كورونا تهدد الاقتصاد العالمي.. ارتفاع الدين العالمي إلى 258 تريليون دولار فى بداية 2020

الخميس، 16 يوليو 2020 08:32 م
كورونا تهدد الاقتصاد العالمي.. ارتفاع الدين العالمي إلى 258 تريليون دولار فى بداية 2020
كورونا

حلت أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد على العالم وتسبب فى حالة من الانهيار الاقتصادي العالمي بشكل يفوق الأزمة الاقتصادية التى مر بها العالم في 2013، ولكن الوضع هذه المرة أسوء بكثير.
 
ووفقاً للمؤسسات الدولية الاقتصادية نجد أن الاحتياطي النقدي تأثر وكذلك معدلات النمو انخفضت وأثر ايضا على نسب البطالة بشكل ملحوظ.
 
وكشف معهد التمويل الدولي، عن ارتفاع حجم الدين العالمي إلى مستوى قياسي عند 258 تريليون دولار في الربع الأول من 2020 في ظل توقف الأنشطة الاقتصادية في أنحاء العالم، ورغم انفتاح الحياة ولكن المعدلات فى تزايد
 
فيما بلغ معدل الدين للناتج الإجمالي في الربع الأول قفز بما يزيد على عشر نقاط مئوية، في أكبر زيادة فصلية على الإطلاق، ليصل إلى 331 % وهو مستوى قياسي، وعلى الرغم من أن زيادة مستويات الدين كانت أقل بكثير من متوسطات الزيادات الفصلية المسجلة بين 2015 و2019، فإن وتيرة تراكم الدين العالمي على الحكومات والشركات والمؤسسات المالية تسارعت منذ مارس الماضي.
 
وأضح المعهد الدولي إن إجمالي إصدار الدين سجل رقما قياسيا "مذهلا" في الربع الثاني بلغ 12.5 تريليون دولار، مقارنة بمتوسط فصلي بلغ 5.5 تريليون في 2019 وأن 60 % من الإصدارات جاءت من حكومات، وفى محاولة للتفاؤل، فإنه رغم  أن ارتفاع مستويات الدين يثير المخاوف بشأن إمكانية خدمة الدين، فإن أكثر من 92 بالمئة من الدين الحكومي عند التصنيف الاستثماري".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة