تخفيض رواتبهم بنسبة 30%.. الأزمة المالية تطول مغاربة عاملين بـ"الداخلية القطرية"

الجمعة، 10 يوليه 2020 09:00 م
 تخفيض رواتبهم بنسبة 30%.. الأزمة المالية تطول مغاربة عاملين بـ"الداخلية القطرية"

 
فى خطوة جديدة تكشف الأزمة المالية الشديدة التى تعانى منها الدوحة قامت  وزارة الداخلية القطرية، بتخفيض رواتب المغاربة الذين يعملون بها بنسبة كبيرة.
 
وكانت قطر قد جلبت مئات من الشباب المغاربة لدمجهم في قطاع الشرطة والأمن، وأساسا في مجال الحراسة، وذلك استعدادا لكأس العالم الذي سينظم عندها في 2022.
 
 
صحيفة "هسبريس" المغربية، كشفت عن تلقيها لعدد من الشكاوى الخاصة بمغاربة جرى تخفيض رواتبهم المغاربة من العاملين بوزارة الداخلية القطرية بنسبة وصلت إلى 30 في المئة.
 
وجرى تخفيض رواتب موظفي الشرطة المغاربة وآخرين من جنسيات عربية مختلفة في ظل معاناة قطر من تفشي جائحة "كوفيد-19"، بينما لم يطرأ أي تعديل على رواتب الشرطة القطريين، الأمر الذي أثار غضب العاملين الأجانب في قطاع الشرطة.
 
ووفق شهادات نشرتها "هسبريس"، خفضت الداخلية القطرية رواتب الشرطة المغاربة بما يقارب الـ1800 ريال قطري، في حين تتراوح رواتبهم بين 6 آلاف و7500 ريال.
 
وفي إحدى الشهادات، ذكر مغربي ممن خفضت رواتبهم: "دون سابق إنذار من الداخلية القطرية، خفضت رواتبنا، علما أن لدينا قروضا، كما أن تكاليف السكن مرتفعة، وتصل لـ3 آلاف ريال لغرفة استوديو واحدة".
 
ولم تقدم الداخلية القطرية أي تبرير لقرارها بتخفيض الرواتب، ورفضت استقبال لجنة تضم مغاربة للاستفسار بشأن القرار فيما إذا كان دائما أم مؤقتا.
 
وانتقد عاملون مغاربة في الداخلية القطرية عدم المساواة بين رجال الشرطة الأجانب والقطريين، مشيرين إلى فرق كبير في الراتب يصل إلى 18 ألف ريال، هذا إلى جانب الحوافز والعلاوات العديدة.
 
كذلك يمنع القانون القطري، وفق إفادات، ترقية أفراد الشرطة من جنسيات أجنبية، كما يعيش هؤلاء في ظروف صعبة حيث توفر وزارة الداخلية بيتا واحدا لستة أفراد من العناصر الشرطية الأجنبية.
 
وطالب عدد ممن حاورتهم "هسبريس" ورفضوا الكشف عن هوياتهم بتأمين الإقامة القانونية لها في قطر، حيث أشار أحدهم إلى رفض السلطات منح ابنته المولودة في البلاد إقامة.
 
ويعمل مئات المغاربة في وزارة الداخلية القطرية، خصوصا في سلك الشرطة والحراسة وأمن الملاعب، ويقدّر عدد العاملين المغاربة في سلك الشرطة القطرية بحوالي 1800 شرطي.
 
ويدفع العاملون الأجانب في سلك الشرطة بقطر 400 ريال في الشهر عن أفراد العائلة الذين يزورونهم من المغرب لفترة محددة، حتى وإن كان الأمر يتعلق بالزوجة.
 
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق