أدوية تختفي من الأسواق.. هل برتوكولات كورونا المزيفة السبب؟

الإثنين، 06 يوليو 2020 04:19 م
أدوية تختفي من الأسواق.. هل برتوكولات كورونا المزيفة السبب؟
أحمد سامي

تحذيرات عديدة أطلقتها وزارة الصحة بشأن برتوكولات العلاج المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي أو المواقع الإعلامية باعتبار أنها تستخدم من قبل المستشفيات في علاج فيروس كورونا المستجد، الأمر الذي أثار حالة من الجدل وتسارع البعض لشراء الأدوية وتخزينها رغم نفي الوزارة مما أدى إلى نقصها من سوق الدواء.
 
وكشفت الهيئة العليا للدواء، أن قيام بعض المواطنين بشراء وتخزين تلك الأدوية بعد ما أشيع على وسائل التواصل الاجتماعى من دخولها بروتوكول علاج كورونا، أدى إلى نقص بعض أصناف أدوية المناعة وسحبها من الصيدليات رغم أنه لا يوجد علاج فعلي للقضاء علي فيروس كورونا حتى الآن.
 
وأضافت هيئة الدواء أنه تم الاتفاق مع شركات الأدوية لزيادة انتاجها من المستحضرات الدوائية المستخدمة في بروتوكول علاج فيروس كورونا، بما يلبي احتياجات مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية والصيدليات، مع ضرورة الحفاظ على الخطط الإنتاجية للمستحضرات الهامة والاستراتيجية وكذلك الحفاظ على المخزون الاستراتيجي من المواد الخام.
 
وأوضحت هيئة الدواء أنه خلال الفترة الماضية تمت متابعة سوق الدواء وتوفير المستحضرات الدوائية، وتم مضاعفة الاستهلاك الشهري من 3 إلى 6 أضعاف الكميات التي يتم ضخها بالسوق المحلى بخلاف ما تم إتاحته لهيئة الشراء الموحد لصالح وزارة الصحة ووزارة التعليم العالى والجهات الأخرى.
 
وتولت إدارة التفتيش الصيدلى بالهيئة، بالتنسيق مع الجهات الرقابية المختلفة سواء مديريات التموين أو هيئة الرقابة الإدارية أو الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية ضبط محاولات بيع وترويج الأدوية على وسائل التواصل الاجتماعي، والتفتيش والرقابة على المؤسسات الصيدلية بمختلف محافظات الجمهورية ومنع السوق السوداء والحد من ظاهرة غش الأدوية وضبط الادوية المهربة والغير مسجلة بالهيئة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق