مفاجأة.. أستاذ العسل والعجل رئيساً للمجلس الأعلى للجامعات حال غياب الوزير

الإثنين، 29 يونيو 2020 12:27 ص
مفاجأة.. أستاذ العسل والعجل رئيساً للمجلس الأعلى للجامعات حال غياب الوزير
جامعة دمنهور
إبراهيم محمد الديب

 
واقعتان خلال أسبوع واحد، شهدتهما أرواق جامعة دمنهور،  الأولى هى التقاط رئيس الجامعة صور أمام علب العسل، وزعمه بأنه يعالج فيروس كورونا، والثانية، ذبحه لخروفين وعجلين، تحت شعار خدمة المجتمع.
 
العجب العجاب، هو أن رئيس جامعة دمنهور، الذي يتصرف هذه التصرفات الغريبة،  يعد أقدم رئيس جامعة في مصر، ووفق قانون تنظم الجامعات، وفي حالة تغيب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن رئاسة المجلس الأعلى للجامعات، فإن من يترأس الجلسة ليس أمين المجلس الأعلى للجامعات لأنه على درجة نائب رئيس جامعة، ولا نائب الوزير، بل هو أقدم رئيس جامعة، الذي يعد بدرجة وزير. 
 
وبذلك يصبح لرئيس جامعة دمنهوور حق عرض محضر الجلسة وماقشة البنود واتخاذ القرارات المصيرية المتعلقة بالطلاب واعضاء التدريس والعاملين، بعد مناقشتها في المجلس.
 
بيان واقعة العسل جاء كالآتي:“ في إطار حرص جامعة دمنهور على دورها فى خدمة المجتمع باعتبارها (جامعة بلا أسوار) فالمسؤولية المجتمعية  ضمن أولويات التخطيط الإستراتيجي للجامعة، قال الدكتور عبيد صالح، رئيس الجامعة،  إنه تم توفير منتجات لخدمة المجتمع وأغذية لرفع المناعة لدى الأفراد، والتى تساعدهم فى مواجهة فيروس كورونا المستجد ومن ضمن تلك المواد الغذائية عسل النحل المغذي علي أزهار خبز النحل وهو من أهم الأغذية لرفع المناعة من خلال مناحل كلية الزراعة بالجامعة.
 
وتابع البيان:“ فعسل النحل مضاد حيوي طبيعي ومقوى لجسم الإنسان يقوى جهاز المناعة الذي يتولى مقاومة جميع الأمراض التي تهاجمه قال تعالى: ( وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ، ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ).
 
كما أكد الدكتور عبيد صالح، رئيس الجامعة وأستاذ الرقابة الصحية على الأغذية ومنتجاتها وتكنولوجيا وسلامة الغذاء، أن العامل الأساسي لمواجهة كورونا ومحاربتها هو رفع كفاءة الجهاز المناعي وتقويته جيدًا حتى لا نكون أكثر عرضة للعدوي بالفيروس، من خلال تناول عدد من الأطعمة والمواد الغذائية أهمها عسل النحل الطبيعي كما تحتوي البقوليات والخضروات والفواكه واللحوم والأسماك على العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات اللازمة لرفع مناعة الجسم.
 
سقطات بيان جامعة دمنهور في هذا البيان كثيرة، وفق مصدر مسؤول في وزارة التعليم العالي كانت كالتالي، أولًا، البيان أشار إلى أن عسل النحل يساعد فى مواجهة فيروس كورونا المستجد، رغم انه لا توجد أية دراسات علمية تؤكد ما قيل، وإن كان كذلك لسارعت دول العالم كله لإنتاج العسل وتناوله، وكف العلماء والباحثين عن تحليل الخلايا، وتتبع الفيروس، ومحاولة الوصول لمضاد فعال، أو لقاح، ولاستراح العالم من هذا الفيروس، ناهيك عن عدم نشر أية أبحاث في مجلات علمية ذات معامل بحثي عن هذا العسل.
 
السقطة الثانية، تتمثل في حجم الحدث، فلا يليق بأحد أقدم رؤساء الجامعات المصرية الحكومية، أن يفترش مقر مجلس الجامعة بعلب من عسل النحل، ويلتقط الصور، ويصدر بيانا إعلامياً، وكأنه انجاز قومي، في حين أن أحدث كلية زراعة في مصر تستطيع إنتاج هذا العسل، بتلك المواصفات سالفة الذكر.
 
السقطة الثالثة، في مداخلة صالح مع الإعلامي عمرو خليل، عبر شاشاة cbc، قال إن جامعة دمنهور  من بين أهدافها خدمة المجتمع، وأية مشكلة تواجه المجتمع تعكف الجامعة على حلها، والسؤال الذي يطرح نفسه هل تعاني مصر من مشكلة إنتاج العسل. 
 
السقطة الرابعة، خبز النحل (عسل النحل الطبيعي المشبع بحبوب اللقاح الطبيعية والنقية 100% ) له فوائد بالفعل ومنه المساهمة في علاج أنيميا نقص الحديد، والنحافة، وضعف المناعة، وتحسين الأداء البدني، تنشيط الأداء الذهني، لكنه ليس بجديد، كذلك فهو غير مُخصص لعلاج، شفاء أو منع أي من الأمراض، ولا يُمكن أن يكون بديلاً عن الدواء الموصوف طبيا.
 
 
وخلال ٧٢ ساعة فقط، أَبَى رئيس جامعة دمنهور، الدكتور عبيد صالح، أن مر الواقعة الأولى بسلام، وخرج علينا من جديد ليعلن ذبح عجلين وخروفين.
 
وفق البيان الرسمي الصادر عن الجامعة، أعلن صالح بتوفير اللحوم الطازجة بقري وضأن من خلال ذبح عجلين بسعر ٨٠ جنيه للكيلو  وخروفين، وذلك لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين ومحاربة غلاء الأسعار، حيث قام سيادته بفحصها بنفسه حيث انه أستاذ الرقابة الصحية وتكنولوجيا سلامه الغذاء، وهذا للتأكد من صلاحياتها وخلوها من الأمراض حيث أنها تربى بمزارع كليتى الزراعة والطب البيطري  بجامعة دمنهور وهذا للمساهمه فى رفع المعاناه على المواطنين.
 
وقال البيان إنه فى ظل  هذه الظروف التى تمر بها البلاد بسبب انتشار جائحة فيرس كورونا، وفى إطار توجيهات  فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسىي، رئيس الجمهورية لأجهزة الدولة بإتخاذ كافة الإجراءات للتخفيف عن كاهل المواطنين لتوفير السلع الأساسية والغذائية بأسعار مناسبة، فلن تتحقق التنمية المستدامة إلا بتضافر مؤسسات الدولة والمجتمع المدنى معا، وهذا ما أكده الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أهمية الاستمرار في رعاية محدودي الدخل وضمان وصول السلع إلى كافة المواطنين كما أن الجامعـة اكثـر التحامـا بمجتمعاتها، كما انها الأكثر قدرة على الاستجابة لمطالب المجتمع، وهذه العلاقـة تفـرض علـى التعليم الجامعي ان يكون وثيق الصلة بحياة الناس ومشكلاتهم، وحاجاتهم واماله بحيث يصبح الهدف الأول للتعليم الجامعي تطوير المجتمع والنهوض به إلـى افـضل المـستويات العلميـة والاقتـصادية والصحية والإجتماعية والثقافية.
 
مصدر مسؤول في وزارة التعليم العالي، كشف عن غضب في المجتمع الجامعي بداية من وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بسبب ما يحدث من رئيس جامعة دمنهور، لافتا أن ما يحدث لا يليق بقيمة ومكانة رئيس الجامعة الذي يعد قدوة للجميع.
 
وأضاف المصدر لـ" صوت الأمة"، أن رئيس جامعة دمنهور يتصرف تصرفات غريبة، ويصدر فكرة خدمة المجتمع التي هى جزء أصيل من أعمال الجامعة، ولكن ليس بهذا الشكل، فهناك قوافل طبية، وهناك دور مجتمعي للجامعة من خلال محو الأمية، وأنشطة أخرى، لكن القيام بالتصوير أمام برطمانات العسل، وذبح الأبل بيده، من الأمور الغريبة التي لم يسهدها المجتمع الجامعي من قبل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة