أدوية «فيسبوك» فيها سم قاتل.. لجنة مكافحة كورونا تحذر من استخدام بروتوكلات علاج الـ«سوشيال ميديا»

الثلاثاء، 07 يوليه 2020 06:59 م
أدوية «فيسبوك» فيها سم قاتل.. لجنة مكافحة كورونا تحذر من استخدام بروتوكلات علاج الـ«سوشيال ميديا»
وزارة الصحة


اللجنة تتوقع انخفاض الاصابات منتصف يوليو.. والإعلان عن نتائج العقار الأمريكي قريبا
 
حذرت اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، من استخدام بروتكلات العلاج المتداولة علي مواقع التواصل الاجتماعي باعتبار انها تستخدم في المستشفيات، مؤكدة أنه هناك تجارب سريرية علي أدوية مختلفة لمواجهة كورونا تعمل وزارة الصحة علي اختبارها للوصول إلي نتائج جيدة مع المرضي.
 
وكشفت اللجنة العلمية أن المستشفيات الحكومية والخاصة بدأت في استخدام عقار ريمديسيفير الأمريكي علي الحالات الحرجة ويتم متابعة المرضي بصورة دورية لاكتشاف النتائج في الفترة القادمة ، مضيفة أن العقار يسرع من عملية الشفاء بعد 10 أيام، بينما يستغرق الذين لم يتناولوا الدواء في المتوسط​​15 يومًا للتعافي.
 
وأضافت اللجنة، أن مصر في طريقها لانخفاض الاصابات بفيروس كورونا مع بداية النصف الثاني من شهر يوليو الجاري، وستكون مصر أنهت مرحلة الثبات وبدأت فى مرحلة الانحدار فى أعداد مصابى فيروس كورونا، بعد أن بلغ عدد الحالات المصابة حتى الآن 75253 حالة فى حين بلغت نسب التعافى 27.5 % بينما بلغت نسبة الوفيات 4.4 %.
 
وأكدت اللجنة، أنه يجب الالتزام أكثر خلال الفترة المقبلة بالإجراءات الاحترازية، وتنفيذ القرارات التي اتخذتها الدولة لأن ذلك من شأنه التأثير بصورة كبيرة للسيطرة على أعداد الإصابة بهذا الفيروس ومنع اتشاره.
 
من جانبها كشفت الهيئة العليا للدواء، أن قيام بعض المواطنين بشراء وتخزين تلك الأدوية بعد ما أشيع على وسائل التواصل الاجتماعى من دخولها بروتوكول علاج كورونا، أدى إلى نقص بعض أصناف أدوية المناعة وسحبها من الصيدليات رغم أنه لا يوجد علاج فعلي للقضاء علي فيروس كورونا حتى الآن.
 
وأوضحت هيئة الدواء أنه خلال الفترة الماضية تمت متابعة سوق الدواء وتوفير المستحضرات الدوائية، وتم مضاعفة الاستهلاك الشهري من 3 إلى 6 أضعاف الكميات التي يتم ضخها بالسوق المحلى بخلاف ما تم إتاحته لهيئة الشراء الموحد لصالح وزارة الصحة ووزارة التعليم العالى والجهات الأخرى.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق