لماذا يرتفع معدل الوفيات بين الرجال من مصابي كورونا عن النساء.. دراسة تجيب

الجمعة، 10 يوليو 2020 04:39 م
لماذا يرتفع معدل الوفيات بين الرجال من مصابي كورونا عن النساء.. دراسة تجيب
كورونا
\مل غريب

أظهرت الإصابات بفيروس كورونا، منذ انتشارها في العالم، مطلع العام الجاري 2020، ارتفاع معدلات الإصابة بين الرجال، عنها في السيدات بشكل ملحوظ، إذ بلغت نسبة الرجال في وحدات العناية المركزة 82%، ما دفع العلماء إلى البحث عن سبب هذا الانقسام الخطير بين الجنسين، ووفاة الرجال، بحسب ما أظهرته الإحصائيات العالمية لنسبة المرضى المصابين بالفيروس التاجي.

ويرى علماء، أن مادة التستوستيرون، هي السبب الأساسي وراء تفاوت نسب الإصابة بين الجنسين، إذ أكد عالم أحياء الخلايا الجزعية بجامعة كاليفورنيا، الدكتور فاراناك فتاحي، أنه أجرى المزيد من التقارير حول فيروس كورونا، فيما اختلفت النتائج بين الولايات الأمريكية، ووجد أن عدد الرجال الذين ماتوا بسبب المرض، يرتفع بنسبة 5% عن النساء.

وأوضح العلماء أن فيروس كورونا، يشبه كثيرا الأمراض المعدية الأخرى، ذات التأثير السيء على الرجال عن النساء، وأشاروا إلى دور هرمون التستوستيرون، في تغير عدد المستقبلات على الخلايا، الأمر الذي يجعل الهرمونات الجنسية الذكورية، تزيد من خطر كورونا.

وأظهر فحص الدكتور فاراناك فتاحي، على 500 مريض في بريطانيا وأمريكا، منهم مصابون بأمراض البروستاتا، ارتباطها بارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون، وأن الرجال ذوات المستويات الأعلى من الأندروجين، أكثر عرضة للاحتياج للعناية المركزة.

كما أظهرت دراسات سابقه، أجريت في إيطاليا، على أكثر من 127700 مصاب بفيروس كورونا، 52.9% رجال و47.1% نساء، أنه من بين أول 14860 حالة وفاة، احتل الرجال نسبة 68%، بينما في الصين أظهرت الدراسات أنه من بين 44672 إصابة بالفيروس التاجي، ارتفاع معدل الوفيات بنسبة 1.1% بين الرجال مقارنة بالنساء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق