القصة الكاملة لغلق مسجد "الحسين".. الشيخ جابر طايع يكشف أسباب الأزمة

الخميس، 02 يوليه 2020 09:45 م
القصة الكاملة لغلق مسجد "الحسين".. الشيخ جابر طايع يكشف أسباب الأزمة
هبة جعفر

" تزاحم أمام البوابات واختلاط بين المصلين، وافتقاد شروط الوقاية من فيروس كورونا".. كان هذا المشهد أمام مسجد الإمام الحسين بالمنطقة الأثرية لينتشر مقطع فيديو يرصد الأوضاع إمام المسجد كالنار فى الهشيم على مواقع التواصل الاجتماعي لتلقتطه غرفة الأزمات بوزارة الأوقاف لتصدر قرارها على الفور بغلق اول مسجد على مستوى الجمهورية وهو" مسجد الحسين" وإحالة الأئمة والمسئولين عن المسجد⁦الى التحقيق على خلفية المشهد المتداول بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي ويخالف الإجراءات الوقائية اللازمة التى وضعتها الدولة لإعادة فتح المساجد مرة أخرى.
 
بدأت قصة غلق المسجد الاثري، والذي يضم ضريح الامام الحسين ويعد من أكبر مساجد منطقة القاهرة الفاطمية وتم تشيده فى عهدهم تحت اشراف الوزير الصالح طلائع، ورغم أن للمسجد الاثري ثلاث ابواب تطل على شوارع مختلفة، قررت الأوقاف فتح بابا واحد وغلق الباب المؤدي الى الضريح وفقا للتعليمات ومنع المواطنين من زيارته، ولكن الفيديو المتداول رصد وجود زيارات من سكان المنطقة للضريح وعدم منع المسئولين والعاملين للأهالى من التزاحم وزيارة الضريح وعدم القيام بمهامهم الوظيفية.
 
ومن جانبه قال الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني وغرفة العمليات بالوزارة، أن الفيديو المتداول كشف عن عدم التزام الأئمة بواجباتهم. وتقصيرهم فى تنفيذ القرارات التى حددتها الوزارة ومن بينها عدم فتح الضريح وعدم الازدحام إمام المسجد وأيضا ارتداء الكمامات وعليه تمت إحالة ثلاثة أئمة  و18 عاملا بالمسجد للتحقيق موضحا أن العقوبة الموقعة عليهم ترجع للشئون القانونية التى تحددها وفقا لطبيعة الجرم المرتكب وحجم المسئولية الملقاة على كل مسئول بالمسجد مع غلق  المسجد لأجل غير مسمى.
 
وطالب "طايع" فى تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" المواطنين بالالتزام بالقرارات المعلنة حرصا على مصلحتهم وحياتهم وعدم نقل فيروس كورونا المستجد فالتزاحم أمام أبواب المساجد أمر غير مقبول ويتسبب فى غلق مساجد اخري نتيجة مخالفة الإجراءات الوقائية، وعلى أئمة المساجد والعاملين فيها متابعة تنفيذ الإجراءات الوقائية منذ فتح باب المسجد للصلاة لحين إغلاقه عقب أداء الصلاة حتى لا يعرضوا أنفسهم للمسائلة والعقوبة من الوزارة.
 
ولاقى قرار غلق المسجد ترحيب من رواد مواقع التواصل الاجتماعي حيث علقت مني عبد الوهاب، قائلة:" تحية شكروتقدير لوزير الأوقاف لسرعة اتخاذ القرار بغلق مسجد الحسين إحالة العاملين والأئمة للتحقيق لعدم تطبيق الإجراءات الوقائية، فيما علق اخر قائلا غلق مسجد الحسين يؤكد المتابعة لكافة إجراءات الدولة الوقاية لمنع انتشار الفيروس فى ظل إعادة الحياة إلي طبيعتها "، وانتقد اخر عدم التزام المواطنين بالاجراءات التى انتهت إلى غلق المسجد وحرمانهم من أداء الصلوات فيه بعد غلقه لمدة ثلاثة اشهر، ولم يستمر الفتح اكثر من خمس ايام ليتم غلقه مرة أخرى.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا