بعد تصديق السيسي عليه.. تعرف على شروط الترشح لمجلس الشيوخ

الخميس، 02 يوليو 2020 02:55 م
بعد تصديق السيسي عليه.. تعرف على شروط الترشح لمجلس الشيوخ
الرئيس عبد الفتاح السيسي

صدق الرئيس السيسي اليوم الخميس، على قانون مجلس الشيوخ، وذلك بعد موافقة مجلس النواب، بعد حسم حالة الجدل حول نسبة تمثيل المرأة في القانون وبعض الخلافات الأخرى حوله.

ووضع قانون مجلس الشيوخ، المقدم من ائتلاف دعم مصر، عدة شروط للمرشحين الذين سيخضون الانتخابات للفوز بعضويته.


عدد أعضاء مجلس الشيوخ
نص قانون مجلس الشيوخ على أن يتكون من 300 عضو منهم 100 بالانتخاب الفردي و100 أخرى تنتخب بنظام القوائم،  يكون من بينهم 10% تمثيل للمرأة، حيث سيكون هناك 4 قوائم على مستوى الجمهورية قائمتين تتكون من كلا منهما 15 مقعد بإجمالي 30 مقعد وقائمتين أخرتين تتكونان من 35 مقعد لكلا منهما، بإجمالي 70 مقعداً، وذلك بعد تقسيم محافظات الجمهورية  إلي عدد 27 دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي. 
 
واشترط قانون مجلس النواب أن تتضمن كل قائمة انتخابية عدداً من المترشحين يساوي العدد المطلوب  انتخابه في الدائرة وعدد من الاحتياطيين مساويا له، ويتعين أن تتضمن كل قائمة مخصص لها عدد  15 مقعدا ثلاث نساء علي الأقل كما يتعين أن تتضمن كل قائمة لها عدد 35 مقعدا سبع نساء علي الأقل.

شروط الترشح لمجلس الشيوخ ومدة المجلس
أن تكون عضوية مجلس الشيوخ خمس سنوات ميلادية، تبدأ من تاريخ أول اجتماع له، ويجري انتخاب المجلس الجديد خلال ستين يوماً السابقة على انتهاء مدته، كذلك وضع القانون 6 شروط لتشرح المواطنين للانتخابات، وهي أن يكون مصري الجنسية متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية،  يكون اسمه مدرجا بقاعدة بيانات الناخبين، وألا يقل سنه يوم فتح باب الترشح عن خمس وثلاثين عاما  ميلادية.
 
بجانب أن يكون حاصلاً على مؤهل جامعي أو ما يعادله على الأقل، ويكون قد أدي الخدمة العسكرية أو أعفي من أدائها قانوني ، ألا تكون قد  أسقطت عضويته من مجلس الشيوخ أو مجلس النواب بسبب فقد الثقة والاعتبار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق