كورونا لا ينتقل عبر الطعام.. علماء يزفون بشرى سارة للعالم

السبت، 27 يونيو 2020 12:00 ص
 كورونا لا ينتقل عبر الطعام.. علماء يزفون بشرى سارة للعالم
فيروس كورونا

من رحمة الله بالشر أن فيروس كورونا لم يثبت حتى لحظة كتابة هذه السطور أنه ينتقل عبر الطعام فقد تأكد  أن فيروس كورونا لا يستطيع العيش إلا على الأسطح الصلبة.
 
وبالرغم من استطاعة الفيروس القاتل التواجد فى الماء لكنه يموت سريعا لوجود المعقمات فيها من قبيل الكولور، كما أن وزنه الكبير نسبيا  جعله لا يستطيع ان يستقر في الهواء إلا لفترة قصيرة.
 
 دراسات أكدت أنه في حال إختلطت مياه الشرب بمياه الصرف الصحي بكميات كبيرة ، فقد تلتصق خلايا الفيروس بالجزيئات الصلبة للصرف الصحي، وان تلتصق كذلك بمياه الشرب، إلا أن مياه الشرب تحتوي على مادة الكلورين والتي باستطاعتها أن تقضي على الفيروسات عموما ومنها كورونا على وجه الخصوص. 
 
1caf7fd2-b6a3-11ea-94a5-08ba74052128_image_hires_125554
 
 
يقول خبراء إنه منذ ظهور الفيروس فى سوق المأكولات فى ووهان الصينية جرى اختبار الآلاف من عينات مأكولات بحرية ولحوم وخضروات مستوردة فى لتاتى جميعها سلبية فى مفاجأة اسعدت العالم أجمع المتخوف من انتقال الفيروس عبر الطعام.
 

 منظمة الصحة العالمية و منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة تؤكد "من غير المرجح أن يلتقط الأشخاص عدوى Covid-19 من المواد الغذائية أو تغليف المواد الغذائية".

 
 "لا يوجد دليل على أن الناس يمكن أن يصابوا بكوفيد 19 من الغذاء أو من تغليف المواد الغذائية".. هذا ما أكده  وزير الزراعة الأمريكى سونى بيرديو ومفوض إدارة الغذاء والدواء ستيفن هان.

صحيفة south china post الصينية قالت أنه لا يوجد دليل على انتشار فيروس كورونا من خلال المواد الغذائية أو العبوات.

 و كان اكتشاف آثار الفيروس على لوح تقطيع يستخدم لسمك السلمون المستورد قد أدى لانخفاض فى مبيعات المأكولات البحرية والمنتجات التى تم سحبها  من أرفف متاجر العاصمة الصينية بكين على الرغم من أن الأسماك النرويجية لم تكن مصدر عدوى كورونا.

e2994a52-b766-11ea-94a5-08ba74052128_972x_125554

 

 أستاذ علم الأوبئة فى جامعة هونج كونج بنيامين كاولينج قال  أنه فى حين أنه معقول من الناحية النظرية إلا أنه من غير المحتمل فى الواقع أن يتمكن فيروس كورونا من السفر لمسافات طويلة على اللحوم أو المنتجات الغذائية الأخرى، ويسبب العدوى بعد تلك الرحلة الطويلة، مضيفا "لا أعتقد أن مراقبة المنتجات الغذائية أو تغليف المواد الغذائية من المحتمل أن تمنع انتقال فيروس كورونا".

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية fda عبر موقعها عبر الإنترنت: "نحن لا نتوقع أن المنتجات الغذائية ستحتاج إلى التذكير أو سحبها من السوق بسبب فيروس كورونا، حيث لا يوجد حاليًا دليل يدعم انتقال الفيروس المرتبطة بالطعام أو تغليف المواد الغذائية".

 أخصائى سلامة الغذاء بنيامين تشابمان، الأستاذ فى جامعة ولاية نورث كارولينا فى الولايات المتحدة، قال أن الغذاء ليس طريق انتقال عالى الخطورة، حيث لم يكن هناك أى مجموعات من الأمراض حول طعام شائع أو عبوة غذائية، لكنه اعترف بعدم وجود بحث عن الغذاء كطريق انتقال، معلنا أنه خلال الـ 18 شهرًا القادمة أو نحو ذلك يجب أن يكون مجتمع سلامة الأغذية قادرًا حقًا على الإجابة عن هذه الأسئلة ببيانات وبحوث إضافية.

 

 

وأكد جريجورى جراى عالم وبائيات الأمراض المعدية وأستاذ فى جامعة ديوك على ضرورة التأكد من أن الماشية خالية من الإصابة بالفيروس.

 معهد فريدريش - لوفلير الألمانى ومعهد هاربين للأبحاث البيطرية فى الصين أكدا على أن الخنازير والدجاج غير عرضة للإصابة بفيروس كورونا.

 

وكانت منظمة الصحة العالمية قد قالت إن أوروبا شهدت ارتفاعا في عدد الحالات المسجلة أسبوعيا للمرضى بكوفيد-19 للمرة الأولى منذ أشهر، وذلك مع تخفيف القيود المفروضة في تلك البلاد.

 

وقال المدير الإقليمي للمنظمة، هانز هنري كلوج، قال إن تسارع انتقال العدوى في 11 دولة، من ضمنها أرمينيا والسويد ومولدوفا وشمال مقدونيا، أدى إلى "طفرة قوية جدا" في انتشار المرض.

وأضاف أن تحذيراته بخصوص خطر حدوث طفرة جديدة لانتشار المرض قد أصبحت حقيقة، محذرا من أن الأنظمة الصحية قد "تصل إلى حافة هاوية" إن ظل الوضع هكذا.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق