تصحيح العينة العشوائية للفيزياء السبت.. كيف ستتعامل «التعليم» مع شكاوى الطلاب؟

الأربعاء، 08 يوليه 2020 12:23 م
تصحيح العينة العشوائية للفيزياء السبت.. كيف ستتعامل «التعليم» مع شكاوى الطلاب؟
الدكتور طارق شوقي - وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
إبراهيم الديب

 
حالة من الاضطراب شهدتها امتحانات مادة الفيزياء لطلاب الثانوية العامة، أمس الثلاثاء، نتيجة تباين ردود الأفعال على الامتحان وشكوى العديد من الطلاب بسبب صعوبة الأسئلة.
 
ورصدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ردود الأفعال الغاضبة للطلاب وشكواهم بسبب صعوبة الاختبار، وهو ما أكده الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم، رئيس امتحانات الثانوية العامة، قائلا: «تابعنا باهتمام ما أثير من شكاوى بشأن صعوبة بعض أسئلة امتحان مادة الفيزياء»، مؤكدا أنه سيتم عقد اجتماعا مع مشرفي تقدير درجات المادة لمناقشة وتحديد نموذج الإجابة الذي من المقرر استخدامه في عملية التصحيح.
 
وقال رضا حجازي، إنه تقرر البدء في عملية تصحيح العينة العشوائية لاختبار مادة الفيزياء، السبت المقبل، على أن يتم اتخاذ قرارا بشأن الجزئيات التي وردت بها صعوبات، عقب إعلان النتيجة، وفي ضوء الأرقام الناتجة عن التصحيح، مشددا: «لو تبين وجود سؤال معين تعثر فيه عدد كبير من الطلاب سيتم اتخاذ قرارا عاجلا لمصلحتهم بحيث لا يخسر الطالب درجاته».
 
وأشار رئيس امتحانات الثانوية العامة، إلى أنه فى حالة ما إذا تم اكتشاف أن هناك سؤال غامض أو إجابته غير واضحة فسوف يتم إلغائه وتوزيع درجاته على باقي الأسئلة، أما إذا أظهرت العينة العشوائية حصول طلاب على الدرجة النهائية ونسبة الدرجات في الشريحة من 90 حتى 100 %، أكثر من 10% إذا فالامتحان وهذه الجزئيات الصعبة لها قدرة تمييزية وبالتالي لن يتم حذف أي أسئلة.
 
كانت تلقت غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم تقارير الهيئة الفنية لواضعي امتحان مادة «التاريخ» لطلاب الشعبة الأدبية، و «الفيزياء» لشعبة علمي علوم ورياضة، والتي أفادت بسلامة الأسئلة وخلوها من العيوب الفنية، ومناسبتها للوقت المحدد لأداء الامتحان، كما تضمنت التقارير شمول الأسئلة علي جوانب الفهم والتحليل والتفكير الناقد والتطبيق المباشر وجاءت متدرجة من السهولة للصعوبة، وفقًا للمواصفات الفنية للامتحان وخالية من الأخطاء اللغوية والإملائية. 
 
ويؤدي نحو 652 ألف طالب وطالبة امتحانات الثانوية العامة 2020 داخل 2216 لجنة أساسية و نحو 56 ألف لجنة فرعية، ويشرف على سير الامتحانات قرابة الـ 168 ألفا من المشرفين والإداريين، بدءا من الأحد 21 يونيو، وحتى 21 يوليو المقبل في جميع المواد داخل اللجان.
 
وقررت الوزارة خروج المواد التي لاتضاف إلى المجموع من جدول الامتحانات، ويتم آداء اختبارات التربية الدينية والاقتصاد والإحصاء والتربية الوطنية من المنزل، ويتسلم الطلاب نماذج البوكليت الخاصة بالمواد الثلاثة الأولى فور الانتهاء من امتحانات اللغة العربية، ونموذج التربية الوطنية عقب آداء امتحان اللغة الأجنبية الثانية.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق