلمي».

وأضافت، أن منح طلاب الثانوية العامة في مصر 5% درجات على المجموع، تقديرا لما يشهدونه من ظروف خاصة سيكون بمثابة حافز لهم على التحصيل العلمي وأخذا بالاعتبار بأي ظروف مرضية آلمتهم أو آلمت أحد والديهم وأثرت عليهم بالسلب.
 
وأشارت «خضر» إلى أن مصر سبق وأن منحت طلاب الثانوية العامة درجات على المجموع الكلي، ففى شمال سيناء، يتم منح طلبة الثانوية العامة 2% على المجموع نتيجة للظروف التى تعيشها سيناء، كما أن فى أعوام 1967، و1973، 1992، تم منح طلاب الثانوية العامة 3% على المجموع، تعويضًا عن الضرر الذى أصابهم.
 
ويؤدي نحو 652 ألف طالب وطالبة امتحانات الثانوية العامة 2020 داخل 2216 لجنة أساسية و نحو 56 ألف لجنة فرعية، ويشرف على سير الامتحانات قرابة الـ 168 ألفا من المشرفين والإداريين، بدءا من الأحد 21 يونيو، وحتى 21 يوليو المقبل في جميع المواد داخل اللجان.
 
وقررت الوزارة خروج المواد التي لاتضاف إلى المجموع من جدول الامتحانات، ويتم آداء اختبارات التربية الدينية والاقتصاد والإحصاء والتربية الوطنية من المنزل، وتسلم الطلاب نماذج البوكليت الخاصة بالمواد الثلاثة الأولى فور الانتهاء من امتحانات اللغة العربية، ومن المقرر أن يتم استلام نموذج التربية الوطنية عقب آداء امتحان اللغة الأجنبية الثانية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة