مصر آمنة .. كل ما تريد معرفته عن الطاعون وطرق علاجه وأسباب انتشاره؟

الأربعاء، 08 يوليه 2020 10:00 م
مصر آمنة .. كل ما تريد معرفته عن الطاعون وطرق علاجه وأسباب انتشاره؟
الطاعون
أحمد سامي

في الوقت الذي يصارع فيه العالم لمحاولة اكتشاف علاج لوباء فيروس كورونا  تأتي الصين لتعلن عن ظهور مرض كنا قد عاهدناه في العصور الوسطي وهو مرض الطاعون الدبلي أو الدملي والذي ظهر في منطقة منغوليا وأعلنت عن مستوى الخطورة فى المرحلة الثالثة لإنتشار المرض.
 
ورغم خطورة المرض إلا أن وزارة الصحة والسكان، أكدت أن مصر آمنة تماما من عدوي "الطعون الدبلى" الذي ظهر في الصين مؤخرا، نضبفة أن مصر لديها نظام ترصد قوى يتصدى لـ41 مرض ووباء جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية مؤمنه تماما ويتم اخضاع كافة القادمين من الخارج إلى الفحص الكامل مع إمكانية تتبعهم في أماكن تواجدهم وحماية المجتمع من أي مخاطر وبائية.
 
ما هي أنواع مرض الطاعون؟
 
1- الطاعون الدبلي: هو أكثر أشكال الطاعون شيوعًا، فهو ينتج عن لدغة برغوث حامل للعدوى، ويسبب إلتهاب اللوزتين والغدد اللمفية والطحال وتظهر أعراضه على شكل حمى، ويحدث صداع ورعشة والآم فى العقد الملفاوية.
 
2- الطاعون الدموي: يسبب حمى ورعشة ونزف تحت الجلد أو فى أماكن أخرى فى جسم المصاب، وتتكاثر الجراثيم فى الدم.
 
3- الطاعون الرئوي: هو أحد أشكال الطاعون فتكًا، وقد لا تزيد فترة حضانته على 24 ساعة، وأى شخص مُصاب بالطاعون الرئوى قد ينقل المرض عن طريق الرذاذ إلى البشر الأخرين، وأنه لو لم يتم تشخيصه وعلاجه فى وقت مبكر سيؤدي للموت لأنه مرض مميت، وتدخل الجراثيم إلى الرئتين وتسبب الإصابة بالإلتهاب الرئوي، وتنتقل العدوى إلى الأخرين عن طريق الشخص المصاب.
 
كيف ينتقل مرض الطاعون؟
 
ينتقل مرض الطاعون إلى الإنسان عن طريق البراغيث، إما عن مراعاة للنظافة العامة والتحكم فى تكاثر الفئران التى من الممكن أن تنتشر، يجب أن تتخذ أساليب الوقاية من خطر هذا المرض، حيث إنه ينتشر من دولة إلى أخرى عن طريق الفئران التى تنتقل بوسائل النقل.
 
ما هى أعراض الطاعون؟
 
تشمل الأعراض ظهور حمى مفاجئة فى البداية، ورعشة، والآم فى الرأس والجسم، وضعف، وقيء، وغثيان، وتظهر الغدد الليمفاوية الملتهبة أثناء الطاعون الدبلي، الدبلي وتظهر أعراض الشكل الرئوي بشكل سريع بعد العدوى وتشمل أعراضاً تنفسية وخيمة مثل ضيق النفس والسعال، الذي يصاحبه البلغم الملوث بالدم في كثير من الأحيان.
 
كيفية الحماية من الطاعون؟
 
للوقاية من انتشار الطاعون الرئوي يجب تجنب المخالطة بمسافة أقل من 2 متر مع شخص مصاب بالسعال والإمتناع عن ملامسة الحيوانات النافقة، والتقليل من الوقت الذي تقضيه في المناطق المزدحمة، كما أنه يجب إرتداء طارد الحشرات أثناء تواجده فى مناطق يستوطن فيها الطاعون.
 
ما هو علاج الطاعون؟
 
يتم علاج الطاعون بإستخدام المضادات الحيوية، حيث أثبتوا نسبة التعافى إذا تم العلاج مبكرًا فى المناطق التى يوجد فيها تفشى الطاعون، ويجب عزل المرضى المصابين بالطاعون الرئوي وعلاجهم على يد طاقم طبي مدرب بدقة و يرتدى معدات الحماية الشخصية و الطبية و قناع لحمايتك.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق