تفاصيل مفاوضات حصول مصر على عقار "ريميديسفير" لعلاج كورونا.. رئيس شعبة الدواء يوضح

الجمعة، 26 يونيو 2020 02:07 م
تفاصيل مفاوضات حصول مصر على عقار "ريميديسفير" لعلاج كورونا.. رئيس شعبة الدواء يوضح
ريميديسفير
أحمد سامي

تمكنت مصر بفضل تحركات مسئوليها أن تكون أول دولة عربية وإفريقية أن تنتج العقار الخاص بعلاج فيروس كورونا المستجد في الحالات الحرجة والمعروف باسم " ريميديسفير"
 
وبالفعل أنتجته شركة إيفا فارما، وتسلمته وزارة الصحة كأول هدية من الشركة للدولة لبدء استخدامه في مستشفيات وزارة الصحة لعلاج الحالات الحرجة فقط. 
 
الدكتور علي عوف، رئيس شعبة صناعة الدواء باتحاد الغرف التجارية، قال إن شركة إيفا فارما، بدأت في إنتاج العقار منذ أمس بعد تسلم المواد الخام من الشركة الأم "جيلياد "، الأمر الذي يسرع من فرص التعافي من أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد وعدم الانتظار ضمن قائمة الدول المتقدمة للحصول علي الدواء.
 
وأضاف في تصريحات خاصة لصوت الأمة، أنه بإمكان الدولة التصدير لأفريقيا ودول الخليج، بعد كفاية حاجتها، ما يساعد في تحقيق طفرة اقتصادية لمصر، مشيراً إلى أن شركة إيفا باعتبارها وكيل للشركة الأم بدأت المفاوضات منذ فترة طويلة خاصة بعد تسجيل العقار في هيئة الأغذية والدواء الأمريكية بعد إجراء تجارب سريرية أثبتت فاعليته في علاج الفيروس، خاصة في الحالات الحرجة وتقليل ساعات وأيام التواجد بالرعاية المركزة.
 
وتابع رئيس الشعبة، أن الشركة الأم منحت إيفا التصريح وأعطتها الحق لإنتاج العقار وتوزيعه، وبذلك يصبح من حقها تصدير العقار إلى 127 دولة في الشرق الأوسط والخليج وأفريقيا، مضيفاً: المهم في الأمر أن المريض المصري سيأخد العلاج كما في أمريكا دون تفرقة، ومنحت الشركة التصريح لثلاث دول مصر والهند وباكستان مما يؤكد قيمة مصر عالميا وقدرتها علي المنافسة.
 
وأوضح رئيس غرفة صناعة الدواء، أن نتائج الدراسات التي أجريت في أمريكا، إلى جانب دراسات سريرية أخرى أجريت في كل من الصين وكندا وأستراليا والمملكة المتحدة، كشفت أن الفائدة من العقار تكمن في تقليل عدد الأيام التي يمضيها مريض كورونا في غرفة العناية المركزة، ويعني هذا أنه يمكن تحقيق تراجعاً في أعداد الحالات الشديدة، والعودة خطوة إلى الحالات المتوسطة وبالتالي يسرع خروج المريض ليتسنى لغيره العثور على سرير في غرف العناية المركزة، وجهاز تنفس اصطناعي، وبهذا يممكننا إنقاذ عدد أكبر من الأشخاص.
 
وقبل أيام أعلنت شركة جلياد ساينسز العالمية، منذ أيام عن توصلها لاتفاق تاريخي مع شركة "إيفا فارما"، إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال صناعة الدواء بمصر، وتعمل في أكثر من 41 دولة حول العالم، لتصنيع العلاج المضاد للفيروسات "ريمديسيفير"، وحق توزيعه في 127 دولة حول العالم، وبموجب اتفاق "جلياد" و"إيفا"، سيتوفر للشركة المصرية جميع الأساليب التكنولوجية ومواصفات عملية التصنيع والأساليب الخاصة بالشركة الأمريكية.
 
ويعد عقار "ريمديسيفير" الأكثر فاعلية والمؤثر فى علاج فيروس كورونا المستجد، خاصة أنه الدواء الذى أثبت نتائج فعالة فى علاج فيروس الإيبولا.
 
 
كان من إنتاج ذات الشركة التى عملت علي تطويره لمواجهة فيروس كورونا "جيلياد ساينسيز"، وفي أبريل الماضي بدأت الشركة⁦ إجراء تجارب سريرية على أكثر من ألف شخص، واظهرت النتائج الأولية أن العقار أظهر فاعلية على مرضى "كوفيد-19" الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي، بنسبة 31% أسرع من أولئك الذين تناولوا أدوية أخري.
 
وأظهرت النتائج فاعلية العلاج بشكل أكبر على المرضي من كبار السن، الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي أو مشاكل صحية سابقة وأدى إلى تعافي ما بين  4-10% من المرضى الذين يعانون من مرض شديد، حيث يعمل العقار على الكتل البنائية الحمض النووي الرئيس للفيروس ويعمل على تحصيلها مما يمنعه من التكاثر داخل الرئة وبالتالى ضعفه ونهايته.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق