كورونا يصل للطفل في بطن أمه.. دراسة توضح هذه التفاصيل

السبت، 11 يوليو 2020 09:00 ص
كورونا يصل للطفل في بطن أمه.. دراسة توضح هذه التفاصيل

كورونا والأجنة ربما تصلح عنوان لدراسة حول إصابة كورونا للأطفال، هذا الفيروس الذي اجتاح  العالم لا يزال البحث جارياً عن تفاصيله وخباياهوفي جديد فيروس وحول ما إذا كان ينتقل للجنين، أعلن باحثون من إيطاليا، أمس الخميس أنهم درسوا 31 امرأة مصابة بكورونا وضعت مولودها في مارس وأبريل.

العلماء الذي قاموا بهذه الدراسة  وجدوا آثاراً لكورونا في عدد من عينات دماء الحبل السري والمشيمة وفي حالة واحدة لبن الرضاعة غير أن الدراسة تعزز دراسات أخرى خاصة لنساء أصبن في بداية حملهن مقارنة بهؤلاء النساء، بحسب فينيتسيا، الذي ناقش النتائج في مؤتمر طبي عقد على الإنترنت.

لكن رئيس الدراسة، المتخصص في علم المناعة بجامعة ميلانو، كلاوديو فينيتسيا، قال  أنه لا يجب أن تشعر النساء بالذعر فهذا لا يعني أن هناك فيروسا حيا في تلك الأماكن، لافتاً إلى أنه "من السابق لأوانه إصدار إرشادات أو تغيير طرق الرعاية

ومنذ بداية الجائحة، تساءل الأطباء عما إذا كان يمكن نقل العدوى في الرحم، ويمكن لفيروس نقص المناعة المكتسبة "أيدز" و"زيكا" وغيرها أن تصيب الجنين بهذه الطريقة، حيث أشارت تقارير عدة مبكرة من الصين إلى أن كورونا قد يتمكن من ذلك أيضاً، بالرغم من أن الأطباء يشكون أن تلك النسوة ربما يكن قد نشرن الفيروس لأطفالهن خلال أو بعد الولادة.

الدراسة الصينية تضمنت نساء من 3 مستشفيات خلال ذروة التفشي في شمال إيطاليا. وعثر على التركيب الجيني للفيروس في عينة دم من الحبل السري وعينة من لبن الرضاعة، وعثر العلماء أيضاً على أجسام مضادة محددة للفيروس في دم الحبل السري وفي اللبن، "هناك دليلا قويا يشير إلى أن الرضيع ولد مصاباً بالفعل لأننا وجدنا الفيروس في دم الحبل السري وفي المشيمة".. هكذا قالت واحدة من الحالات، تدعى فينيتسيا، وفي حالة أخرى، كان لرضيع الأجسام المضادة لكورونا، التي لم تنتقل إلى المشيمة، لذا لا يمكن أن تكون قد جاءت من الأم وربما "جاءت من تعرض الجنين المباشر للفيروس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة