نسخة جديدة .. "كورونا" يتحور إلى فيروس أكثر شراسة في الجهاز التنفسي

الجمعة، 03 يوليه 2020 08:30 م
نسخة جديدة .. "كورونا" يتحور إلى فيروس أكثر  شراسة في الجهاز التنفسي
فيروس كورونا

أدلة قوية كشفت عنها دراسة عالمية نشرتها مجلة "الخلية" CELL  بتاكيدها أن شكلاً جديداً من فيروس كورونا التاجي انتشر من أوروبا إلى الولايات المتحدة.
 
 النسخة الجديدة من كورونا  تتكاثر بشكل أسرع في الجهاز التنفسي العلوي، أي الأنف والجيوب الأنفية والحنجرة، ما يفسر سبب مرورها بسهولة أكبر وفق الباحثين.
 
 الطفرة الجديدة من فيروس كورونا اطلق عليها اختصارا G614  والتى تجعل الفيروس أشد قدرة على مهاجمة الخلايا البشرية، لكن هذه الطفرة لا تجعل المصابين أكثر مرضاً وفق اكتشاف علمي جديد فالفيروس ارتدى شكلا جديدا أكثر قدرة على الانتشار.
 
 شدد الباحثون على أن استخدام البلازما من الأشخاص المتعافين قادر على تحييد هذه الطفرة من الفيروس الجديد لافتين إلى أهمية ارتداء الأقنعة والتباعد الاجتماعي.
 
 فريق دولي من الباحثين  كان قد أجرى تجارب على أشخاص وحيوانات وخلايا في المختبر أظهرت أن النسخة المُحوَّرة أكثر شيوعاً، وأنها معدية أكثر، ووجدوا أن الطفرة 614G تؤثر على بروتين النتوءات الشوكية الموجود على سطح الفيروس، بحيث تزيد النتوءات وتجعلها أكثر استقرارا وتساعدها على اختراق الخلايا والالتصاق بها.
 
وخلصت جميع النتائج إلى أن الشكل 614G معدياً أكثر بثلاث إلى 9 مرات من الشكل الذي كان منتشرا في السابق.
 
يذكر أن وسائل إعلام  كانت قد احتفت بعقار ريمديسيفير الذي تصنعه مصر بعد اعتماد أوروبا  له كعلاج لفيروس كورونا المستجد  وذلك بموافقة وكالة الأدوية الأوروبية  المشروطة على استخدام عقار ريمديسيفير المضاد للفيروسات.

ريمديسيفير سيصبح أول عقار يقترب من الحصول على ضوء أخضر كعلاج  لفيروس كورونا بالقارة الأوروبية ، وهو العقار والذي تنتجه شركة "جيلياد ساينسز" الأمريكية.

 لجنة الوكالة المعنية بالأدوية البشرية أوصت باستخدام العقار مع المرضى الذين لا يقل عمرهم عن 12 عاما، ويعانون من الالتهاب الرئوي، وبحاجة لمدهم بالأكسجين وفق سكاى نيوز.

 

 شركة "جيلياد ساينسز"  كانت قد اعلنت عن توقيعها اتفاقيات ترخيص  مع عدد من الشركات المصنعة للأدوية، من بينها شركة تصنيع أدوية مصرية  هى  إيفا فارما بالإضافة إلى عدد من الشركات في الهند وباكستان.

 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

مسجل خطر!

مسجل خطر!

السبت، 17 أكتوبر 2020 06:00 م