تعرف على جهاز «إيكمو» الذي يستخدم لعلاج المصابين بكورونا؟

الإثنين، 29 يونيو 2020 02:24 م
تعرف على جهاز «إيكمو» الذي يستخدم لعلاج المصابين بكورونا؟
جهاز إيكمو
منال القاضي

تعد مستشفيات القصر العينى من أكثر المستشفيات الجامعية في تلقي أكبر عدد من المرضى من القاهرة وجميع محافظات من مصابي "كورونا"، وهو ما دفع المستشفى للبحث عن أحدث الأجهزة التي تساعد فى علاج مصابى الفيروس الفتاك مع تزياد عدد المصابيين.
 
وشهد مستشفى قصر العينى الفرنساوي إنقاذ حياة مريضة أُصيبت بفيروس كورونا، بتوصيلها على جهاز الإيكمو أو "الرئة الصناعية" أكسجة الأغشية خارج الجسم، في تقنية تستخدم لأول مرة في مصر.
 
وترصد صوت الأمة في التقرير التالي أبرز المعلومات عن جهاز إيكمو ودوره في علاج وإنقاذ مرضى فيروس كورونا، بحسب ما ذكر موقعي CNN و healthcare-in-europe.
 
- أكسجة الأغشية خارج الجسم أو ECMO هو تقنية معقدة وشكلاً من أشكال دعم الحياة، حيث يقوم الجهاز من خلال مضخة بتدوير دم المريض من خلال رئة صناعية وتضيف الرئة الاصطناعية الأكسجين وتزيل ثاني أكسيد الكربون قبل عودة الدم إلى المريض.
 
- يساعد ECMO على توفير كمية كافية من الأكسجين للمريض مع إتاحة الوقت للرئتين أو القلب للشفاء والراحة.
 
- اتضح أن جهاز ECMO هو خيار ضروري للمرضى الذين يعانون من مضاعفات شديدة لكورونا، مع انتشار الفيروس التاجي والالتهابات في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.
 
- بالنسبة لمرضى COVID-19 المصابين بأمراض خطيرة والذين يعانون من قصور رئوي حاد ونقص تأكسج الدم يظل علاج بتقنية إيكمو الخيار الخيار العلاجي الأخير والمنقذ لهؤلاء المرضى.
 
- بسبب زيادة مرضى COVID-19 المصابين بأمراض خطيرة، سيختار المزيد من الأطباء العلاج بتقنية ECMO.
 
- في العديد من البلدان الأوروبية، وخاصة الأكثر تضررًا مثل إيطاليا وإسبانيا وفرنسا، يتم استخدام أجهزة ECMO في المعركة ضد COVID-19.
 
- أواخر فبراير، تلقت ووهان المنطقة الأكثر تضرراً في الصين أجهزة ECMO لمكافحة عدوى COVID-19 على الرغم من أن تقنية "إيكمو" صعبة وتزيد من خطر إصابة المريض بالتجلط والنزيف، ولكن الأطباء في الولايات المتحدة وحول العالم يستخدمونها لعلاج بعض الحالات الشديدة من فيروس كورونا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة