المال يفسح الطريق للعلم.. الدول الغنية لن تحصل على لقاح كورونا أولاً

الخميس، 25 يونيو 2020 06:52 م
المال يفسح الطريق للعلم.. الدول الغنية لن تحصل على لقاح كورونا أولاً
كورونا

دخلت شركات عالمية فى سباق للتوصل إلى لقاح ضد فيروس كورونا الذى تسبب فى سقوط الملايين مابين مصابين أو متوفيين حول العالم.
 
السؤال الذى يتزامن مع تطوير الدول للقاحات ضد كورونا هو موعد طرحه في الأسواق وما يشغل بال كثيريين هو من سيكون له الحق فى الحصول على هذا اللقاح أولاً؟
 
تقارير صحفية غربية أكدت إن أول من سيحصل علي لقاح كورونا هم مواطنو الدول التي يتم حالياً تطوير اللقاحات فيها، وذلك بالرغم من أن  دولاً غنية طلبت  الحصول على ملايين من  جرعات اللقاحات التجريبية.
 
بريطانيا والولايات المتحدة، استثمرتا على سبيل المثال، ملايين الدولارات في لقاح تعكف جامعة أكسفورد على تطويره، وفي حال نجاحه سيتم تطعيم البريطانيين والأمريكيين به أولا على الأرجح.
 
وكالة أسوشيتد برس قالت إنه يجري حالياً تطوير حوالي 10 لقاحات مختلفة لمواجهة فيروس كورونا، وقد تخطت مراحل مختلفة من الاختبارات.
 
دولاً عديدة دخلت تطورت مختبراتها لإيجاد لقاحات ضد فيروس كورونا، منها بريطانيا والصين والولايات المتحدة.
 
ووفق تقارير صحفية غربية فإن المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح كورونا الذي تنتجه جامعة أوكسفورد البريطانية بمشاركة AstraZeneca الأمريكية، لا تزال جارية.
 
وقال موقع بي بي سي إن  جامعة أوكسفورد تجرى تجاربها على 10 آلاف شخص في المملكة المتحدة، بينما تجري شركة AstraZeneca الأمريكية، تجاربها على 30 ألف شخص في الولايات المتحدة. كما وافقت الحكومة البرازيلية في 2 يونيو حزيران الجاري، على إجراء التجارب على 2000 متطوع هناك.   
 
الدكتور أنتوني فاوتشي، كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، قال إنه متفائل، لكن بحذر، بشأن إمكانية توفر لقاح لفيروس كورونا قبل نهاية العام الحالي أو أوائل 2021.
 
وتتوقع أمريكا البدء في استخدام اللقاح في خريف هذا العام حيث استثمرت أيضا في تطوير لقاحين آخرين، وذلك في محاولة لتسريع التعافي من مرض كوفيد-19.
 
وتعمل مجموعات طبية ضمن تحالفات من أجل شراء جرعات من اللقاح للدول الفقيرة حيث وافقت شركة أسترازينيكا على ترخيص لقاح تعكف على تطويره، لصالح معهد المصل الهندي لإنتاج مليار جرعة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة