كورونا وشركات الطيران.. من ينتصر في معركة التباعد داخل مقاعد الطائرة؟

الأربعاء، 01 يوليو 2020 08:06 م
كورونا وشركات الطيران.. من ينتصر في معركة التباعد داخل مقاعد الطائرة؟
خطوط طيران - أرشيفية

أشهر قليلة من خسائر غير مسبوقة في تاريخ صناعة السفر الجوي، حيث تستعد شركات الطيران الأمريكية لتعويض جزءًا مما فقدته خلال الفترة السابقة بعد العودة لتسيير الرحلات، وإن كان ذلك دون مراعاة كاملة لتوصيات الهيئات الصحية بضرورة التباعد الجسدي بين الركاب منعا لانتشار فيروس كورونا.
 
صحيفة نيويورك بوست أوضحت في تقرير لها إن شركة يونايتد إيرلاينز لم تعد تترك مقاعد فارغة، خصوصاً أن شركات الطيران من جانبها حاولت الدفاع عن نفسها، وقالت إنها تتبع الحماية اللازمة.
 
من بينهم شركة أمريكان إيرلاينز التي أعلنت الأسبوع الماضي إنها ستتخلى عن هذه الإجراءات وتبدأ في ملء رحلاتها بدءًا من اليوم الأربعاء، مع محاولة الشركات زيادة العائدات.
 
وقال المتحدث باسم أمريكان إيرلاينز، روز فينستين، في بيان له أن ركاب الطائرات لديهم خيار تغيير الرحلات لو شعروا أنها ممتلئة للغاية، موضحاً أن الشركة لديها طبقات متعددة من الحماية مطبقة بالفعلة على من يحلقون على رحلاتها بما في ذلك تغطية الوجه وتعزيز إجراءات التطهير وفحص أعراض كوفيد 19 قبل الطيران.
 
لكن مدير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية روبرت ريدفيلد عبر في تصريحات صحفية عن خيبة أمله من قرار الشركة، وقال إنه لا يعتقد أن هذه هي الرسالة الصحيحة في ضوء المراجعة الحالية لمراكز الوقاية من الأمراض.
 
وانتقد أبرز خبراء مكافحة الأمراض الوبائية في الولايات المتحدة شركات الطيران التي تخطط لرحلات كاملة، على الرغم من أن الولايات المتحدة سجلت الثلاثاء أعلى معدل إصابات يومية بفيروس كورونا منذ بداية الجائحة.
 
وقال روبرت ريدفيلد، مدير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إنه أصيب بخيبة أمل من قرار الشركة، مضيفا أنه لا يعتقد أن هذه هي الرسالة الصحيحة في ضوء المراجعة الحالية لمراكز الوقاية من الأمراض.
 
فى الوقت ذاته بدأ فيه حجز المقاعد في منتصف الطائرة بين الجانبين الأيمن والأيسر يعود مرة أخرى، حيث قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية في تقرير لها إن شركات الطيران كانت قد توقفت عن بيع تذكار هذه المقاعد لأشهر سواء لضمان التباعد الاجتماعى أو لغياب الركاب، حيث خسر قطاع الطيران العالمى خلال الأشهر الثلاثة الماضية أكثر من 95% من طاقته بسبب الجائحة.
 
ونقلت سى إن إن عن فيبيب باجالى، المحلل فى شئون الطيران فى ستاندرد أند بورز، قوله إنه ليس من الواضح ما إذا كانت شركات الطيران تخاطر بخسارة الركاب المترددين بقرارها بيع المقاعد المتوسطة. لكن لو  استمر التعافى فى الطيران، سيكون هناك خطر بيع المقاعد التى تقع بالمنتصف.
 
ومن ناحية أخرى، قال محلل شئون الطيران جون جرانت إن شركات الطيران فى أماكن أخرى فى العالم لم تطبق سياسات لترك مقاعد فارغة، وكانت القاعدة الوحيدة على متن لطائرة هى تلك التى وضعتها السلطات الصينية بألا تبيع الرحلات الدولية من وإلى البلاد أكثر من 75% من مقاعدها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة