وصفات غذائية لتعويض نقص البوتاسيوم عن الأطفال والرضع

الثلاثاء، 14 يوليو 2020 02:22 م
وصفات غذائية لتعويض نقص البوتاسيوم عن الأطفال والرضع
أمل عبد المنعم

يعتبر عنصر البوتاسيوم من العناصر الهامة لصحة جميع الأعمار للحفاظ على الأعصاب والعضلات، ولذلك نقصه في الجسم خاصةً الأطفال يؤثر بشكل سلبي، لذلك نتعرف على أهم الوصفات الطبيعية لزيادة عنصر البوتاسيوم لدى الرضع.

وقبل التطرق إلى الوصفات نحتاج توضيح المعدل الطبيعي لعنصر البوتاسيوم في الطفل الرضيع، كما أشار الخبراء، يحتاجون إلى حوالي 3.5 إلى 5 ميليمول في اللتر، وعند انخفاض هذه النسبة يحدث اضطرابات في ضربات القلب مع الآم في العضلات وضيق تنفس.

نسبة البوتاسيوم حسب عمر الطفل

لذلك تختلف نسبة البوتاسيوم على حسب عمر الرضيع فمن 3 شهور يحتاج إلى 0.3 جرام يومياً، بينما في عمر 7 شهور حتى عمر سنة يحتاج إلى 0.7 جرام يومياً، ومن عام حتى 3 سنوات يحتاج إلى 3 جرام يومياً، ومن 4 سنوات حتى 8 سنوات يحتاج إلى 3.8 جرام بشكل يومي، و من عمر 9 سنوات حتى 13 سنة يحتاج الطفل إلى 5 جرام يومياً.

وصفات غذائية غنية بالبوتاسيوم

هناك العديد من الأطعمة  والوصفات التي تكسب الجسم بعنصر البوتاسيوم ومنها "المكسرات، المشمش المجفف، القرع، البطاطا بهما 475 مليجرام مع فيتامين "أ"، الموز به 422 مليجرام من البوتاسيوم مع الماغنسيوم، سمك السلمون به 628 مليجرام من البوتاسيوم مع الأوميجا3 ، منتجات الألبان غنية بالكالسيوم، الزبادي به 155 مليجرام من البوتاسيوم مع الفوسفور وفيتامين "ب"، اللحوم، الدواجن، الثوم، الزبيب، بطاطس، المشمش، الكمثرى، البلح، الأفاكادو به 485 مليجرام من البوتاسيوم، العسل الأسود".

أعراض نقص البوتاسيوم

- زيادة ضربات القلب والآم في الصدر.

- زيادة التبول والشعور بالعطش.

- الشعور بالخمول والأرهاق والتعب المستمر.

- صعوبة ممارسة الأنشطة اليومية.

وصفات لزيادة نسبة البوتاسيوم

- تناول كوب واحد من البنجر المغلي يومياً يحتوي على 1000 مليجرام من البوتاسيوم.

- تناول كوب واحد من السبانخ يومياً مع الوجبات أو على السلطات يحتوي على 800 مليجرام من البوتاسيوم.

- تناول جميع أنواع المكسرات من الكاجو، اللوز، عين الجمل، الفستق، الجوز، الصنوبر يمكن تناولهم بين الوجبات مع الفاكهة وبعد ممارسة الرياضة.

- تناول العنب حوالي مرتان يومياً صباحاً ومساءً يزيد نسبة البوتاسيوم مع تنشيط عضلة القلب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق