سر اختفاء البنادول.. إنتاج الكمية الكافية أم السوشيال ميديا؟

الخميس، 25 يونيو 2020 09:00 ص
سر اختفاء البنادول.. إنتاج الكمية الكافية أم السوشيال ميديا؟
كورونا
أمل غريب

أدى نشر عدد من صفحات السوشيال ميديا، وصفات طبية زعمت أنها تدخل ضمن برتوكولات علاج مرضى فيروس كورونا، والتي كانت ضمن عقار (البنادول)، الذي يستخدم لخفض الحرارة وتسكين الألام، إلى اختفاءه من الصيدليات على مستوى الجمهورية بشكل مريب، بعدما أقبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي على شراءه وتخزينه بكميات كبيرة وبصورة عشوائية، خشية الإصابة وعدم توافره في الأسواق.

الأسباب الحقيقية وراء اختفاء البنادول

زادت التساؤلات حول الأسباب الحقيقية التي أدت لاختفاء البنادول، وما إذا كان وراءه جشع التجار والصيدليات؟، وهل لا يتوافر الكميات الكافية لتغطية احتياجات المواطنين؟ أم أن عشوائية استخدام الأدوية دون استشارة طبيب، هي السبب في اختفاء البنادول من الأسواق؟

وفي هذا الصدد، أكد الدكتور أحمد إدريس المتحدث بأسم شعبة الصيادلة في الاتحاد العام للغرف التجارية، أن عقار البنادول، شهد إقبالا كثيفاء، فور الإعلان عن جائحة فيروس كورونا، مما أدى إلى ارتفاع الطلب عليه لأكثر من 10 أضعاف الكمية المعتادة، ما أدى إلى نفاذ الكمية المتوفرة في الصيدليات، وعدم طرح الشركة المنتجة له كميات جديدة.

وأوضح متحدث شعبة الصيادلة، أن الشركة المصنعة للبنادول، أنتجت الكمية المعتادة قبل وقوع أزمة فيروس كورونا، ولم تنتج كميات جديدة منه، بسبب إنتاجها الكمية المستهدفة بهذه الفترة، مما جعل الكميات المعروضة منه منخفضة جدا.

وطالب متحدث شعبة الصيادلة، بضرورة دعم الاستثمار في مجال تصنيع الدواء، حتى يكون هناك أكثر من بديل للمنتج الدوائي وزيادة المعروض، مشيرا إلى أن ذلك سيكون أفضل الاستثمارات خلال الفترة الحالية، وسيتيح فرصا تصديرية في المستقبل القريب أمام هذه الشركات.

اشتراطات السلامة والصحة سبب قلة المعروض من البنادول

في نفس السياق، أوضح الدكتور على عوف رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن الشركة المصنعة لعقار البنادول، تصدر ما تنتجه وفقا لجدول زمني محدد وعلى فترات، وفقا لمعايير وضوابط صناعية وصحية، من أجل ضمان جودة منتجها.

 وأوضح رئيس شعبة الأدوية، أن أزمة اختفاء البنادول الحالية، جائت بسبب زيادة الطلب على المنتج خلال الأيام السابقة، وانتهاء الكميات المعروضة، ولم تستطع الشركة المنتجة تصنيع المزيد، لأن ذلك يتطلب إجراءات تهدف إلى سلامة الإنتاج من مرحلة التنظيف والتعقيم والتجهيز، لأجل إنتاج كميات جديدة من العقار، وفقا للمعايير الصحية المطلوبة، موضحا أن الشركة المنتجة بدأت في ضخ كميات جديدة من البنادول في الأسواق، وخلال فترة وجيزة سيتوفر مرة أخرى بالصيدليات بكميات معقولة تكفي تزايد الطلب عليه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق