هل تختفي الأجسام المضادة في الأوبئة التاجية بعد الشفاء؟.. دراسة تجيب

الأربعاء، 15 يوليو 2020 10:52 م
هل تختفي الأجسام المضادة في الأوبئة التاجية بعد الشفاء؟.. دراسة تجيب
فيروس كورونا

تساؤلات عديدة مثارة حول فيروس كورونا ما بين المناعة التى يمنحها الفيروس للمريض وقدرة مناعة الإنسان على مقاومة المرض وفي كل يوم تظهر الأبحاث والدراسات أمور جديدة بشأن كيفية التعامل مع الفيروس الغامض الذي حل على العالم، وكشفت دراسة حديثة عن تفاصيل هامة بشأن مناعة القطيع التي يمنحها الفيروس للمريض بعد الشفاء منه.
 
وأوضحت الدراسة المنشورة في مجلة علم الأحياء الدقيقة والعدوى السريرية "Clinical Microbiology and Infection" الإجابة عنه، أنه تظهر اختفاء الأجسام المضادة لمتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (SARS-CoV-2) في غضون 3 أشهر من الإصابة، وهذا إذا تأكد أنه يشكل تهديدا خطيرا للأوبئة المتكررة في غياب اللقاحات أو المناعة الطبيعية المكتسبة المستقرة.
 
وتعرضت الدراسة لحالة لامرأة تبلغ من العمر 26 عاما تعرضت لثلاثة أيام من الحمى غير المبررة والتهاب الحلق والسعال، وأظهر التقييم المختبري الروتيني انخفاضا في الخلايا الليمفاوية، وتم تأكيد وجود العدوى عن طريق تفاعل سلسلة النسخ العكسي - بوليميراز (RT-PCR) لعينات المسحة الأنفية، وتم تنظيم المرض من خلال المبادئ التوجيهية لتشخيص وإدارة COVID-19 التي نشرتها لجنة الصحة الوطنية في الصين.
 
حاول الباحثون اكتشاف وقياس عيار الاستجابات المناعية المضادة للفيروسات، IgG و IgM، ضد السنبلة الفيروسية ومستحضرات النوكليوكابسيد، وكانت المفاجأة اختفاء الأجسام المضادة للفيروس.
 
وأظهر الباحثون أن الأجسام المضادة للسارس-CoV ارتفعت إلى ذروتها في 4 أشهر ، وظلت عند مستويات يمكن اكتشافها لمدة عامين في المرضى الذين تم شفائهم، و من ناحية أخرى ، لا يمكن الكشف عن عدوى MERS إلا جزئيا عن طريق الاختبارات المصلية ، وحتى عندما تنخفض مستويات الأجسام المضادة بشكل كبير خلال الأشهر الستة الأولى التي تلي ظهور المرض.
 
يعتبر فيروس -CoV-2 الحالي مثل SARS و MERS فهو أيضا فيروس تاجي ، لكن هذا التقرير الحالي يظهر أن الأجسام المضادة لـ -CoV-2 اختفت في 3 أشهر من ظهور المرض، قد يعني هذا أنه في أي مسح مصلية ، سيكون هناك مرضى ليس لديهم أجسام مضادة قابلة للكشف ، مما يؤدي إلى معدل انتشار أقل من الرقم الحقيقي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة