ما وراء انفجار السفارة القطرية في مقديشيو.. قطر تلاعبت بأوراق انتخابات الصومال فانجر غضب الشعب

الأربعاء، 08 يوليو 2020 04:37 م
ما وراء انفجار السفارة القطرية في مقديشيو.. قطر تلاعبت بأوراق انتخابات الصومال فانجر غضب الشعب

شهدت العاصمة الصومالية انفجارا قرب سفارة قطر وسط مقديشو ذلك بتزامن مع موجة غضب اشتعلت علي مواقع التواصل الاجتماعي بسبب تدخل الدوحة في الشآن الداخلي الصومالي واللعب بالأوراق الانتخابية التشريعية القادمة في الصومال .
 
وذكرت وسائل إعلام بأن انفجارا قويا وقع اليوم وسط العاصمة الصومالية مقديشو على مسافه قريبه من سفارة قطر.
 
وأفاد موقع Garowe الإخباري المحلي، أن الانفجار وقع صباح اليوم في محيط المقر الرئاسي السابق قرب المفرق KM-4 الذي تقع فيه السفارة القطرية ، وأودى الانفجار بحياة اثنين من عناصر الأمن وإصابة مدنيين أو ثلاثة.
 
يتزامن ذلك مع قيام نشطاء صوماليين على موقع التواصل الاجتماعي بتدشين حملة ضد التدخل القطري في الصومال، وقد بدأت الحملة في أعقاب اللقاء الذي جمع بين السفير القطري في الصومال ورئيس البرلمان الصومالي حيث التقى حسن بن حمزة، سفير دولة قطر في مقديشيو برئيس مجلس النواب محمد مرسل عبد الرحمن، حيث ناقش المسؤولان عدد من القضايا بما في ذلك العملية الانتخابية القادمة في الصومال، حسبما أفادت العديد من التقارير الإخبارية في الصومال.
 
دفع هذا اللقاء أحد النشطاء الصوماليين إلى نشر تغريده غاضبة انتقد فيها التدخل القطري في شؤون  الصومال، وكتب شارماكي ابيدي: "منذ تفكك الصومال، المكتب السياسي الصومالي لا يزال للبيع وأضاف : من سيحاول السيطرة على السكان المستقبلين في فيلا الصومال (يطلق على القصر الرئاسي اسم فيلا الصومال)، 
 
وعلق ناشط آخر على اللقاء بأنه لا يستحق الاهتمام، بينما كتب مستخدم: "لا شيء يمكن رؤيته هنا، فقط ممول حركة الشباب (قطر) ورئيس مجلس النواب للحكومة الاتحادية الصومالية يتحدثون عن اختطاف انتخابات 2021".
 
وتنتهي ولاية البرلمان الحالي بمجلسيه الشعب والشيوخ نهاية شهر ديسمبر المقبل، وتنص المادة الثالثة عشرة من قانون الانتخابات الجديد على أن تبدأ الانتخابات التشريعية قبل شهر من انتهاء ولاية البرلمان ومع ذلك لا يلوح في الأفق أي بوادر تشير إلي التزام الحكومة الاتحادية بتعهداتها حيال تنظيم اقتراع شعبي مباشر نهاية هذا العام، بل توجد مؤشرات دالة على الرغبة في التأجيل وخصوصا أن المادة الثالثة والخمسين من قانون الانتخابات الجديد تخول البرلمان سلطة اتخاذ قرار بشأن الانتخابات في حال إعلان اللجنة الانتخابية عدم قدرتها على تنظيم الانتخابات في الوقت المحدد.
 
من جانبه حذر عبد الله محمد علي، المدير سابق لوكالة المخابرات والأمن الوطني الصومالية ، من النفوذ القطري واعتماد الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو على الدوحة مما أسفر في النهاية إلى القضاء على التقدم الأمني الذي أحرزته الصومال في السابق.
 
وأشار محمد علي: "إن تدخل قطر في السياسة الداخلية الصومالية أمر يستحق الشجب  لانه يقوض مستقبل الصومال كدولة فبسبب قطر حاول فرماجو قلب الفيدرالية التي هي في قلب النظام السياسي في الصومال بعد الحرب الأهلية. 
ووفرت قطر الموارد المالية واللوجستية لفرض الموالين لفارماجو على الولايات الأعضاء المترددة".
 
جدير بالذكر أن لقطر علاقة واسعة بحركة الشباب، وحسب الدراسة الأمريكية (الإخوة في السلاح) تعد قطر من بين الداعمين الرئيسيين لحركة الشباب وفقا لمقابلة أجريت عام 2017 في دير شبيجل الألمانية مع قائد سابق لحركة الشباب، وقد جلب شيوخ قطر 20 مليون دولار للصومال في عام 2016 ذهبت إلى جيوب زعماء حركة الشباب الذين استخدموا الأموال في النفقات الشخصية ومن أجل دفع الأموال إلى الإرهابيين وشراء الأسلحة.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق