"بي إن سبورت" القطرية تحتضر.. هل تحصل "السعودية الرياضية" على حقوق بث الدوري التركي؟

الجمعة، 26 يونيو 2020 09:00 ص
"بي إن سبورت" القطرية تحتضر.. هل تحصل "السعودية الرياضية" على حقوق بث الدوري التركي؟

"BeIN Sports" القطرية تتعامل بنظام البلطجة على طريقة تنظيم "الحمدين"، فبعد تعرضها لخسائر كبيرة بسبب توقف أنشطة كرة القدم عالميا وعدم بث مبارياتها وآخرها رفضها إذاعة قنوات بين سبورت مباريات الدورى الإيطالى "الكالتشيو" دون أن تبدى أسباباً منطقية وتراجعها أمام القناة الرياضية السعودية، ما يؤكد أن أيام الشبكة القطرية فى بث مباريات الدورى الشهيرة بالعديد من دول العام باتت معدودة.
 
السؤال المطروح بقوة الآن هو هل تحصل القناة السعودية الرياضية على حق بث الدورى التركى؟، بعد أن توصلت لاتفاق مع رابطة أندية الدوري الألماني لبث مباريات مسابقة "البوندزليجا" لمدة 3 مواسم على حساب الشبكة القطرية.
 
"BeIN Sports" تسببت فى أزمة جديدة  في تركيا بعد رفضها سداد مستحقات الأندية والاتحاد التركي لكرة القدم، بوصفها الناقل الحصري لمباريات الدوري التركى.
 
بحجة أزمة وباء فيروس كورونا توقفت "BeIN Sports" القطرية عن سداد مستحقات الاتحاد التركي لكرة القدم والأندية التركية، منذ مارس الماضي.

وسددت الشبكة القطرية جزءا من مستحقات بعض الأندية التركية إلا إنها تجاهلت عددا آخر من الأندية بعد تفاقم غضب  هذه الأندية وتقديم  اعتراضات وشكاوى ضدها.

وتطالب الشبكة القطرية بتخفيض القيمة المتبقية 410 مليون دولار أمريكي، بنحو 30%، أي بما يساوي 123 مليون دولار أمريكي.

الاتفاق الموقع بين قنوات BeIN Sports والقمر الصناعي التركي Digitürk قد أبرم في نوفمبر 2016، لمدة 5 مواسم، تبدأ بموسم 2017-2018 وتنتهي بموسم 2021-2022.
 
وكانت إدارة الشبكة القطرية قد تسببت في أزمة مشابهة خلال العام الماضي، وأجرت مفاوضات طويلة مع المسؤولين الأتراك، لتخفض الشبكة قيمة التعاقد بقيمة 18%، إلا أن الاتحاد التركي لكرة القدم والأندية رفض ذلك.
 
وبالرغم من رفض الأندية والاتحاد، إلا أن الشبكة القطرية تطالب بتطبيق تخفيض جديد على قيمة التعاقد بنحو 30%، بحجة أزمة كورونا؛ إلا أنه من المتوقع رفض الطلب من قبل أندية تعانى من مشاكل مالية كبيرة.
 
وفي حالة رفض طلب الشبكة القطرية، فإن هذا سيفتح النقاش حول إمكانية استمرار الشبكة في نقل مباريات الدوري التركي في الموسمين المقبلين أو لا.
 
يذكر أن ‏BeIN Sports كانت قد فازت حصريًا بحق إذاعة مباريات الدوري التركي في عام 2016، مقابل 500 مليون دولار أمريكي يضاف لها ضريبة القيمة المضافة.
 
وفي عام 2017 أجريت مفاوضات بين الطرفين وتقرر تثبيت سعر صرف الدولار بالنسبة للتعاقد عند مستوى 3.26 – 3.36 ليرة تركية. وخلال شهر أغسطس الماضي طلبت الشبكة تخفيضًا على التعاقد بقيمة 90 مليون دولار، وتم تثبيت سعر الصرف عند مستوى 5.80 ليرة تركية.

وكانت صحيفة "الوطن" السعودية، قد قالت أن القناة السعودية الرياضية، توصلت لاتفاق مع رابطة أندية الدوري الألماني لبث مباريات مسابقة "البوندزليجا" لمدة 3 مواسم، بدءًا من الموسم المقبل 2021/2020، بعد انتهاء عقد قنوات بي ان سبورت القطرية (beIN SPORTS) مع رابطة الأندية الألمانية المحترفة، في ضربة جديدة للقناة القطرية، بعد خسارتها لحقوق الدوري الإيطالي وملكية حقوق الدوري الفرنسي.

ومن المتوقع ألا تتجاوز قيمة الصفقة حاجز الـ 180 مليون يورو لمدة 3 سنوات، بسبب جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) التي ستخفض أسعار حقوق البث التلفزيوني للمباريات عما كان عليه في الأعوام الماضية وفقا للصحيفة السعودية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق