ريمديسيفير.. قصة علاج كورونا الذى تصنعه مصر وينتظره العالم

السبت، 27 يونيو 2020 03:00 ص
ريمديسيفير.. قصة علاج كورونا الذى تصنعه مصر وينتظره العالم

احتفت وسائل إعلام بعقار ريمديسيفير الذي تصنعه مصر بعد اعتماد أوروبا  له كعلاج لفيروس كورونا المستجد  وذلك بموافقة وكالة الأدوية الأوروبية  المشروطة على استخدام عقار ريمديسيفير المضاد للفيروسات.

 ريمديسيفير سيصبح أول عقار يقترب من الحصول على ضوء أخضر كعلاج  لفيروس كورونا بالقارة الأوروبية ، وهو العقار والذي تنتجه شركة "جيلياد ساينسز" الأمريكية.

 لجنة الوكالة المعنية بالأدوية البشرية أوصت باستخدام العقار مع المرضى الذين لا يقل عمرهم عن 12 عاما، ويعانون من الالتهاب الرئوي، وبحاجة لمدهم بالأكسجين وفق سكاى نيوز.

 شركة "جيلياد ساينسز"  كانت قد اعلنت عن توقيعها اتفاقيات ترخيص  مع عدد من الشركات المصنعة للأدوية، من بينها شركة تصنيع أدوية مصرية  هى  إيفا فارما بالإضافة إلى عدد من الشركات في الهند وباكستان.

ويسمح الترخيص لـ"إيفا فارما" بتصنيع عقار "ريمديسيفير" الذي يستخدم لمعالجة مرضى فيروس كورونا، وتوزيعه في 127 دولة، غالبيتها من الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط ​​المنخفض تقريباً، بالإضافة إلى عدد من الدول ذات الدخل المرتفع والمتوسط ​​المرتفع، التي تواجه عقبات كبيرة في قطاع الرعاية الصحية.

وبموجب اتفاقيات الترخيص، فإن الشركات الحاصلة عليه سيكون لديها الحق في الحصول على الأساليب التقنية لعملية تصنيع غيلياد للعقار، بهدف تمكين الشركات من الإنتاج بسرعة أكبر. كما ستحدد الجهات المرخص لها أسعارها الخاصة للمنتج الذي سيصنعونه، بحسب ما ذكرته "غيلياد سانسز".

ونال عقار ريمديسيفير بالفعل موافقة على استخدامه بشكل استثنائي في الحالات الحادة، وذلك في الولايات المتحدة والهند وكوريا الجنوبية وإسرائيل، ونال موافقة كاملة في اليابان، كما تستخدمه مصر.

 

سعره  العقار بالولايات المتحدة قد يصل إلى 5080 دولارا لدورة العلاج الواحدة في حين ستبيعه شركات هندية للأدوية البديلة التي تحمل نفس الخصائص، لكن ليس بنفس الاسم التجاري، بسعر بين 5000 و6000 روبية (66.13 و79.35 دولار).

 

وفي مصر سيباع ريمديسيفير بأقل من ألفي جنيه (حوالي 124 دولارا) للجرعة وهو العقار الذى حقق ريمديسيفير بعض النتائج الإيجابية في تجارب صغيرة على المصابين، ويتلقاه المرضى في بعض الدول في حالات استثنائية أو إنسانية.

 

وقالت شركة جيلياد ساينسز إنها تتوقع أن تتمكن من توريد كميات كافية من دوائها بنهاية العام، لعلاج أكثر من مليوني مريض من المصابين بمرض كوفيد-19.

وأضافت جيلياد أنها تعتزم بدء تجارب على نسخة سهلة الاستخدام تعطى بطريقة الاستنشاق بحلول أغسطس. ويؤخذ الدواء المضاد للفيروسات حاليا بطريق الحقن الوريدي.

ويقف ريمديسيفير على خط المواجهة في مكافحة الفيروس بعد أن أثبتت تجربة سريرية أنه ساعد في تقليل المدة اللازمة للتعافي في المستشفيات.

 

لكن إنتاج وتوريد مليارات الجرعات لا يزال مبعث قلق بالغ في الوقت الذي تجد فيه أنظمة الرعاية الصحية في العالم نفسها في مواجهة ما لا طاقة لها به بسبب المرض التنفسي سريع الانتشار.

وقال دانييل أوداي الرئيس التنفيذي لشركة غيلياد، في بيان: "سنواصل (جهود) التعاون على مستوى العالم لضمان كفاية الإمدادات في كل مكان".

وقالت جيلياد إن تركيبة الدواء، الذي يؤخذ بطريق الاستنشاق، ستعطى بطريق الأجهزة المستخدمة في جلسات البخار، وهو ما يعني سهولة الاستخدام خارج المستشفيات.

كشفت دراسة نشرت في مجلة نيتشر الطبية، في يونيو الحالي، أن ريمديسيفير منع تطور المرض في الرئة في القردة المصابة بفيروس كورونا المستجد.

وكانت شركة إيفا فارما قد قالت إنها بدأت في إنتاج دواء ريميسيديفير وفافيبيرافير وهما دواءان يستخدمان في علاج مرضى فيروس كورونا.

و يستخدم عقار ريميسيديفير في علاج الحالات المتوسطة إلى الشديدة من مرضي فيروس  COVID-19 وهؤلاء الذين تستدعي حالتهم الدخول في العناية المركزة بينما يستخدم فافيبيرافير في علاج الحالات الخفيفة إلى المتوسطة.

وقالت شركة إيفا فارما في وقت سابق من هذا الشهر إنها حصلت على ترخيص من شركة جيلياد لتصنيع Remdesivir في مصر وتوزيعه في 127 دولة.

وقال المدير العام أمجد طلعت إن الشركة ستصنع في البداية 500 ألف جرعة شهريًا ليتم بيعها محليًا بأقل من 2000 جنيه مصري لكل منها مضيفًا أنها بدأت بالفعل في توصيل الدواء لمستشفيات الحجر الصحي.

 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة