اضحك الصورة تطلع حلوة.. 10 فوائد للبعد عن النكد.. الضحك يقوى المناعة وينشط عضلات القلب

الإثنين، 06 يوليو 2020 11:08 م
 اضحك الصورة تطلع حلوة.. 10 فوائد للبعد عن النكد.. الضحك يقوى المناعة وينشط عضلات القلب
الدموع - ارشيفية

من أبرز المشاكل النفسية التى تزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة هي الحزن والاكتئاب والتوتر، دراسات كثيرة كُتبت في هذا الموضوع، فمشاعرنا قد تكون السبب فى التحكم بصحتنا، وعلى الرغم أن الضحك والبكاء تصرفات مختلفة، فإن لكل منهما دور مهم فى تعزيز الحالة الصحية والنفسية، كما اكتشفت بعض الدراسات أيضا انه لهم دور فى افراز الهرمونات وتعزيز المناعة.


خفض ضغط الدم
مواقع أجنبية كثيرة ذكرت فوائد الضحك وهناك فوائد كثير للضحك أهمها أن الأشخاص الذين يضحكون دائما اقل عرضة للاصابة بمرض الضغط المرتفع ، حيث ان الضحك يعمل على ضبط مستوى الضغط والحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية

ومن فوائد الضحك أنه يمكن أن يساعدك على تناغم عضلات بطن وتنشيط صحة الجسم وتمده بالنشاط والطاقة والحيوية، ومن أحد أفضل المشاعر في العالم هو الضحك  حيث إنه يجمع الناس ويقيم روابط مذهلة، كما انه يحد من الحزن الشديد والتوتر الذى تشعر بها دائما ووفقا لـ الدكتور لي بيرك والدكتور ستانلي تان في جامعة لوما ليندا في كاليفورنيا، بحث هذان الطبيبان عن فوائد الضحك ووجدتا نتائج مذهلة .


 يعزز الخلايا التائية
فالضحك يعزز الخلايا التائية هي خلايا جهاز مناعة متخصصة تنتظر فقط في الجسم لتنشيطها عندما تضحك ، تقوم بتنشيط الخلايا التائية التي تبدأ على الفور لمساعدتك في محاربة المرض، كما يعمل على  تقليل مستوى هرمونات الإجهاد و قد يؤدي تقليل هرمونات الإجهاد إلى ارتفاع أداء الجهاز المناعي وتعزيز صحة الجسم.

ينشط عضلات القلب
كما أن الإندورفين هي مسكنات الجسم الطبيعية و بالضحك ، يمكنك إطلاق الإندورفين ، الذي يساعد في تخفيف الألم المزمن ويجعلك تشعر بالراحة في كل مكان، ويعتبر الضحك هو تمرين كبير لعضلة القلب، خاصة لأولئك غير القادرين على القيام بنشاط بدني آخر بسبب الإصابة أو المرض،  إنه يضخ قلبك ويحرق كمية مماثلة من السعرات الحرارية لكل ساعة أثناء المشي بوتيرة بطيئة إلى معتدلة.

ويمكن للضحك أن يزيد إحساسك العام بالرفاهية، و وجد الأطباء أن الأشخاص الذين لديهم نظرة إيجابية عن الحياة يميلون إلى محاربة الأمراض بشكل أفضل من الأشخاص الذين يميلون إلى أن يكونوا أكثر سلبية. لذا ابتسم واضحك

متحبسش دموعكن ووعلى عكس الضحك البكاء وهى من المشاعر الاقرب للحزن والاكتئاب ولكن اثبتت بعض الابحاث ان للبكاء فوائد صحية أيضاً.

وفقا لـ دراسة 2014عام  وجدت أن البكاء قد يكون له تأثير مباشر مهدئا على الناس. أوضحت الدراسة كيف أن البكاء ينشط الجهاز العصبي السمبتاوي، مما يساعد الناس على الاسترخاء

وينتج البشر ثلاثة أنواع من الدموع وهى القاعدية التي  تفرز القنوات الدمعية باستمرار الدموع القاعدية، وهي سائل غني بمضادات البكتيريا غني بالبروتين يساعد على إبقاء العيون رطبة في كل مرة يرمش فيها الشخص، بالإضافة لـ الانعكاس  وهي الدموع التي تسببها المهيجات مثل الرياح أو الدخان أو البصل ، يتم إطلاق سراحهم لطرد هذه المهيجات وحماية العين، والدمع العاطفي  الذي يذرف البشر الدموع ردا على مجموعة من العواطف، تحتوي هذه الدموع على مستوى أعلى من هرمونات الإجهاد مقارنة بالأنواع الأخرى من الدموع.

ووجدت الأبحاث أنه بالإضافة إلى كونها مهدئة للذات، فإن ذرف الدموع العاطفية يطلق الأوكسيتوسين والإندورفين، هذه المواد الكيميائية تجعل الناس يشعرون بالرضا وقد تخفف الألم الجسدي والعاطفي، بهذه الطريقة ، يمكن أن يساعد البكاء على تخفيف الألم وتعزيز الشعور بالرفاهية.


للبكاء فوائد أيضاً
وهناك فوائد للبكاء أيضاً فقد يساعد البكاء على رفع معنويات الناس ويجعلهم يشعرون بتحسن، بالإضافة إلى تخفيف الألم ، يمكن أن يساعد الأوكسيتوسين والإندورفين في تحسين المزاج،و هذا هو السبب في أنها تعرف في كثير من الأحيان باسم "تشعر بالرضا" المواد الكيميائية، ويعتقد الباحثون أن البكاء يمكن أن يقلل من مستويات هذه المواد الكيميائية في الجسم ، الأمر الذي يمكن أن يقلل بدوره من الإجهاد.

وعندما يبكي البشر استجابةً للضغوط ، تحتوي دموعهم على عدد من هرمونات التوتر والمواد الكيميائية الأخرى، ووجدت دراسة صغيرة في عام 2015 أن البكاء يمكن أن يساعد الأطفال على النوم بشكل أفضل، ما إذا كان للبكاء نفس تأثير تحسين النوم على البالغين لم يتم بحثه بعد،ومع ذلك ، يتبع ذلك أن التأثيرات المهدئة والمُعززة والمُسكنة للألم من البكاء أعلاه قد تساعد الشخص على النوم بسهولة أكبر.

وتساعد الدموع القاعدية ، التي يتم إطلاقها في كل مرة يومض فيها الشخص ، على إبقاء العين رطبة وتمنع الأغشية المخاطية من الجفاف، وساعد البكاء على قتل البكتيريا والحفاظ على نظافة العين حيث تحتوي الدموع على سائل يسمى الليزوزيم، وكانت هناك دراسة عام  2011 وجدت أن الليزوزيم له  خصائص مضادة للميكروبات قوية، كما يوضح المعهد الوطني للعيون ، فإن الدموع  تساعد الناس على الرؤية بشكل أكثر وضوحًا، عندما تجف الأغشية ، يمكن أن تصبح الرؤية ضبابية.

.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق